المشاركات الشائعة

27‏/06‏/2012

مراسلة قناة الجزيرة تنسحب من حفل لنتنياهو بعد طلب تعرية جسدها


مراسلة قناة الجزيرة  تنسحب من حفل لنتنياهو بعد طلب  تعرية جسدها
صحيفة نجران : وكالات
انسحبت مراسلة قناة الجزيرة القطرية وطاقمها من حفل سنوي يجمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالصحفيين الأجانب العاملين في إسرائيل, وذلك في أعقاب طلب رجال جهاز الأمن العام "الشاباك" منها خلع "الصدرية" خلال فحص أمني قبل بدء اللقاء.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت مساء الاربعاء أن مراسلين إضافيين من بينهم صحفيين أتراك انسحبوا من اللقاء لنفس السبب, واشتكى المراسلون إجراءات الشاباك التعسفية إلى مدير مكتب الصحافة الحكومي "أورن هليمان" الذي نظم الحفل.

وقالت المراسلة نجوان سمري دياب لموقع "يديعوت أحرونوت" الالكتروني الأربعاء إن حارسة في مكتب نتنياهو طلبت منها خلع ملابسها كلها، لكنها رفضت خلع ملابسها الداخلية وأن الحارسة أجرت تفتيشا حتى في الأماكن الحساسة في جسدها.

واضافت المراسلة إنها ما زالت مذهولة مما حدث وأن المتحدث باسم مكتب نتنياهو شاهد ما يحدث وقال لها "لا تفعلي دراما من ذلك".

وتابعت أن حراس مكتب نتنياهو جعلوا المراسلين الأجانب غير العرب يقفون في طابور والمراسلين العرب في طابور آخر وقف فيه مدير مكتب الجزيرة وليد العمري ومراسلة القناة شيرين أبو عاقلة.

وكان مصور الجزيرة ومساعده قد وصل إلى مكتب نتنياهو قبل بدء المؤتمر الصحافي بساعتين واتصل هاتفيا مع سمري دياب وأبلغها أن الحراس أدخلوا جميع المصورين باستثنائهما وأنهم يفككون المعدات التي بحوزته وحتى أنهم فكوا برغي بطارية الكاميرا ويطلبون منه خلع ملابسه.

وقالت سمري دياب إن "الشابة التي فتشتني تحسست جسدي بيديها طوال ربع ساعة وفي كل مكان يمكن تخيله، وقلت لها إني حامل وطلبت ألا تستخدم جهاز الفحص اليدوي لكن بعد ذلك تنازلت عن هذا الطلب ايضا".

وبعد ذلك أخذ الحراس حقيبة المراسلة ورفضوا إعادتها طوال 20 دقيقة وبعد ذلك أعادوا حاجياتها مبعثرة داخل علبة "وكان علي أن أرتبها بنفسي" وان ذلك اخذ منها وقتا طويلا.

وقالت المراسلة أن ابو عاقلة التي كانت تنتظر في الطابور قالت إنها لا تريد المشاركة في المؤتمر الصحافي وأنه تمت مطالبة العمري بخلع سرواله.

وعقب جهاز الأمن العام (الشاباك) المسؤول عن الحراسة على اقوال سمري دياب بأنه "تم تفتيش جميع المدعوين وفقا لقواعد التفتيش الأمني المتبعة في حدث من هذا النوع وثلاث صحافيات رفضن الخضوع للتفتيش وفقا للأنظمة واخترن ألا يشاركن في الحدث".

ورد هليمان على شكاوى الصحفيين بقوله "إنه في الحفل الذي أجريناه أكدنا على الدخول المريح والسريع للصحافيين الأجانب, بما في ذلك الإعلان مسبقا عن ساعات الدخول, وإن كان هناك خلل فهذا يؤسفني جدا, ولكن هذا الشيء موجود تحت مسئولية الشاباك".

سكر الحمل - علاج سكر الحمل - معدل سكر الحمل - معلومات سكر الحمل



لسكر من الممكن ان يظهر اثناء الحمل فى امراة لم تعانى قبل ذلك من هذه المشكلة و يدعى فى هذه الحالة سكر الحمل و هو يؤثر من 3 : 2 سيدات من بين كل مائة امراة حامل . اذا لم يتم التحكم جيداً فى السكر فان ذلك قد يؤدى مشاكل لكل من الام و الجنين .
ما هو سكر الحمل ؟
سكر الحمل يظهر فى امراة اثناء الحمل لان جسم الام لا يستطيع ان ينتج كمية كافية من الانسولين و الانسولين هو هرمون يمكن الجسم من تكسير السكر او الجلوكوز حتى يمكن استخدامه فى الطاقة و بدون كمية كافية من الانسولين فان مستوى السكر فى الجسم يرتفع .

زيادة نسبة السكر فى دم الام يتخطى المشيمة او الخلاص و يصل الى الجنين و قد يسبب للجنين مشاكل صحية . عادة ما يبدأ سكر الحمل فى النصف الثانى من الحمل و يختفى بعد ولادة الجنين و هو يجعله مختلف عن النوع الاكثر شيوعاً من السكر و الذى عندما يحدث فانه يكون دائماً .

ماذا يسبب سكر الحمل ؟
السبب غير معروف و لكنه يعتقد ان الهرمونات التى تنتج من المشيمة فانها تعاكس و تقاوم تاثير هرمون الانسولين و بالتالى فان سكر الحمل يظهر عندما لا يستطيع جسم الام انتاج كمية كافية من الانسولين للتغلب على هذه العوامل المعاكسة لتاثيره .
العوامل المسببة لسكر الحمل :-

بالرغم من عدم وجود سبب واضح لاكتساب سكر الحمل فان بعض السيدات اكثر عرضة من غيرهن .

1. هؤلاء السيدات اللاتى لديهن تاريخ عائلى بالأصابة بمرض السكر مثل الأم او الأب
2. زيادة عمر الأم عن خمسة و ثلاثون عام
3. زيادة الوزن و السمنة
4. ولادة طفل ذو حجم كبير اكثر من اربعة كيلو جرامات فى السابق
5. ولادة طفل سابق بعيوب خلقية
6. وفاة للجنين سابقة داخل الرحم فى حمل سابق .

الأعراض :

فى معظم السيدات لا تكون هناك اعراض و لكن فى البعض الاخر قد يكون هناك عطش و احتياج للتبول و زيادة الأحساس بالجوع بالرغم من ان هذه الاعراض جميعاً قد تحدث بطريقة طبيعية فى الحمل العادى و لهذا قد يصعب التشخيص .

تأثير سكر الحمل على الجنين :

زيادة نسبة السكر قد تؤدى الى زيادة حجم الجنين او كبر حجم الجنين و الذى قد يجعل الولادة متعسرة وقد يسبب مشاكل لكل من الأم و الجنين اثناء الولادة و فى الكثير من الاحيان قد يتحتم اجراء ولادة قيصرية لاخراج الجنين .

تأثير سكر الحمل على الجنين بعد الولادة :
1. قد يكون هناك انخفاض فى مستوى السكر بعد الولادة و ذلك نتيجة زيادة نشاط غدة البنكرياس لدى الجنين الذى اعتاد على اخراج كمية كبيرة من الانسولين للتغلب على مستوى السكر المرتفع .
2. حدوث صفراء بمعدلات اكثر من المعدلات الطبيعية و عادة هذا الموضوع غير خطير و يختفى على مدار الاسابيع التى تلىالولادة
3. زيادة احتمالية أصابة الجنين ببعض العيوب الخلقية مثل عيوب القلب .
4. احتمالية الاصابة بمشاكل فى التنفس
5. هناك زيادة طفيفة فى احتمالية اصابة هذا الجنين بالسكر او زيادة الوزن و السمنة فيما بعد .

