المشاركات الشائعة

20‏/12‏/2014

ما هو مستقبل زوجات الشهداء ..........منقول من مجلة الراية

" في الحروب ليس التعساء الذين يموتون.. بل التعساء أولئك الذين يبقون خلفهم .. ثكلى.. ويتامى ومعطوبي الأحلام".
زوجات الشهداء هن من أسرجن الحياة أمالا في درب الآلام، خضن غمار المعركة وأصبحن وقود الشعلة لحياة أسرهن بعد فقدان المعيل، ومضين في طريقهن كي تستمر الحياة الثقيلة التي كتب عليهن أن يعشنها دون الغائب، فقد انتخبن بحق رموز فخر وأمل لمستقبل أولادهن، في محاولة منهن لرسم ابتسامة غابت عن الشفاه، ولمحة من بصيص أمل رحلت مع الراحلين.
من الصعب أن تقف أمام زوجة فقدت الأمان بفقدانها لزوجها، تتزاحم الأفكار ويعجز اللسان عن النطق أحيانا، من أين سنبدأ ؟هل نسألها عن بداية الرحلة أم عن ذكرى الساعات الأخيرة ؟ أم نتوقف أمامها لنرى تلك الشخصية التي تخفيها خلف تفاصيل الحزن على فراق زوجها، مشوار نبدأه سويا.
أم يوسف هي واحدة من هؤلاء النساء، تروي رحلتها من البداية فتقول: تزوجت من عبد السلام بعد أن تقدم إلى خطبتي وعشنا في هذا المنزل الصغير من أول يوم، بدأنا حياتنا بأمل كبير في المستقبل، وتطور عمل زوجي وكانت الظروف تتحسن كثيرًا وأنجبنا ولدين وبنتًا، لكن الوقت لم يمهلنا كثيرًا لنكمل الحلم سويا، فقد رحل بعد أن استهدفته رصاصات القناصة الإسرائيلية من على أحد البيوت المجاورة.
تنظر أم يوسف إلى صورة زوجها التي تتوسط الغرفة وتتابع قائلة : كنا تحت الحصار حيث أحكمت الدبابات قبضتها على مخيم تل السلطان بمدينة رفح وبعد ثلاثة أيام من انقطاعنا عن العالم الخارجي كان لا بد لعبد السلام الخروج من المنزل إلى بيت مجاور للاطمئنان على والدته التي تعاني من مرض مزمن وفور خروجه من المنزل قامت القوات الإسرائيلية التي اعتلت إحدى البنايات المجاورة باستهدافه بطلقتين في خاصرته ليقع مدرجًا بدمائه على باب المنزل، كنت أبعد عنه أمتارًا قليلة صرخت لحظتها كدت أنهار، لكني استجمعت قواي واقتربت منه سحبته بكل قوة إلى الداخل صرخت على أحد لينقذني دون مجيب.
تتسلل دمعتان من عيناها وتردف قائلة: تجمع أبنائي حولي وأبيهم مضرج بدمائه لا أعرف كيف أتصرف لتصل عربة الإسعاف بعد ساعات من نزيفه المتواصل، غادرنا زوجي ولم يبق لنا سوى بعض ما علق من دماءه حتى اليوم على أرضية وجدران مدخل المنزل رحل وترك لي ثلاثة أطفال أكبرهم بعمر ثماني سنوات، وكم كان هذا الامتحان صعبًا تجاوزه، فمسألة تربية الأولاد ليست سهلة فما بالنا لو كنت وحدي دون أحد يساعدني سوى بعض ممن يتعاطف معي، وتضيف قائلة: بعد استشهاد أبيهم ضممت أولادي إلى صدري، شعرت بالدفء ولمست حاجتهم لي، رفضت فكرة الارتباط مرة جديدة مع علمي بأن بقية الطريق تحتاج مزيدا من الجهد وأن حلم أبيهم في أن يراهم ناجحين يوما سيتحقق على يدي أنا بعد توفيق الله.
قصة أم يوسف شبيهة بقصص الكثير من زوجات الشهداء، الذين قضوا تاركين وراءهم نساء يكابدن مصاعب الحياة، ورفضن فكرة الزواج وفاء لأزواجهن، رغم أن الكثير من الشباب في فلسطين حملتهم دوافع عديدة للارتباط بأرامل الشهداء، بل تفضيل ذلك على الارتباط من فتيات بكر لما قد يشكله هذا من مدعاة للفخر بين الناس، أو طلبا للأجر والمثوبة في ستر تلك النساء وتعويضهن عما فقدن.
أما زوجة الشهيد محمد النواجحة فتقول "لا أصدق حتى الآن أن الله اختارني لأكون زوجة شهيد ولكنه فخر لي أن أكون كذلك" إنها مسؤولية كبيرة خلفها زوجي على عاتقي وحملني إياها في حسن تربية أبنائي وحدي دون سند، والمحافظة على المبادئ والأفكار التي كان يؤمن بها، وعاش ومات من أجلها. وعن تفاصيل استشهاد زوجها تحدثنا أم عبد الرحمن بصوت متحشرج: كان محمد برفقه أحد أصدقاءه ممن انضموا إلى إحدى فصائل المقاومة، سمعنا صوت انفجار شديد ناتج عن قصف جوي، تابعنا نشرات الأخبار حول استشهاد ثلاثة رجال في هذا القصف، بعد ذلك حضر إلى منزلنا إخوة زوجي وبدا منظرهم غريبا سألتهم عن سبب حالتهم فلم يجبني أحد، شعرت بأنهم يكتمون شيئا، وبعد إلحاح أبلغني أحدهم أن محمد أصيب إثر هذا القصف، لم أصدق فقد أيقنت أن هناك ما هو أكبر من هذا، وبعد تأكدي من استشهاده أصبت بالإغماء ولم أفق إلا بالمستشفى.
وتتابع: "بصراحة" لا يوجد الآن من يملأ الفراغ الذي أحدثه غياب محمد، ولا أتخيل حياتي مع رجل آخر دونه، لا أجد أحداً يعنيه أمرنا كما كان هو، الناس طيبون جدًا ومتعاطفون معنا إلى أبعد حد، وأهل الخير كثر، ولكن كل هذا لا يكفي ولا يغنينا عن وجوده بيننا، فإن كان في نشرة الأخبار مجرد رقم أو حدث عابر كان بالنسبة لي أنا وأولاده كل شيء.