تأثير سكر الحمل على الأم :-
سكر الحمل ليس خطر محدق بالأم و معظم السيدات يظل مستوى سكر الحمل فى الحدود الأمنة بدون مضاعفات و ان كان فى بعض السيدات قد يؤدى الى ارتفاع مستوى الضغط فى الدم .
كذلك السيدات اللاتى اصبن بسكر الحمل اكثر عرضة ان يصبن مرة اخرى بسكر الحمل فى الحمل التالى و اكثر عرضة بأن يظهر لديهم مرض السكر فيما بعد عندما يتقدم بهم العمر .

تشخيص مرض سكر الحمل :-
يتم اختبار البول بصفة روتينية طوال الحمل و ذا كان هناك ارتفاع فى نسبة سكر الدم فان التشخيص عادة يكون ما بين 28 : 24 اسبوع من الحمل و الطريقة الوحيدة لتأكيد التشخيص هى ان يتم عمل اختبار منحنى السكر بعد صيام ثمان ساعات و تبدا المرأة الاختبار بقياس نسبة السكر الصائم ثم يتم اعطائها وجبة أو شراب يحتوى على نسبة معينة من السكر و يتم بعد ذلك اخذ عينة من الدم لقياس نسبة السكر بمعدل كل ساعة و كذلك يتم قياس نسبة السكر فى البول مع كل عينة .

علاج سكر الحمل : -
1 – المساعدة الشخصية :
هى الجزء الاهم فى العلاج لان المرأة الحامل عليها ان تقوم بقياس السكر لنفسها فى المنزل بطريقة دورية و يومية . كذلك لابد من اتباع الحمية الغذاية و الريجيم المقرر بواسطة الطبيب بالأضافة الى اداء بعض التمرينات الرياضية اذا رأى الطبيب ضرورة ذلك .

2 – قياس السكر :
اجهزة قياس السكر متوافرة فى الصيدليات و يتم وخذ الأصبع بألة صغيرة ثم يتم
وضع نقطة من الدم على شريط يوضع فى جهاز السكر و الذى يقوم باعطاء القراءة للمريضة .
فى بعض الحالات البسيطة قد يكون القياس مرة واحدة اسبوعياً و ذلك يعتمد على مستوى السكر و اذا كان هذا السكر موجود من قبل الحمل ام لا . فى الحالات التى يوجد فيها السكر من قبل الحمل او سكر من النوع الثانى فان القياس اليومى فى الواقع ضرورى جداً . بعض السيدات قد يحتجن للقياس قبل وجبة الافطار و بعد وجبة الافطار بساعتين و البعض الاخر قد يحتاج الى القياس فى فترة ما بعد الظهيرة . عادة يستطيع الطبيب اعطاء نظام غذائى يحدد الانواع و الكميات التى يتحتم على المراة تناولها و يمكن ضبط مستوى السكر عن طريق التحكم فى كل من الوجبات و معدلات العلاج بالأنسولين .

3 – النظام الغذائى :
كذلك من الضرورى فى النظام الغذائى ان يتم تحجيم الكميات التى تتناولها المرأة من السكريات مثل الكيكة و البسكويت و العصائر و من المفضل ان يكون الغذاء محتوى على نسبة ضئيلة من الدهون و ذلك عن طريق تجنب الزبدة و الكريمات و اللحوم عالية الدهون و الفطائر و السوسيس و الهامبورجر . كذلك الطهى عن طريق الشوى او البخار او الميكروويف افضل من الطهى عن طريق القلى او التحمير لانه فى هذه الحالة يكون هناك استخدام اقل للدهون اثناء الطهى .

4 – التدريبات الرياضية :
كذلك من الضرورى اجراء تدريبات رياضية بسيطة مثل المشى الخفيف يساعد الى حد كبير على حرق السكر و زيادة افراز الانسولين .

الأدوية :-
بالأضافة الى الاشياء السابقة بعض السيدات يحتجن الى علاج فى صورة حقن الانسولين .
الانسولين الذى يتم حقنه لا يؤثر على الجنين و عادة يستطيع الطبيب او الطبيبة ارشاد المريضة و تعليمها طريقة اخذ حقن الانسولين .

بالطبع تعاطى الانسولين قد يؤدى الى نقص مستوى السكر عن المستوى المطلوب و يعطى اعراض نقص السكر مثل الضعف و الرجفة و العطش و العرق و بالتالى هؤلاء المرضى من المستحب دائماً ان يحتفظوا بوجبة معهم قريبة طول الاوقات و بعض قطع الحلويات و الشيكولاتة لاستخدامها عند الضرورة .

بعد الولادة :
فى معظم حالات سكر الحمل يختفى السكر بعد الولادة و للتأكد من هذا يتم اعادة فحص مستوى السكر عدة مرات على مدار الاسابيع التى تلى الولادة للتأكد من اختفاء السكر .

الوقاية :
حتى نستطيع تقليل احتمالية الاصابة بسكر الحمل لابد ان تتبع المرأة اسلوب حياة صحى مثل تناول الغذاء المتوازن و اداء الترينات الرياضية المنتظمة و المحافظة على الوزن بالنسبة للطول و تجنب الزيادة الشديدة للوزن اثناء الحمل .


تظهر عادة أعراض سكري الحمل كالعطش وكثرة الإدرار والتعب المبكر او الإجهاد السريع خلال الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل . وفي بعض الأحيان يكون المرض بدون أعراض. حيث يكتشف ارتفاع السكر للمرة الأولى عند الفحص الشهري لدم الحامل وإدرارها. ويختفي هذا النوع من مرض السكر بعد الولادة عادة، وفي بعض الأحيان يعود بعد فترة طويلة قد تكون عدة سنوات، ليظهر على شكل مرض السكر من النوع الثاني.
قد تصاب الحامل بارتفاع مستوى السكر في الدم، على الرغم من أنه لم يسبق لها أن أصيبت بالسكر قبل الحمل، ويطلق على هذا النوع من السكر (سكري الحمل) . ويصيب سكري الحمل حوالي 4% من مجموع النساء الحوامل .

*ما الذي يسبب سكري الحمل؟
ينشأ سكري الحمل عن تغيرات هرومونية خلال الحمل يمكن أن تغير قدرة الجسم على استعمال مادة الإنسولين، هذه المادة الهامة التي تساعد على المحافظة على مستوى السكر في الدم ضمن مستوى صحي. ومع أن جميع النساء يمررن بمراحل تغيرات هرومونية فإن بعضا منهن فقط (حوالي 4%) يصبن بسكري الحمل. و ربما يرجع سبب ارتفاع السكر لدى الحوامل إلى بعض الهرمونات التي تفرزها المشيمة للحفاظ على تغذية الجنين داخل الرحم.
ما هو تأثير سكري الحمل على الجنين؟
عندما ترتفع نسبة السكر في دم الأم، يعبر السكر جدار المشيمة وينتقل إلى دم الجنين، بينما لا يستطيع هرمون الأنسولين عبور المشيمة بسبب كبر حجمه مقارنة بالسكر، وهذا يؤدي إلى ارتفاع السكر في دم الجنين مما يحفز البنكرياس لديه على إفراز كميات زائدة من الأنسولين، مؤدياً إلى زيادة وزن الجنين وكبر حجمه؛ مما قد يؤدي إلى عسر في الولادة .
وبسبب زيادة إفراز الأنسولين قد يصاب الوليد بعد الولادة مباشرة بانخفاض مستوى السكر في الدم، وقد يصاحبه صعوبة في التنفس. وزيادة الأنسولين لدى الجنين قد تؤدي إلى الإصابة بالسمنة عند الكبر ومن ثم التعرض للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
لا تحدث عادة تشوهات في الجنين في حالة إصابة الأم بسكري الحمل؛ لأن ارتفاع السكر يحدث بعد انتهاء عملية تكوين الأعضاء و تشكيلها.
هل هنالك مؤشرات لاحتمال الإصابة بسكري الحمل؟


*هنالك بعض المؤشرات التي تدل على ان سكري الحمل قد يصيب بعض النساء اكثر من غيرهن:
• الحمل بسن متأخرة.
• إصابة أحد أفراد العائلة بالسكري.
• الإصابة بسكري الحمل في حمل سابق
• اذا كانت السيدة مصابة بالسمنة.
• ولادة سابقة لطفل بوزن يتجاوز 4 كيلو غرامات.
• تعدد حالات الإسقاط او وفاة طفل سابقاً بعد الولادة بفترة قصيرة لاسباب غير معروفة.
• ولادة لطفل معاق من حمل سابق .
• وجود السكر في الإدرار قبل الفطور وبعده باستمرار.
• الالتهابات المستمرة الجرثومية او الفطرية وخصوصاً في المجاري البولية.


*ما العمل إذا تبين أن المرأة الحامل مصابة بسكري الحمل؟
يمكن إدارة هذه الحالة عن طريق:
• إدخال تغيرات على النظام الغذائي
• تناول وجبات منتظمة. يستطيع اختصاصيو التغذية تقديم النصح بشأن الأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة التي يجب الإمتناع عنها وكل كم من الوقت يجب أكلها.
• إجراء فحوص دم على فترات منتظمة. من المهم أن تقوم المرأة الحامل بفحص مستوى السكر في دمها بصورة منتظمة بنفسها في المنزل، وذلك للتأكد من أن يظل ضمن المستوى الطبيعي.
• إجراء فحوص دم منتظمة وبصورة مستمرة لمستويات السكر في الدم، إذا على الرغم من تلاشي المشكلة بعد الولادة يجب أن يجري فحص لدم المرأة التي أصيبت بسكري الحمل بعد الولادة بستة إلى ثمانية أسابيع للتأكد من مستوى السكر في دمها، وبعد ذلك على فترات منتظمة مرة كل سنتين.



*العلاج:
• تعتبر الحمية الغذائية الصحيحة والتمارين الرياضية المناسبة الخطوة الأولى في العلاج ، و قد تحتاج لحقن الأنسولين بشكل منتظم طوال فترة الحمل. كما تحتاج الحامل إلى إجراء تحاليل متكررة للدم
• يعود السكر عادة إلى مستواه الطبيعي بعد الولادة، غير أن الأم تكون معرضة للإصابة به في حملها المقبل.
• وفي بعض الأحيان قد يستمر الارتفاع في مستوى السكر بعد الولادة ويتطور إلى سكري من النوع الثاني، ولذا لا بد من فحص السكر في الدم بعد ستة أسابيع من الولادة، ومن ثم بشكل دوري كل سنة إذا كانت النتيجة طبيعية، وعند ملاحظة ارتفاع مستوى السكر في أي وقت، تبدأ خطوات العلاج لمرض السكري حسب ما أشير إليه سابقا.
هل يمكنك الحد من إمكانية الإصابة بسكري الحمل؟
إن من يحافظ على وزن صحي ويمارس الأنشطة البدنية تقل لديه إمكانية الإصابة بسكري الحمل وبالسكري النوع 2
نصائح للنساء المصابات بسكري الحمل
على النساء اللاتي أصبن بسكر الحمل إرضاع الطفل حيث ان هذا يساهم في منع عودة سكري الحمل بعد الولادة، و مراجعة الطبيب بعد شهرين من الولادة لإجراء الفحص اللازم ومن ثم مرة واحدة في السنة بعد ذلك

طالبة سورية ترفض ممارسة الدعارة وتقتل أمها القوادة



أقدمت فتاة على قتل والدتها بطريقة وحشية تقشعر لها الابدان البشرية وذلك بالقاء حجر ضخم على رأسها اثناء نومها .
تفاصيل الحدث الذي شهدته مدينة حمص السورية تقول "هيام" فتاة جامعية تعيش مع والدتها "سناء" وشقيقتها منى "18 سنة" و ندا "20 سنة" وباعتبارها اكبرهم سنا فقد كانت بمثابة الام الثانية لهما فالست الوالدة كانت تمضي معظم نهارها وليلها خارج المنزل والوالد توفاه الله منذ سنين اما الاسرة فتعيش من راتبه التقاعدي المتواضع عيشة مستورة .
تمر الايام والشهور وتبدأ الاقاويل وجلسات "النسوان" من جارات وصديقات وقريبات حول سلوك الأم السيء فهي "دايرة على حل شعرها" تبيع جسدها لمن يريد وطورت اعمالها بحيث استأجرت شقة مفروشة واخذت تعمل "قوادة". في باديء الأمر لم تصدق "هيام" ماسمعته ولكنها كلفت شبانا من العائلة بمراقبة والدتها حيث تأكدت صحة الاقاويل .
واجهت "هيام" والدتها بالأمر والام بدورها لم تنكر بل انها وبكل وقاحة طلبت من "هيام" مساعدتها والعمل معها في شغلتها فجن جنون الابنة وتطور الأمر الى حد وقوع مواجهة كلامية ساخنة "تعلل"عليها الجيران. وذهبت محاولات "هيام" في اقناع والدتها "القوادة" بالعدول عن سلوكها والتوبة ادراج الرياح والذي زاد الطين بلة وجعل الدم يغلي في عروق الابنة ان الام طلبت من ابنتيها "منى وندا" ان تنخرطا في العمل معها وقد علمت هيام ذلك من شقيقتيها .
وهنا اتخذت "هيام" القرار الرهيب لقد صممت على قتل الأم ففي احدى الليالي عادت الوالدة كعادتها في ساعة متأخرة وغطت في نوم عميق من جراء "جهد الشغل" وكم المشروبات الكحولية التي شربتها. وكانت "هيام" مستعدة حيث حملت حجرا كبيرا ودخلت الى غرفة نوم امها وهوت بالحجر على رأسها فهشمته. وانتقلت الوالدة الى جهنم وبكل برودة أعصاب سلمت هيام نفسها للشرطة واعترفت بكل شيء والقضية الان ما تزال أمام المحكمة

الإطاحة بشبكة دعـارة آسـيوية «بمـنزل عائلي»




عبدالمجيد العاصم ـــ الرياض

الخادمات الهاربات وأعضاء شبكة الدعارة
أطاحت شرطة منطقة الرياض بأربعة أشخاص من جنسية آسيوية لتورطهم في تهريب الخادمات من منازل كفلائهن وإيوائهن وممارسة الرذيلة معهن وامتهان القوادة عليهن إضافة إلى قيامهم بتزوير وثائق رسمية لهن.
وتعود التفاصيل بعد توافر العديد من المعلومات لدى قوة المهمات والواجبات الخاصة عن نشاط المذكورين، حيث استغلوا تزوير الإقامات وإضافة صور الهاربات، على أنهم متزوجون باستئجار شقة سكنية عائلية بطابق علوي بمنزل في حي النسيم مستغلين سكنهم بين أوساط العوائل لممارسة نشاطهم باستقطاب الهاربات وإيوائهن داخل الشقة وامتهان القوادة عليهن وممارسة المتعة المحرمة معهن.
وعلى ضوء هذه المعلومات جرى اتخاذ جملة من الإجراءات البحثية المكثفة والمراقبة لعدة أيام تم خلالها التأكد من صحة المعلومات الواردة وبناء عليه تم عمل كمين امني لضبطهم جميعا في وقت واحد وهم متلبسون وبالفعل تم الايقاع بالمذكورين داخل الشقة، وعثر على خمس خادمات هاربات يمتلكن إقامات مزورة، وبمواجهتهم جميعا بالادلة اعترف المذكورون بامتهانهم تهريب الخادمات من منازل كفلائهن خاصة في الفترة الصباحية وإيوائهن وممارسة الرذيلة معهن والقوادة عليهن داخل شقتهم وأنهم يقومون بتزوير الإقامات لإضافة صور الهاربات على أنهن زوجات لهم لتمكينهم من استئجار شقق عائلية لإبعاد الشبهات عنهم ومزاولة نشاطهم بأمان.
وتم تسليم المقبوض عليهم لجهة التحقيق في مركز شرطة النسيم لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
 