بعد أن حارت بأنظارها في أرجاء المنزل تقول أم عبد الرحمن: لقد كنت أجلس هنا أنا وزوجي، كنا نتحدث ونضحك ونقضي سهراتنا العائلية مع أولادنا، بعد فقداني له لم يبق لي سوى ذكريات أراها في جنبات المنزل، لم أفكر في الزواج ولن أفكر به، للعديد من الأسباب أبنائي يكبرون وقد انشغلت بهم عن أي شيء آخر، لم أفكر إلا في محاولة الحفاظ على حياة كريمة لهم، وألا يشعروا بأي نقص وإن كان هذا على حسابي أنا.
وتضيف أم عبد الرحمن: لقد كان زوجي يعتمد عليّ في تربية الأبناء مع عدم إهماله المتابعة، ولكنني اليوم أحس أن الحمل قد زاد على كاهلي وأصبح صعبًا خاصة عندما أرى ابني الأكبر أحمد يحاول أن يلعب دور أبيه ليفقد بذلك طفولته محاولًا أن يكون لنا رب أسرة رغم صغر سنه.
وفي جانب آخر من مخيم رفح تسكن عائلة الشهيد سمير أبو زيد تقول أم سليمان: زوجي كان يعمل بالمقاومة وكان عنده أصحاب له يسهرون، بعد مغادرتهم سارع الأولاد ناحية أبيهم نادى علي وطلب مني أن أصحبهم إلى الداخل أخذت اثنين منهم ورفض سليمان وإيناس وقالوا سنأتي للنوم مع بابا، تركتهم وعدت إلى غرفتي وما هي إلا دقائق وأسمع صوت انفجار شديد خرجت مسرعة لأجد نيرانًا قد اشتعلت في نفس المكان الذي كان يجلس به زوجي وأبنائي، لقد استهدفتهم قذيفة بداخل المنزل، انشلت حركتي وحتى صوتي لم يخرج وأنا أنظر إلى ذلك المكان الذي يملأه الغبار والدخان، حضر الناس بعدها وخرجوني من المنزل، علمت بعدها أني لم أفقد زوجي فقط واثنين من أطفالي كانا معه، ضاقت الدنيا بي وأنا أنظر إلى عينين ابني التي لن ترى وجه أبيه بعد الآن، واحمل في أحشائي جنينًا آخر لن يلمح والده ضحكته البريئة، أحسست أني لن أستطيع الحياة حزنا وكمدًا على زوجي وأولادي، كنت صغيرة حوالي 23 سنة، انتقلت للعيش ببيت أهلي، وتقدم لخطبتي الكثيرون لكني كنت أرفض في البداية وما يسيطر عليّ مزيج من شعور الألم والخوف، لكن بعد فترة علمت أن ما أفكر به خاطئ وأن أبنائي بحاجة لمن يرعاهم ويحافظ عليهم ويعوضني وإياهم المصاعب التي واجهتنا بعد استشهاد سمير. تزوجت أخو زوجي الذي يصغرني سنًا واسمه احمد وأنا الآن أعيش معه بعدما أنجبت سليمان وإيناس، لقد عوضني الله بأبنائي خيرًا لكني لن أجد من يكون مكان سمير، بالرغم من أن أحمد لا يحرمني من شيء ولكن طعم المرارة ما زال في حلقي. وتوضح أم سليمان: أنا أشجع وبشدة على الزواج من زوجات الشهداء، فنحن تحت الاحتلال، والأوضاع صعبة للغاية، بالسابق كانت زوجة الشهيد تلقى المساعدة والعون من الجميع، والكل يتكاتف حولها، أما الآن فالأوضاع سيئة على الجميع، وزوجة الشهيد قد لا تلقى معيلا وسندا لها ولأبنائها بعد استشهاد زوجها.
يقول الأستاذ سامي منصور الباحث الاجتماعي مستشفى غزة الأوروبي والمحاضر بجامعة القدس المفتوحة: العلاقة الزوجية مطلب كل امرأة مهما تقدم بها العمر فهي تسعى لأن تكون في حماية رجل، والأسرة والزواج يهيئان لها هذا الضمان، لكن خصوصية الوضع الفلسطيني وأرامل الشهداء بشكل خاص يعطي انطباعًا آخر ومفاهيم جديدة، فزوجة الشهيد فقدت زوجها في ظروف تجد تعاطف كل فئات المجتمع دون استثناء غير تلك المطلقة أو التي توفي زوجها وفاة طبيعية.
ويضيف منصور: بالإضافة أن من دوافع الزواج الرئيسية هي الأمان المادي الذي يوفره الزوج عادة، وعند استشهاده تنشط المؤسسات الخيرية في تغطية المصاريف الحياتية لأسرة الشهيد بما يضمن لهم حياة كريمة، وفي هذه الحالة بالغالب تصرف أرمل الشهداء النظر عن فكرة الزواج أو الارتباط بآخر خاصة إذا كان لديها أبناء منه.
ويؤكد منصور: ولكن في بعض الحالات التي يختص بها الوضع الفلسطيني ربما دون غيره تتعلق بمعيشة أرملة الشهيد في بيت زوجها أو عودتها إلى بيت أهلها، واحتفاظها بأولادها في حضانتها ما يفرض عليها فكرة الزواج من احد إخوته الذي قد يكون أصغر منها سنا أو أكبر منها بكثير وتجد نفسها مجبرة في قليل من الأحيان.
تفضل الكثير من النساء إلى العيش على ذكرى الزوج، وترى في أبنائها ذلك الغائب عنها قصرا، تستوعب رسالتها الجديدة في الحفاظ عليهم وتربيتهم، وينهمكون في تربية أبنائهم على الفضائل القيم النبيلة، وتحاول أن توفي بعهد قطعت على نفسها كونها اختارت أن تتحمل هذه المسؤولية الجسيمة بنفسها ولوحدها.