25‏/06‏/2012

الحزام الناسف


تفصيل الحامل " الجيوب "
================
في البداية لا بد لنا من الإشارة إلى أن عملية تفصيل وتركيب الحزام الناسف تحتاج لأكثر من شخص كما هو الحال في أي حالة أخرى
وذلك يرجع إلى الطريقة الفنية التي يحتاج لها تصميم الحزام ولانه يتضمن في أجزائه إلى عدة وسائل متنوعة منها :0
الحامل أو القاعدة والتي هي عبارة عن عدة جيوب تصنع لحشو المواد المتفجرة فيها وكذلك قنوات شبكة التوزيع الكهربي والوصل بين الطرفين الأيمن والأيسر من الحامل والتي هي عبارة عن قنوات تمر من خلالها الأسلاك الكهربية
وكذلك نقطتي التجميع والتي تكون الأولى نقطة الأمان والتي يتحكم فيها الكهربائي ودورها في الحزام أنها هي التي تحافظ على سلامة الاستشهادي من تشغيل العبوة قبل الوصول إلى الهدف المراد ضربه
ونقطة التجميع الثانية هي نقطة تشغيل الحزام الناسف لتفجيره

وكذلك نود هنا لنشير إلى أن عدد الأشخاص الذين يعملون على تركيب الحزام الناسف ثلاثة

الأول فني الخياطة وهو الوحيد القادر على تفصيل الحامل والجيوب وعمل قنوات الشبكة الكهربية وكافة الأقسام التي يحتاجها التصميم الفني الأول للحزام
مع العلم أن الوحيد الذي يعطي مواصفات أقسام الحزام الناسف لفني الخياطة هو الكهربائي الذي سيعمل على توزيع الأسلاك الكهربية الخارجة من الصواعق وتجميعها في نقطة أمان ونقطة التشغيل وأي خطأ منه يحدث خلل يؤدي حتما إلى كارثة آثارها كبيرة جدا كلنا غني عن ذكرها لا نه يعرف ويتوقع ما سيحدث عند انفجار الحزام في مكان ما قبل الهدف أو عدم انفجار الحزام في مكان التنفيذ والأمثلة الواقعية كثيرة خاصة في العمليات الأخيرة
أما دور خبير المتفجرات هو الذي تكمن الخطورة كلها في عمله واعداده ويجب أن يكون خبيرا على مستوى عال في المتفجرات من حيث شكليتها ونوعيتها ونوع الجيوب التي ستحملها من حيث الحجم و القوة الكهربية التي تحتاجها العبوة لتنفجر بالإضافة إلى انه
هو الذي يحدد عدد الجيوب ومقاساتها وذلك يرجع إلى حجم الأصابع المراد حشوها في جيوب الحزام الناسف

24‏/06‏/2012

حمل السلاح يقود إلى الجريمة..

تتناول ظاهرة امتلاك الأسلحة بدون ترخيص والمتاجرة بها في الخفاء (1-3)



ضبط أحد مهربي السلاح عبر الحدود وبحوزته كميات من الأسلحة
تحقيق - مناحي الشيباني
    ازدهرت تجارة السلاح في العالم لتحقيق أهداف تسويقية وامنية واجتماعية، بدءاً من الشركات المصنعة، ومروراً بالمؤسسات الأمنية والعسكرية التي تقتنيه للدفاع عن وطنها ومكتسباته، وانتهاء بالمواطن الذي يحاول أن يرمز إلى وجاهته وقوته وتسلطه أحياناً بامتلاك السلاح..
وهذا الأخير هو ما نعنيه في سلسلة تحقيقات «الرياض» عن تجارة السلاح، لاسيما بعد تزايد موجة «العمليات الإرهابية» في العالم، ورواج عمليات التهريب للأسلحة، وتطور أساليب وأدوات الجريمة، مما أدى إلى ترسخ مفهوم امتلاك السلاح الشخصي لدى شريحة كبيرة من أفراد المجتمع، بل والمتاجرة فيه بالخفاء.
وتتناول «الرياض» في هذه الحلقة تجارة السلاح من جوانب متعددة محلياً وعالمياً، ودور الجهات الأمنية في محاولة القضاء على تسربها وانتشارها بين أفراد المجتمع، ووضع الأنظمة والقوانين للحد من مخاطرها، وكذلك التحذير من سماسرة «السلاح الأبيض» التي أصبحت تباع علناً دون رقيب ، حيث تمثل خطورة أمنية كبيرة في ارتكاب عدد من جرائم القتل والسرقة والسطو المسلح دون وضع نظام يضبطها حتى الآن.
تجارة السلاح عالمياً
أصبحت حيازة السلاح جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية في كثير من بلدان العالم اليصوم، حيث كشفت دراسة دولية نشرت في بريطانيا عن وجود 640 مليون قطعة سلاح في العالم تقتل أكثر من ألف شخص يوميا، كما يجري إنتاج ثماني ملايين قطعة سلاح أخرى كل عام.
وأفادت حملة «كونترول ارمز» التي أعدت الدراسة أن 60%من المشاركين قلقون من أن يصبحوا ضحايا لعنف مسلح.
وتشير تقارير المنظمات الدولية أن ما يقارب نصف حجم التصدير العالمي في مجال الأسلحة الخفيفة يأتي من الولايات المتحدة والدول الأوروبية، كما يبلغ حجم التجارة السنوي بالأسلحة الخفيفة على مستوى العالم ما بين 4 إلى 6 مليارات دولار، تضاف إليها سوق سوداء في هذا الحقل يزيد على مليار دولار.
المشكلة محلياً
وتعد الأسلحة البيضاء مثل: (السكاكين، الخناجر، العصي، العجر)؛ من الأسلحة التي تلقى رواجاً كبيراً داخل الأسواق وفي محطات الوقود وعلى الطرق السريعة، حيث يقبل الشباب على شراء مثل هذه الأسلحة من باب المباهاة والتفاخر، إلى جانب رخص ثمنها، وعدم وجود نظام وعقوبات تمنع سماسرتها من هذه التجاوزات، ولكنها في النهاية تكون سبباً في كثير من جرائم القتل والسطو المسلح وهذا ما أثبتته كثير من الدراسات والبحوث، وما أكدت عليه أيضاً لقاءات «الرياض» مع عدد من الضحايا حول ظاهرة تجارة السلاح.



رشاشات وذخيرة أحبط تهريبها رجال حرس الحدود

سماسرة محطات الوقود
بداية التقينا بعدد من سماسرة السلاح الأبيض في بعض محطات الوقود على الطرق السريعة، حيث يذكر المقيم اليمني حاكم سالم والذي يعرض مجموعة كبيرة من الأسلحة البيضاء (خناجر، أمواس متنوعة، عجر) أن هذا النوع من الأسلحة لا يوجد لها ضوابط أمنية ولم تقم الجهات المعنية بمنع بيعها، مشيراً إلى أن رخص أسعارها يدفع شريحة كبيرة من الشباب للإقبال عليها بكثرة.
وعن أسعارها، قال تتراوح مابين عشرة ريالات حتى ثلاثين ريالاً، مشيراً إلى أن هناك عددا كبيرا من الموزعين لهذه الأسلحة، وغالبيتهم من العمالة البنغالية والباكستانية واليمنية، حيث يقومون بتصنيعها في أحياء مدينة الرياض وترويجها على محطات الوقود.
وفي موقع آخر التقت «الرياض» ببائع آخر يمتهن بيع هذا النوع من الأسلحة البيضاء، حيث ذكر المقيم محمد صادق علي يمني الجنسية أن الاقبال على هذا النوع من الأسلحة يأتي في الغالب من فئة الشباب، وفي نهاية عطلات الأسبوع وأيضاً من بعض المسافرين على الطرق السريعة وخلال الإجازات.
الشباب يقبلون!
وخلال جولة «الرياض» التقينا بعدد من الشباب الذين يقبلون على شراء مثل هذا النوع من الأسلحة، حيث أكدوا ل «الرياض» أن غالبية من يقبل على شرائها بدافع الوجاهة و»المهايط!» ما بين زملائه، وأحياناً عندما تكون هناك مشكلة بينه وبين آخرين، فتكون أقرب محطة وقود المكان المناسب لشراء عجرا أو سكين دون التفكير في نهاية ما سيقدم عليه، كما أستغرب أحد الشباب الذي رفض ذكر اسمه من موقف الجهات الأمنية، حيث لا تمانع من بيع تلك الأسلحة (البيضاء والعجر) لكن عند وجودها مع شاب يتم القبض عليه وإحالته للجهات القضائية.



بائع السلاح الأبيض يتحدث للزميل مناحي الشيباني

وأوضح شاب آخر أن بإمكانه شراء الأنواع الأخرى من الأسلحة النارية، مثل المسدسات والرشاشات، وقال: إن هذه الأسلحة يروج لها بكثرة بين أوساط الشباب، حيث يبلغ سعر «الرشاش» مابين 2500-3000 ريال، فيما يتراوح سعر «المسدس» ما بين 1000-2000 ريال.
ويؤكد عدد من الشباب ممن التقتهم «الرياض» على أن رواج هذه الأسلحة بين الشباب وكثرة سماسرتها دفعت لجرائم السطو والقتل وكثير من السرقات، مشيرين إلى أن انتشار المخدرات والفراغ والبطالة بينهم تعد أسباباً أخرى تدفع الشباب للبحث عن هذه الأسلحة واقتنائها وحملها في أغلب تنقلاتهم، وتجمعاتهم الخاصة.
حرس الحدود
وتحرص الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية على محاربة انتشار تجارة السلاح والقبض على مروجيها ومقتنيها بطرق غير شرعية، فعلى مستوى محاربة التجارة المشروعة عبر الحدود والحد من تهريبها داخل أراضي المملكة يؤكد مدير عام حرس الحدود بالنيابة اللواء الركن زميم بن جويبر السواط في اتصال هاتفي مع «الرياض» حول هذا الموضوع أن دوريات حرس الحدود تؤدي مهامها الموكلة لها بهذا الخصوص للحد من عمليات التهريب غير المشروع للأسلحة والمتفجرات، مشيراً إلى أن تهريب الأسلحة والمتفجرات هو أحد أنواع المهربات التي يتم القبض عليها من قبل دوريات حرس الحدود. وقال إن الإحصائيات تشير إلى أن عمليات التهريب تقل كل عام عن العام الذي قبله، وهذا يعود إلى فضل الله عز وجل ويقظة رجال الدوريات المرابطين على الحدود، وكذلك نتيجة الإجراءات المتخذة للحد من عمليات التهريب والتي تشمل تحديث خطط الدوريات بشكل مستمر وفتح طرق جديدة تمكن الدوريات من عمليات المراقبة والسيطرة على الحدود، وإقامة العوائق الأمنية والصناعية واستخدام وسائل التقنية الحديثة في مراقبة الحدود، مما ساهم في خفض نسبة التهريب إلى المملكة مقارنة بالأعوام السابقة، مؤكداً على أن حرس الحدود يمضي قدماً للتخطيط لبذل المزيد من الجهود للحد من عمليات التهريب والتسلل.



السلاح الأبيض يباع على قارعة الطريق

وأشار إلى أن حرس الحدود فقد أثناء المواجهات الأمنية مع المهربين والمتسللين خلال الخمس السنوات الماضية (43) شهيداً (يرحمهم الله) وأصيب من منسوبيه ما يقارب (696) مصاباً.
وحول الجهود المبذولة في الحد من تهريب الأسلحة غير المشروعة عبر حدود المملكة أوضح اللواء السواط أن حرس الحدود نجح وخلال الفترة من شهر محرم الماضي حتى نهاية شهر رمضان من هذا العام من إحباط تهريب عدد من الأسلحة والمتفجرات والذخائر عبر حدود المملكة، حيث تم خلال هذه الفترة القصيرة ضبط (3252) مهرباً و(226119) متسللاً وإحباط تهريب (51) بندقية متنوعة و(10) رشاشات بأنواعها، ومسدس صيد و(41) قلم مسدس و(28) رشاش كلاشنكوف و(170) مسدسا من مختلف الأنواع و(16) قنبلة و(328) إصبع ديناميت (30) جم من المواد متفجرة ( 320) ربطة من أسلاك التفجير و(64802) طلقة ذخيرة متنوعة، مؤكداً على أن ما يقدمه رجال حرس الحدود في حماية وطنهم ومواطنيهم هو شرف وواجب وطني يقومون به في سبيل حماية حدودنا الغالية.
دور شرط المناطق
وعلى الصعيد المواجه تبذل شرطة المناطق في المملكة جهودا للحد من مخاطر السلاح غير المشروع وملاحقة سماسرته ومقتنيه للحد من مخاطره على الفرد والمجتمع، من خلال شن حملات أمنية منظمة داخل الأحياء لضبط الجريمة ومرتكبيها.



عند الحاجة نلجأ لأقرب محطة وقود لشراء السلاح الأبيض

وأوضح المتحدث الرسمي لشرطة منطقة الرياض المقدم سامي بن محمد الشويرخ أن الإجراءات المعمول بها هي إحالة الأسلحة مع الأشخاص المضبوطة بحوزتهم لمراكز الشرطة لتطبيق النظام، والتي تنتهي عادة بمصادرة السلاح المضبوط.
وأضاف أن كثيراً من قضايا القتل وإطلاق النار تحدث كنتيجة طبيعية للتهاون في الأسلحة والتنقل بها، مؤكداًعلى أن أجهزة الأمن من خلال حملاتها الأمنية في جميع المناطق ستستمر في عمليات متابعتها وملاحقتها للأسلحة غير المرخصة التي اعتاد البعض على حملها أو التنقل بها، مشيراً إلى أن شرط المناطق باشرت العديد من قضايا القتل الخطأ التي وقعت بسبب التهاون في حفظ السلاح داخل المنازل أو عدم التقيد بإجراءات السلامة عند تفقده او تنظيفه وراح ضحيتها أطفال أبرياء بسبب تفريط آبائهم في إتباع قواعد السلامة، منبهاً إلى ضرورة حفظ الأسلحة المرخصة بمنأى عن متناول أيدي الأطفال والأحداث وصغار السن وضرورة اتباع إجراءات السلامة عند تفقد السلاح أو تنظيفه وعدم إتاحة الفرص للأطفال لحمله أو العبث به.