13‏/12‏/2014

تكيس المبايض ماهو ؟وكيف يعالج ؟




      


                                                                                                                                                                                                                                                                                                             قبل البدء في توضيح العلاج ,,

عليك فهم هذه الحقائق الهامة عن مرض تكيس المبيض ( وهى بشكل مبسط مختصر ):

*تكيس المبيضين يعني وجود سماكة في قشرة المبيضين وعدم استجابته بشكل طبيعي للهرمونات المحفزة للمبيض مما يؤدي إلى نمو العديد من البويضات في كل شهر بدلاً من بويضة واحدة وبالتالي عدم وصول أي من هذه البويضات للحجم المناسب وعدم حدوث الحمل

*في حالات تكيس المبيضين تكون بطانة الرحم سميكة نتيجة عدم التبويض، وبالتالي عدم إفراز هرمون البروجستيرون في النصف الثاني من الدورة الشهرية.

*هرمون البروجسترون:هو الهرمون المختص بإزالة بطانة الرحم ونزولها، وهو ما نسميه بالدورة الشهرية.

* في حالة تكيس المبيض تظهر أكياس صغيرة داخل المبيض ويلاحظ كبر حجم المبيض وتضخمه.

*العلاج يقسم على مرحلتين:

الأولى: يجب وقف نشاط المبيض حتى لا يتكون المزيد من التكيسات ( الطريقة القديمة ).
الثانية: بعد توقف النشاط وعلاج التكيس يقوم الطبيب بتنشيط المبيض.


*إذا ثبت عدم التبويض نتيجة تكيسات المبيضين يلزم أولا أخذ حبوب منع الحمل لمدة 6 أشهر، ثم أخذ منشطات للمبيضين ثم متابعة التبويض(كما شرحنا في الفقرة السابقة).