شاب يتحدث عن سهولة اقتناء العجر دون رقابة

كيف تصبح قناصا محترفا




أسلحة - قناصة - جيوش - حروب - معارك - قناص محترف - جيش - القناص - أهم أفراد الجيوش - مواصفات القناص






القناص المحترف عملة نادرة، وهم من أهم أفراد الجيوش لقدرته على القيام بالمهام التي لا يقوم بها غيره، فإذا كانت تراودك فكرة أن تكون قناصاً، فتعال نخبرك بالصفات المطلوبة الواجب توافرها بك.



1) مواصفات القناص المحترف

الحصول على لقب قناص محترف يتطلب الكثير من الوقت والجهد والتدريب، وأي شخص يرغب في أن يكون قناصاً يجب أن يكون لديه 3 أشياء أساسية أقلها القدرة على إصابة الهدف بطلقة واحدة وأهمها الانضباط والمكر.


ومن الشروط العامة الواجب توافرها عند اختيار القناص :

* القدرة على الرماية: عادة ما تكون المشاركة في سباقات الرماية السنوية ضرورة للحصول على الخبرة اللازمة، ومن المجالات التي يبحث فيها المسؤولون عن اختيار القناصة في الجيوش.


* الحالة الجسمانية: حيث يكلف القناص عادة بعمليات خاصة في ظروف شاقة، مثل قلة في النوم والطعام والشراب، لذا من الضروري أن يتمتع بحالة جسمانية ممتازة، بمعنى ردود فعل أفضل، وتحكم عضلي ممتاز، وقدرة تحمل كبيرة، وعادة ما يتمتع الرياضيون بالثقة في النفس والتحكم، خاصة المشاركين في فرق رياضية، حيث سيساعد المتدربين على القنص بشكل كبير.



* الرؤية: قوة النظر هي أهم أدوات القناص، لذا يجب أن يملك نظراً حاداً 6/6، حيث أن نظارات الرؤية قد تكون عائقاً، خاصة إذا تعرضت للكسر، كما أن عمى الألوان من المعوقات، حيث يصعب على من يعانيه اكتشاف الأهداف المختفية وسط البيئة الطبيعية.



* عدم التدخين: لا يمكن أن يكون القناص مدخناً حيث أن التدخين قد يكشف عن موقع اختباء القناص، كما أنه في حالة عدم وجود السجائر مع قناص مدخن، هذا أمر يجعله أكثر عصبية ما يقلل من كفاءته القتالية.



* الحالة النفسية: يبحث المسؤولون عن اختيار القناصة في المرشحين للتدريب على التوازن العاطفي، والوفاء، والانضباط، والمبادرة، والثقة. ويتم إجراء تقييم نفسي لتحديد ما إذا كان المرشح يمكنه إطلاق النار وإصابة الهدف في التوقيت المضبوط أم لا.



* الذكاء: حيث تتطلب مهام القناص العديد من المهارات المتنوعة، فيجب أن يعرف أنواع الذخيرة وقدرات كل نوع، مع إمكانية التعامل مع أجهزة الرؤية والراديو والقيام بمهام المراقبة وعمليات القذف المدفعي والطيران والإحداثيات الصحيحة لقذف أماكن العدو بدقة، بالإضافة إلى معرفة بتضاريس الأرض واستخدام الخرائط وجمع المعلومات العسكرية وإعداد تقارير عن الوضع في ساحة القتال.


2) كيف يعمل القناص؟

عادة ما يتحرك القناص بمفرده أو في فريق وفقاً لطبيعة المهام المكلف بها، ويحتاج الفريق إلى تكرار التدريبات حتى يمكن العمل بشكل جماعي ممتاز، وعادة ما يكون كل عضو من الفريق مسؤولاً عن عمل معين.

1) القناص: يعمل على إيجاد مكان موضع ثابت ومريح والتعرف على الأهداف المعادية وتحديد مدى بعد كل هدف عنه مع حساب سرعة الرياح وإعداد سلاحه للإطلاق في الوقت المناسب.


2) الملاحظ: يعمل على مكان مناسب للاختباء مع تحديد الأهداف المناسب والمساعدة في تقدير المسافة وحساب تأثير الظروف الجوية على الرصاصات وإبلاغ القناص بالبيانات.

حكومة غزة ترخص لحمل السلاح الشخصي ولا يشمل ذلك سلاح المقاومة المشروع


أعلن مصدر رسمي في الحكومة المقالة بقطاع غزةيوم 5 يناير/كانون الثاني ان حركة حماس التي تسيطر على القطاع قررت منح تراخيص بحمل الأسلحة الشخصية.
وقال المتحدث باسم الشرطة في القطاع أيمن بطنيجي ان الحكومة اتخذت هذا القرار كي يتمكن أفراد معرضون لمخاطر مثل رجال الأعمال والتجار من الدفاع عن أنفسهم، مشيراً الى ان الأسلحة التي سيتم الترخيص بحملها هي المسدسات والبنادق بكافة أنواعها، واما الرشاشات مثل كلاشنكوف و " إم- 16 " ففي "حالات محددة"، وذلك انطلاقاً من تقديرات الشرطة واذا ما ارتأت ضرورة في ذلك، شريطة ألا يشمل الترخيص كاتم الصوت.
وبحسب القانون تُمنح الرخصة لمن يزيد عمره عن 21 عاماً، وُيستثنى من ذلك أصحاب السوابق في جرائم الاعتداء على النفس او العرض، كما يحظر القانون منح الترخيص لتجار المخدرات السابقين ولكل من ارتكب جريمة استخدم فيها السلاح.
كما يُمنع إعطاء الترخيص بحمل السلاح للمختلين عقلياً ولمن لا يتمتع باللياقة الصحية الضرورية لحمل السلاح.
الى ذلك شدد البطنيجي على ان سلاح المقاومة "شرعي" وانه "محمي بالقانون"، مؤكداً ان الترخيص لا يشمل السلاح الخاضع لسيطرة فصائل المقاومة بكافة توجهاتها.
المصدر: وكالات

23‏/06‏/2012

الصداع وأسبابه وعلاجه بسهوله




الـــصُـــــــداع
يؤكد العلماء أن أكثر الأمراض انتشاراً بين الشباب هي أمراض الصداع، والذي قد يصيبهم دون سابق إنذار أو أسباب واضحة. ويصنف الأطباء أسباب الصداع إلى أسباب عضوية ناتجة عن مرض أو إصابة عضوية, وأسباب غير عضوية.


أسباب الصداع العضوية :
• ارتفاع ضغط الدم.
•اضطرابات العين : كالتهاب الملتحمة، قصر النظر, التهاب أعصاب العين.
•التهاب الأذن الوسطى.
•التهاب الجيوب الأنفية.
•مشاكل الأسنان.
•الحمى.
•الزكام والأنفلونزا.
•اضطرابات السكر في الدم ( ارتفاع وانخفاض السكر في الدم ).


أسباب الصداع الغير عضوية :
ينتج في الغالب نتيجة لأسباب نفسية وعاطفية ، أو نتيجة اضطراب في وظائف بعض أعضاء الجسم ( كالمخ واضطرابات الدورة الدموية )، أو تغير في بعض أنماط الحياة اليومية ( كتغيير مواعيد النوم ) ،وقد يكون وراثيا ( خصوصا الصداع النصفي )، وتعتبر الضوضاء والحياة المدنية المتسارعة سببا مباشرا لتكرر نوبات الصداع.
أسباب أخرى :
•الروائح القوية.
•قلة النوم أو كثرته.
•بعض أنوع الأطعمة والبهارات.
•التغير الماجئ في درجات الحرارة.


إذا كنت تعاني من نوبة صداع تجنب الأتي :
•الجلوس في مكان صاخب الإضاءة .
•الجلوس أمام التلفاز أو الكمبيوتر.
•الحديث لفترة طويلة على الهاتف المحمول.
•القراءة.
•تناول الأجبان الصفراء.
•تناول الشوكولاته .
•التدخين.
•تناول عصير الحمضيات، والمشروبات الغازية. حيث ثبت أنها تزيد من حدة الصداع بنسبة الضعف.


كيف تتغلب على الصداع ؟
إن تناول الأدوية المهدئة ليس الحل الأمثل للتغلب على الصداع ,حيث أن هناك طرقا أكثر فاعلية لقهر الصداع وأبرزها الأتي :
•التمدد والاسترخاء في مكان تحت ضوء خافت وجيد التهوية.
•الضغط على الصدغين ( المنطقة المحاذية للعين ) بأطراف الأصابع وتدليكهما بخفة وبحركة دائرية.
•وضع كمادات باردة على الصدغين .
•شرب قدح من القهوة المحلاة بالسكر مع بداية الشعور بالألم.
•أخذ حمام بارد ليعيد توازن الدورة الدموية.
•تناول كمية من السوائل.
يجب ألا تستهين بنوبات الصداع الذي له تأثير سلبي على سلوك الأفراد، حيث يؤكد الأخصائيين الاجتماعيين أن جرائم القتل الغير مخطط لها يرتكبها صاحبها نتيجة التوتر الناتج من الصداع، وان حوادث السير يزيد احتمال حدوثها إذا كان السائق يعاني من الصداع، ويضيفون إن الصداع يورث الخمول وعدم القدرة على الإنتاج والابتكار.


العلاج بالماء
قام الاتحاد الياباني للأمراض بنشر التجربة التالية للعلاج بالماء
حيث بلغت نتائج نجاحه حسب إفادة الاتحاد 100% بالنسبة للأمراض القديمة والعصرية
التاليه
الصداع والضغط الدم وفقر الدم ( الأنيميا ) وداء المفاصل والشلل وسرعة خفقان
القلب
الصرع والسمنة
السعال التهاب الحلق والربو والسل
التهاب السحايا وأي مرض آخر يتصل بالمسالك البوليه
فرط الحموضة والتهاب غشاء المعدة والدوسنتاريا والإمساك
أي مرض يتصل بالعين والأذن والحنجرة
عدم انتظام الدورة الشهرية عند المرأة


طريقة العلاج
استيقظ مبكراً صباح كل يوم وتناول (4) كاسات ماء سعة كل منها(160ملم) على معدة
فارغه
ولا تتناول أي نوع من الطعام أو السوائل قبل مضي 45 دقيقة
لا تتناول أي طعام أو شراب خلال الساعتين التاليتين
لكل وجبة - الفطور ، الغداء , العشاء
قد يواجه المرضى والمسنون صعوبة في البداية في شرب (4) كاسات ماء في وقت واحد
لذا يمكنهم أن يتناولوا أقل من ذلك على أن يعملوا على زيادة الكمية تدريجياً
إلى أن يتمكنوا من شرب الكمية المقترحة في غضون فترة زمنية قصيرة
وقد أثبت نتائج العلاج بالماء الشفاء من الأمراض التالية في المدة المبينة مع
كل منها :
داء السكري 30 يوماً
ارتفاع ضغط الدم 30 يوماً
مشاكل المعدة 10 أيام
السرطان 9 شهو
السل 6 أشهر
الإمساك 10 أيام
ينبغي على الذين يشكون من التهاب المفاصل أن يكرروا هذه التجربة 3 مرات يومياً
في الأسبوع الأول
ثم يخففونه إلى مرة في واحدة في الصباح وقد يميلون في الأيام القليلة الأولى
إلى التبول لأكثر من المعتاد لكن
لن يكون لذلك أية مضاعفات جانبية

منقووووووووووووول

05‏/06‏/2012

مدفع رمضان



نموذج لمدفع رمضان
مدفع رمضان هو مدفع يستخدم كأسلوب إعلان عن موعد الإفطار وإخبار العامة عن هذا الموعد. وهو تقليد متبع في العديد من الدول الإسلامية بحيث يقوم جيش البلد بإطلاق قذيفة مدفعية صوتية لحظة مغيب الشمس معلنًا فك الصوم خلال شهر رمضان.

لمحة تاريخية

يشير التاريخ إلى أن المسلمين – في شهر رمضان - كانوا أيام الرسول يأكلون ويشربون من الغروب حتى وقت النوم، وعندما بدأ استخدام الأذان اشتهر بلال وابن أم مكتوم بأدائه. وقد حاول المسلمون على مدى التاريخ – ومع زيادة الرقعة المكانية وانتشار الإسلام – أن يبتكروا الوسائل المختلفة إلى جانب الآذان للإشارة إلى موعد الإفطار، إلى أن ظهر مدفع الإفطار إلى الوجود.
كانت القاهرة عاصمة مصر أول مدينة ينطلق فيها مدفع رمضان. فعند غروب أول يوم من رمضان عام 865 هـ أراد السلطان المملوكي خشقدم أن يجرب مدفعًا جديدًا وصل إليه. وقد صادف إطلاق المدفع وقت المغرب بالضبط، ظن الناس أن السلطان تعمد إطلاق المدفع لتنبيه الصائمين إلى أن موعد الإفطار قد حان، فخرجت جموع الأهالي إلى مقر الحكم تشكر السلطان على هذه البدعة الحسنة التي استحدثها، وعندما رأى السلطان سرورهم قرر المضي في إطلاق المدفع كل يوم إيذانًا بالإفطار ثم أضاف بعد ذلك مدفعي السحور والإمساك. وهناك رواية تفيد بأن ظهور المدفع جاء عن طريق الصدفة، فلم تكن هناك نية مبيتة لاستخدامه لهذا الغرض على الإطلاق، حيث كان بعض الجنود في عهد الخديوي إسماعيل يقومون بتنظيف أحد المدافع، فانطلقت منه قذيفة دوت في سماء القاهرة، وتصادف أن كان ذلك وقت أذان المغرب في أحد أيام رمضان، فظن الناس أن الحكومة اتبعت تقليدًا جديدًا للإعلان عن موعد الإفطار، وصاروا يتحدثون بذلك، وقد علمت الحاجة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل بما حدث، فأعجبتها الفكرة، وأصدرت فرمانًا يفيد باستخدام هذا المدفع عند الإفطار والإمساك وفى الأعياد الرسمية.[1]

من مصر إلى العالم الإسلامي

بدأت الفكرة تنتشر في أقطار الشام أولا، القدس ودمشق ومدن الشام الأخرى ثم إلى بغداد في أواخر القرن التاسع عشر، وبعدها انتقل إلى مدينة الكويت حيث جاء أول مدفع للكويت في عهد الشيخ مبارك الصباح، وذلك عام 1907، ثم انتقل إلى كافة أقطار الخليج قبل بزوغ عصر النفط وكذلك اليمن والسودان وحتى دول غرب أفريقيا مثل تشاد والنيجر ومالي ودول شرق آسيا حيث بدأ مدفع الإفطار عمله في إندونسيا سنة 1944.