*ثبت أن الزواج وحصول الحمل هو أفضل علاج لحالة تكيس المبيض حيث يتوقف نشاط المبيضين أثناء الحمل وبالتالي توقف تكون هذه التكيسات(وقد شرحناها أيضآ في الفقرة السابقة) وبالتالي الفتاة المصابة بتكيس المبايض قبل الزواج 90% من الحالات تشفى بعد الزواج والحمل الاول , وحالات اخرى قد تتناول المنشطات في كل مرة لمساعدتها على تكرار الحمل .

*من أعراض التكيس:


البدانة، وتأخر الحمل، وارتفاع ضغط الدم وإضطراب في الدورة والتبويض أيضآوعدم القدرة على الإنجاب، وظهور شعر زائد , حب الشباب , زيادة دهنية البشرة .

*ليس من علامات التبويض نزول الدم على شكل أنسجة قبل الدورة بيومين ، فالتبويض يحدث قبل نزول الدورة بأسبوعين تقريبًا وهذا يعتبر من علامات التكيس واضطراب الدورة أو قلّتها.

*الوقت الذي يحدث فيه التبويض هو في الغالب من اليوم العاشر لابتداء نزول دم الدورة إلى اليوم السابع عشر , وقد يختلف من أمراة لاخرى حسب مقدار دورتها الشهرية .

*أي تكيس للمبيض لا بد أن يرفع في نسبة هرمون التستوستيرون الذكري ( هرمون الذكوره ).


ولفهم سبب زيادة هذا الهرمون إقرئي معي النقطة التالية :

*تكيس المبايض يسبب ارتفاع في مستوى هرمونLH وزيادة هرمون الأنسولين وهذان يؤديان إلى زيادة إفراز هرمون التستوستيرون الذكري من المبايض مما يؤدي إلى منع النمو الطبيعي للأجربة في المبيض، وبالتالي قلة التبويض.

*يجب أن تعلمي أن الوزن الزائد يعيق ويمنع علاج تكيس المبيض لذلك عليك أولآ بإنقاص وزنك وبعد ذلك عليك التوجه إلى الطبيب .

*ايضا آنوه ان حالة التكيس ليست واحدة عند كل مريضات تكيس المبايض بل للتكيس درجات اما الخفيفة او المتوسطة او الشديدة على النحو التالي :

-النوع الخفيف MILD PCOS
وتكون الدورة عند هؤلاء النساء منتظمة والاباضة عادية ..ولكن يحدث تاخر في الحمل مقارنة بالنساء العاديات ..وهناك فرصة الاجهاض التلقائيSPONTANEOUS MISCARRIAGE عالية عندهم نتيجة ارتفاع هرمون الLH

2- النوع المعتدل MODERATE FORM
يكون هناك عدم انتظام في الدورة واحيانا لاتحدث اباضة

3-النوع الشديد او المتقدم SEVER FORM
تكون هناك سمنة مفرطة مع الشعرانية وحب الشباب ودهنية البشرة وانقطاع في الحيض واحيانا عقم

خطة العــــــــــــــــــــلاج:


1- التشخيص:

يتم التشخيص بمراجعة مختص أمراض النساء والتوليد، وعبر توقيع الكشف الطبي، بالإضافة للفحوصات التالية ليتأكد التشخيص الصحيح للمرض:

- فحص المبايض بجهاز الموجات فوق الصوتية

- عمل قياس لمستوى هرمون الأنسولين في الدم.

- عمل تحليل للهرمونات الأنثوية في اليوم الثاني او الثالث من تاريخ نزول الدورة خاصة لهرموني الـ FSH والـ LH

- عمل تحليل لنسبة هرمون الذكورة testosterone.

- عمل تحليل لوظائف الغدة الدرقية TSH ؛ لأن قصورها يسبب ارتفاعا في هرمون الحليب PROLACTINE وعدم انتظام الدورة؛ ولذلك لا بد من عمل هذا التحليل، تحسبا من أن يكون خلل وظائف الغدة الدرقية هو المسبب لظهور أعراض مشابهة لأعراض تكيس المبايض.


النقطة الثانية اوضح فيها ان يوجد خطط علاج قديمة و حديثة : ..

الطريقة القديمة في العلاج :
هى أسلوب ما زالت تتبعه بعض المدارس رغم قدمه، وهو استخدام أقراص منع الحمل، حيث تعمل على تنظيم عمل المبيضين بتثبيط التبويض لفترة يقررها الطبيب ويضمن من خلالها منع تكون هذه الأكياس وتصغير حجمها تدريجيًّا، وينتظر بعدها عملية تبويض طبيعية و تستخدم لمدة لا تقل أو تزيد عن ستة أشهر،

وهذه الحبوب تعمل على :

أ) تخفيض مستويات الهرمونات الذكورية التي تكون مرتفعة في حالة تكيس المبيض.
وعادة في حالة إرتفاع هذا الهرمون الذكري يحدث ظهور للشعر في الذقن وعلى البطن والفخذين وهو ما يسمى ( بالشعرانية )

ب)تنظيم الدورة الشهرية التي تكون مضطربة في حالة تكيس المبيض.

ت)إزالة التكيسات والحد منها


الطريقة الحديثة في العلاج هى :
عن طريق استخدام الهرمونات المحفزة لعمل المبايض ( الحبوب المنشطة )، ويعد عقار الكلوميفين سترات ( الككلوميد ) هو الاختيار الأول لهذه المهمة نتيجة لنسبة نجاحه المرتفعة كعقار محفز للتبويض، ولرخص سعره، وندرة حدوث مضاعفاته . فيستخدم الكلوميد لمدة لا تقل ايضا عن 6 اشهر او حسب ما يقرره الطبيب ..

- لذلك فهناك طرق جديدة لتحسين النتائج مثل امتداد فترة العلاج بالكلوميفين سترات، أو استخدام الكورتيزون، أو البرموكريتين، أو عقار الميتفورمين مع الكلوميفين سترات، وهذا يؤدي إلى حث التبويض في 86% من هؤلاء السيدات.

إلا أن هناك من 15% إلى 30% من الحالات لا تستجيب للعلاج بالكلوميفين سترات، ويلاحظ ذلك بصورة أكثر في السيدات اللاتي يعانين من زيادة الوزن وزيادة نسبة هرمون الأنسولين.

3- لذلك قد تحتاجين إلى حبوب تخفض مستوى الأنسولين في الدم مثل (جلوكوفاج أو ميتفورمين Metformin) لانه عادة يكون مرتفعآ مع حالة تكيس المبيض..

لكن لهذا الدواء بعض من الآثار الجانبية وهى :

ومن اثاره الجانبية التي يجب ابلاغ الطبيب عنها فورا :
1- الحساسية وظهور طفح جلدي نتيجة التحسس من مكونات الدواء.
2- ظهور اعراض ارتفاع حموضة الدم LACTIC ACIDOSISوهي عادة تظهر عند المرضى الذي يكون لديهم امراض او قصور الكلى ومن الاعراض هذه الاحساس بتعب واعياء عام والم في عضلات الجسم ودوخة وزغللة في النظر وصداع والم وتقلبات في المعدة وقد يحدث خفقان او عدم انتظام ضربات القلب .

اما الاعراض التي تظهر اثناء العلاج من التكيس فهي غالبا اعراض او اضطرابات معوية تصاب بها حوالي 30%اثناء العلاج وهي :
1-غثيان وقيء او الم في ابطن واسهال عند بداية استخدام العلاج .
2-انتفاخات في البطن وزيادة الغازات .
3-فقدان الشهية او الاحساس بطعم غريب معدني على اللسان او الفم ..

وغالبا ما تكون هذه الاعراض مؤقتة وتستمر من1-4اسابيع وهذا العلاج لايمكن ان يسبب السكري لانه علاج للسكري .

نتيجة استخدام حبوب الكلوجوفاج ( حبوب السكري ) :

* يؤثر الدواء على الإفرازات الهرمونية الغير الطبيعية المصاحبة للمرض خلال 2-3 اشهر من العلاج .

*كما تقلل من تساقط الشعر والشعرانية فى الوجة و الجسم .

* يساعد على تنظيم الدورة وانقاص الوزن بنسبة.90%خلال 6اشهر من العلاج .


مما يؤدي كل ما سبق الى عودة الدورة الى طبيعتها وبالتالي حدوث إباضة منتظمة ثم الى الاخصاب والحمل باذن الله .

4-قد تحتاجين أيضآ إلى حبوب البروجسترون مثل( دافستون ) او (Provera) لانه عادة الحالات التي تعاني من تكيس المبايض يكون مستوى هرمون البروجسترون منخفض مما يسبب زيادة في سمك بطانة الرحم.
وهذه الحبوب تزيل وتخفف من سماكة بطانة الرحم .

لكن قد تحتاجين إلى عملية كحت لبطانة الرحم إذا كانت سميكة جدًّا لأان أقراص PROVERA سوف تستغرق وقتًا طويلاً حتى تأتي بالنتيجة المطلوبة.

ومن فوائد هذه الحبوب أيضآ أنها تقوم بإنزال الدورة الشهرية في مواعيد منتظمة .