آلام الدورة الشهرية.. وعلاجها


تصيب 80% من النساء من مختلف الأعمار .. بعضها طبيعي والآخر ينجم عن أسباب مرضية
الرياض: د. عبير مبارك
تتنوع آلام الدورة الشهرية، فمنها ما يحدث أثناء الحيض أو قبله ومنها ما يحصل في منتصف الدورة تقريباً أي أثناء نزول البويضة من أحد المبايض. وتصيب آلام الدورة الشهرية عموماً حوالي 80% من النساء سواء كن صغيرات في السن أو في مراحل أخرى من العمر في سنين الحيض. وهناك ثلاثة أمور ملاحظة، الأول أن غالبية الآلام متوسطة القوة وأقرب إلي التعب والضيق أو الثقل الذي ربما يعد أمراً طبيعياً لدى كثير من النساء وملازماً لعملية الحيض أو الإباضة (نزول البويضة) والشديد منها حسب وصف المرأة يحصل لدى ما يقارب 40% منهن، ولدى 10% يستمر حتى ثلاثة أيام من بدء الحيض. والثاني أن صغيرات السن الشابات هن أكثر عرضة للمعاناة مقارنة بمن تجاوزن الثلاثين من العمر. وألم الحيض أو ما يسمى عسر الطمث، هو عبارة عن شد أو تقلص مؤلم في الجزء السفلي من البطن أو ألم موجع في المنطقة السفلى من الظهر، وينقسم إلي نوعين هما النوع الأولي ويحدث حينما لا يكون هناك سبب مرضي له، والنوع الثانوي الذي يحصل نتيجة وجود أسباب مرضية لدى المرأة تؤدي إلى ظهور ألم تقلصي يصاحب الدورة الشهرية. ولا يصنف الألم علي أنه أولى إلا بعد استثناء وجود أسباب مرضية أخرى.
ألم الدورة الشهرية من النوع الأولي يحصل كنتيجة مباشرة لارتفاع نسبة بعض المواد الكيميائية في الجسم تدعى «بروستاغلاندين، وتؤدي هذه المواد إلى زيادة انقباض الأوعية الدموية الصغيرة في جدار الرحم وترسب الصفائح الدموية فيها وزيادة إيقاع انقباضات الرحم مما يؤدي إلى ظهور الألم. ويبدأ الألم مع بدء الحيض ويزول خلال أول ثلاثة أيام منه. كما أن هذه المواد مسؤولة أيضاً عن الأعراض المصاحبة في الجهاز الهضمي التي تحصل أحياناً لدى بعض النساء كالقيء أو الإسهال أو الإمساك. وعلى حسب ما اتضح من الدراسات الطبية فإن العوامل التي تزيد من احتمال حصول النوع الأولي تشمل عدم الحمل في السابق أو السمنة أو التدخين أو وجود تاريخ عائلي لآلام الحيض لدى بعض القريبات. بينما في ألم الدورة الثانوي تلعب مواد «بروستاغلاندين» دوراً في زيادة إيقاع انقباضات الرحم بالإضافة إلى أن هناك أسبابا مرضية أخرى كالالتهابات الميكروبية أو وجود الأورام الليفية في عضلة الرحم أو مرض البطان الرحمي أو وجود لولب داخل الرحم لمنع الحمل أو غيرها من الأسباب. ولذا فإن من الملاحظ أن الألم يبدأ قبل مجيء الحيض بأسبوع ويستمر لبضعة أيام بعض انقطاع خروج دم الحيض.
وبالرغم من أن الأمر لا يحمل في الغالب خطورة صحية خاصة النوع الأولي فإن آلام الدورة الشهرية تعتبر السبب الرئيسي للتغيب عن الدراسة أو العمل لدى النساء ما دون سن الثلاثين.
وبمراجعة الطبيب فإن سؤال المرأة والفحص الطبي وإجراء التحاليل وغيرها من الفحوصات الطبية تؤدي إلى معرفة السبب ووضع الحلول لها إن كان ناتجاً عن حالات أخرى تؤدي إليه أي حينما يكون من النوع الثانوي.
وقد يدفع الألم الشديد بعض النساء إلى اللجوء إلى قسم الإسعاف وهناك يتم تقييم الوضع لاستثناء بعض الأسباب المهددة للسلامة والمسببة للألم الشديد كحالات الحمل خارج الرحم مثلاً أو وجود التهاب في الزائدة الدودية أو التهابات في الحوض أو أكياس في المبيض. والعلاج سيكون بحسب السبب، كالمضادات الحيوية للالتهابات البكتيرية وتثبيط نشاط الأنسجة المبطنة للرحم في حالات مرض بطان الرحم الشائع ومخففات الألم أو مثبطات إفراز مادة بروستاغلاندين أو وصف الأدوية المانعة للحمل لوقف خروج البويضة وتخفيف الأعراض المصاحبة لخروجها أو ظهور دم الحيض.
والخيارات المتاحة للعلاج متعددة حسب كل سبب كما تقدم. ومن الضروري التنبه إلى أهمية مراجعة الطبيب لمعرفة السبب لأن مضاعفات بعض أسباب النوع الثانوي ربما تؤثر على الصحة وكذلك القدرة على الإنجاب. إن من أفضل مثبطات إفراز مواد بروستاغلاندين هي الأدوية المخففة للألم من نوع الأدوية غير الستيرويدية كالبروفين أو الفولتارين والتي تفيد بشكل واسع في أكثر من 80% من الحالات، والتي لو لم تتحكم في حالات الألم فإنه ربما يكون اللجوء إلى حبوب منع الحمل أمراً ناجعاً، مع الاهتمام بالوسائل المنزلية البسيطة لتخفيف الألم والتي ربما تفيد كثيراً من النساء سواء في الوقاية أو العلاج لحالات الألم المصاحب للدورة الشهرية.
* نصائح للعلاج المنزلي من أطباء جامعة هارفارد
* تشير النصائح التي تقدمها كلية الطب في جامعة هارفارد الاميركية الى انه يمكن لكثير من النساء، خاصة صغيرات السن من الشابات تخفيف حدة المعاناة من ألم الدورة الشهرية وتقلصات الرحم المصاحبة لنزول دم الحيض بتناول أحد أنواع حبوب مسكنات الألم المتوفرة والتي تباع دون الحاجة إلى وصفة طبية. كما ويمكن لبعض الوصفات المنزلية أن تخفف الشيء الكثير من التعب والإرهاق الناجم عن تقلصات الرحم والأعراض التي تسبق الحيض بذاته.
ولتخفيف أعراض ما قبل الحيض أي في الأسبوع السابق لنزول دم الحيض, فإن على المرأة اتباع الآتي:
1 ـ التقليل من تناول الأطعمة المالحة أو الحلوة.
2 ـ التقليل من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة وكذلك تقليل تناول الشوكولاته.
3 ـ ممارسة الرياضة البدنية كالمشي أو الهرولة أو السباحة لتنشيط الدورة الدموية وتقليل فرصة تضييقت الأوعية الدموية أو ترسب الصفائح الدموية.
4 ـ البعد عن أسباب التوتر النفسي والتقليل من إرهاق العمل الوظيفي.
ولتخفيف التعب وأعراض تقلصات الرحم أثناء الحيض نفسه فعلى المرأة اتباع الآتي:
1 ـ البقاء في اجواء دافئة والبعد عن الغرف أو الأجواء شديدة البرودة.
2 ـ وضع وسادة التدفئة على البطن أو وضع زجاجة من الماء الدافئ عليه.
3 ـ أخذ حمام ماء دافئ.
4 ـ تناول المشروبات والأطعمة الدافئة.
5 ـ رفع الساقين قليلاً أثناء النوم.
6 ـ النوم على أحد الجانبين مع ثني الركبتين أي كوضع الجنين.
7 ـ تناول وجبات خفيفة الكمية ومتعددة أثناء اليوم.
8 ـ ممارسة جلسات الهدوء والتأمل والتنفس ببطء وهدوء.
9 ـ البعد عن أسباب التوتر النفسي والمشاجرات العائلية.
10 ـ الامتناع عن التدخين أو المشروبات الكحولية.