5-يصاحب حالة تكيس المبيض أيضآ إرتفاع في مستوى هرمون الحليب (البرولاكتين) والعلاج هنا في المرحلة الاولى بإستخدام الأدوية مثل:

بروموكربتين Bromocriptineأو البارلوديل أو الدوبرجين أو الدوستانكسDostinex . مع باقي الادويه المنشطة والمنظمة للدورة .

لكن جميع هذه الأدوية الأربعة ينصح بإستخدامها بشكل تدريجي حتى لا تصابي بآثار جانبية والتي تتمثل في:

أ-آلام المعدة
ب-الغثيان
ت-انخفاض الضغط الشديد
ث-الدوخة
ج-الصداع.


ملاحظ مهمة حول هرمون الحليب:

أ)يجب التوقف عن تناول هذه الحبوب عند حدوث الحمل لأن هرمون الحليب بطبيعته سيزداد في فترة الحمل
ب)إذا لم تجدي هذه الحبوب نفعآ وحدث تضخم في الغدة النخامية فسيلجأ الطبيب إلى استئصال الغدة النخامية لكن هذه الحالة نادرة.


** يكون العلاج دائمًا تحت الإشراف الطبي، ويمتد عادة لفترات طويلة "ستة أشهر أو أكثر"، يرافقها إجراء الفحوصات الهرمونية ومتابعة التبويض طوال فترة العلاج.**

في حال عدم استجابة الجسم للعلاج بالعقارات الفموية يتم اللجوء الى الإبر الهرمونية
و15-30% من النساء لا تستجيب الي العلاج بالكلوميفين سترات ( الكلوميد ) ويحتجن الى العلاج بالابر المنشطة التي تحتوي على الهرمون المحفز المنسلي( بطرق وجرعات معينه ) وبنسبة 90% تحث هذة الابر على التبويض ولكن تحتاج لمتابعة جدا دقيقة بواسطة الاشعة الصوتية لرصد البويضات ولمشاهدة حجم تطور الحويصلات مع متابعة هرمون الاستراديول لمنع حدوث فرض نشاط للمبيض ويتم اعطاء هذة الابر اما تحت الجلد او في العضل .

7-إذا لم يستجيب الجسم للعلاج الدوائي فسيلجأ الطبيب إلى العلاج الجراحي وذلك بعمل ثقوب في المبيض بواسطة المنظار.

- وتعرف بعملية ازلة او تدمير جزء من المبيض بالانفاذ الحراري هي تعرف بالمصطلح الطبي LAPROSCOPIC OVARIAN DRILLINGوهي ايضا تعرف بOVARIAN DIATHERMY .

وتستخدم هذه العملية في حالات متلازمة تكيس المبايض التي لاتسجيب لعلاج العقم بالادوية ولايمكن إنقاص الوزن فيها ...حيث يستخدم تيار اليكتروحراري او الليزر لاجراء ثقب في المبيض وازالة جزء منه او تدمير جزء منه...للمساعدة في عودة الاباضة .

وعادة تكون تحت التخدير العام GENERAL ANAESTHESIA...ويقوم الطبيب بعمل فتحة تحت السرة في اسفل البطن ويمرر عبرها انبوب يعمل على نفخ البطن بواسطة كمية بسيطة من غاز ثاني اوكسيد الكربون CARBON DIOXIDEحتى يساعد على انتفاخ البطن بسهولة ولمرور الانبوب او المنظارLAPROSCOPEعبر الانبوب ..ويتم استخدام سلك يحتوي على تيار الكتروحراري خلال المنظار للمساعدة في تدمير او ازالة او احداث ثقوب في جدار المبيض تصل الى 4-20 ثقب في جدار المبيض ..وهي طريقة حديثة لتصحيح عمل المبيض وتمكينه من الاباضة بواسطة المنظار Laparoscopic Ovarian Diathermy وقد أثبتت التجارب والبحوث العلمية أن هذه الطريقة أفضل بكثير من الطريقة التي كانت تُستخدم في الماضي، وهي إجراء عملية فتح بطن ثم استئصال جزء من المبيض Ovarian Wedge Resection، حيث تكون نسبة حدوث الالتصاقات بعد العملية هنا أكثر بكثير من إجراء المنظار Laparoscopy والتي بواسطتها يستطيع الطبيب المعالج النظر بشكل مباشر إلى المبيضين وإجراء ثقوب فيهما Mutilpe Drilling.

بعد العملية يمكنك مغادرة المستشفى بعد 24 ساعة اذا لم تكن هناك مضاعفات ..ويمكنك ممارسة حياتك العادية ولكن بالتدريج ..وقد تحتاج المريضة الى فترة تتعافى تصل الى ايام او تتعدى 2-4اسابيع ..وتعمل هذه العملية على تدمير جزء من المبيض destructionبحيث تسمح بعودة الاباضة بنسبة تصل الى 80%..ونسبة حدوث الحمل تصل الى 50%..وتعمل هذه العملية على تثبيط الهرمونات الذكورية

اما عن مخاطرها او اثارها الجانبية :
1-حدوث التهاب مكان الفتحة او الجرح الصغير ..او حدوث نزف مكانه ..
2-حدوث نزف داخلي نتيجة اصابة الاعضاء الداخلية وهذا نادر الحدوث لانها تجرى تحت يد طبيب متمرس ..
3-الم نتيجة انتفاخ او نفخة البطن بالغاز
4-مشاكل نتيجة التخدير..


ولايعتبر الحل الجراحي الخيار الاول في علاج تكيسات المبايض....الا بعد عدم الاستجابة لعلاج المنشطات وعادة ماتحدث الاباضة من دون منشطات بعد العملية بنسبة كبيرة عند المراة التي تجريها حيث تصل نسبة حدوث الاباضة حوالي 70-90% في العادة قد تستمر الاباضة لديك بعد العملية دون الحاجة الى استخدام منشطات بعد ذلك .

8-بالنسبة للشعر الموجود في الوجه فيمكن علاجه بإعطاء علاج Diane-35 على شكل أقراص، وهي حبوب تستخدم لمنع الحمل، ومن فوائدها تنظيم الدورة الشهرية، وتخفيف ظهور الشعر، ولا تظهر نتائج هذا العلاج بشكل مقبول قبل مضي سنة تقريبًا.

8-إخيرآ : إذا لم يستجيب الجسم للعلاج الجراحي وهذه حالات نادرة فسيلجأ الطيبب إلى
وسيلة أطفال الأنابيب


في النهاية أقول لك أن طبيعة العلاج والأدوية يتم تحديدها بناءآ على مستوى حالتك المشخصة من الطبيب سواء كانت مشابهة لما سبق او مختلفة عن ذلك ..

ان شاء الله اكون وفقت في إفادتكن جميعا وليكون هذا الموضوع هو مرجع لكل مصابة بتكيس المبايض ترغب في الحصول على تفاصيل كاملة لمرضها ولطريقة علاجه ..


واتمنى دوام الصحة والعافية للجميع ..
منقوووووووول للفااااااااااااااائدة

إسرائيل" أكبر راع للدعارة وجيشها يعتبر النساء "آلة جنسية"

كبر دعارة بالعالم في أمريكا نساء عاريات رجال عارين !!!! 




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخواني هذه اكبر دعارة ب العالم شهدها التاريخ في أمريكا بالتحديد في ولاية نافكسن هذه الولاية اللذي شهدت مظاهرات دعارة بالعالم قيل انها إستهزاء بيوم الحشر فخسف الله بهم الأرض وقيل انها عيد من اعيادهم وهم سكارى والله أعلم


لا حول ولا قوة الا بالله هذا هو الفساد والظلال والخطر اللذي ينشرونه ويرسلون السموم لنا هؤلاء هم الغرب اللذي نقلدهم في كل شي في اعيادهم وفي ملابسهم وفي عاداتهم وفي تصرفاتهم هذه هي الحرية اللذي ينشرونها للناس ويقولون عنها ويوصون بها هذه هي الإنفتاحية فلا حول ولا قوة الا بالله

اترككم مع الصور

اعذروني على الصورة اللتي صمست معالمها الكثيرة وهي لمقصد أخذ الحذر

إسرائيل" أكبر راع للدعارة وجيشها يعتبر النساء "آلة جنسية"



داعرات اسرائيل


محيط : لا يكاد الحديث ينقطع عن انتهاكات حقوق الإنسان في الدولة العبرية إلا وتتكشف فضائح جديدة ، حيث اتهمت تقارير إعلامية عبرية الحكومة الإسرائيلية بعدم اتخاذ إجراءات تذكر لمكافحة ظاهرة الاتجار في البشر والبغاء اللذان يعتبران أبشع امتهان لكرامة الإنسان.



وأكدت التقارير أن الكيان الصهيوني يعد أكبر راع لممارسة البغاء والدعارة في جميع أنحاء العالم، وأن الحكومة الصهيونية تتلكأ في استصدار القوانين والتشريعات التي تحد من هذه الظاهرة، وقال موقع "نيوز وان" الإخباري العبري في سياق تقرير له عن تفشي ظاهرة البغاء داخل الكيان الصهيوني: إن عدد العاملين في مجال الدعارة والبغاء في "إسرائيل" يبلغ نحو 20 ألف شخص.



وتأتى هذه التقديرات في ظل غياب بيانات رسمية حول العدد الحقيقي للعاملين في هذا المجال المشبوه، لاسيما بعد تفاقم الظاهرة في الآونة الأخيرة، وأشار الموقع إلى أن لجنة حماية حقوق المرأة في الكنيست الصهيوني زعمت أن هناك أكثر من 5000 فتاة فقط يعملن بالدعارة والبغاء فى "إسرائيل".



وذكر الموقع العبري نقلاً عن مسئولة رفيعة المستوى بوزارة الرفاة "الإسرائيلية" أن الكيان الصهيوني تحول إلى منطقة جذب فى السنوات الأخيرة، للعاملين فى مجال الدعارة فى جميع أنحاء العالم، خاصة فى ظل غياب القوانين والتشريعات الرادعة فى هذا المجال، لذا زعمت وجود خطة بالفعل للقضاء على ظاهرة الدعارة فى تل أبيب تم تطبيقها منذ النصف الثانى من عام 2008 وحتى الآن، وأضافت أن هناك جهودًا تبذل لتخصيص مبلغ 16 مليون شيكل لمكافحة ظاهرة الدعارة فى "إسرائيل".



وبشكل عام يرى الكثيرون أن دولة الاحتلال الإسرائيلي تنظر للنساء والمال والنفوذ على أنهم أهم الأسلحة التي اتبعها الصهاينة في إقامة دولتهم واستمرارها ، واستخدام المرأة كان من أبرز الوسائل المتبعة لإحراز الأهداف وتحقيق الغايات من خلال تقديم الجنس والغواية أو حمل السلاح أو مؤازرة الجنود والترفيه عنهم.



ولا يمانع بعض المتدينين اليهود في إباحة ممارسة الجنس حتى للمجندات الإسرائيليات من أجل إسقاط الأعداء، بل ويعتبرون ذلك نوعا من العبادة وخدمة الوطن، وخدمة المرأة إجبارية في الجيش الإسرائيلي الذي يعد أول جيش ألزم المرأة بالخدمة قانونيا عام 1956،إضافة إلى خدمتها بقوة الاحتياط.



ويمثل العنصر النسائي ثلث القوات العسكرية الإسرائيلية ، وهو ما يجعل للمرأة المجندة دورا بارزا في الدفاع عن إسرائيل بكل ما تملك من قوى وقدرات.



وكان وزير الجيش الاسرائيلي "إيهود بارك" ألغى ما كان يطلق عليه سلاح النساء وتم دمجهن في أفرع الجيش العسكرية كسلاح الطيران والمدفعية والمشاة وكافة الأقسام الأمنية والإدارية التابعة له، واعتبر هذا القرار من قبل المنظمات النسائية الإسرائيلية قراراً تاريخياً واعترافاً رسمياً بدور المرأة المجندة لخدمة اسرائيل.



المجندات للترفية



ويؤكد استطلاع صادر في وقت سابق عن الجيش الإسرائيلي على تفشي الفساد والانحلال الاخلاقي داخل المؤسسة العسكرية، حيث أظهر أن 20% من المجندات يتعرضن خلال الخدمة للمضايقات والتحرش الجنسي من قبل الرفاق والقادة.

و شملت عينة الاستطلاع 1100 مجندة، اقرت 81 % منهن بالتعرض لاعتداءات ومضايقات وتحرشات جنسية بالوحدات العسكرية ، وقالت 69% إن المضايقة شملت دعوتهن إلي ممارسة الفاحشة ، ويبدو أن جنود الاحتلال يعتبرون أن لهم حقاً وأولوية في التمتع بالمجندات واعتبارهن ترفيها.


وأظهر الاستطلاع أن أكثر 50% من المجندات اللواتي تعرضن للمضايقات الجنسية لم يقدمن شكاوي ولم يقمن بأي خطوة ضد من ضايقهن ، وأن 20% منهن قدمن شكاوي إلي القادة المباشرين بينما أصر بعضهن على ايصال الشكوى إلي الجهات العليا بالجيش.



وتقول والدة احدى المجندات :" ابنتاي كانتا مجندتين هناك دائماً تحرشات جنسية داخل الجيش. وبدلاً من تحذير وإدانة "القائد" الذي يرتكب جريمة التحرش الجنسي كانوا يدينون المجندة "

وتقول مجندة اسرائيلية:" في كثير من حالات لاتجدي شكوانا من التحرش الجنسي ، ففي القاعدة التي أخدم بها يتم في أفضل الأحوال تقليل فترة مناوبة صاحبة الشكوى لكي تلتزم الصمت، وفي أسوأ الأحوال تتعرض للإهانة بدعوى أنها هي التي طلبت ذلك".


المرأة سلاح الموساد



هذا الدور النسائي في صراع اسرائيل من أجل البقاء لم يتوقف حتي يومنا، وان تغيرت الأشكال والمسميات، و تكشف لنا المصادر عبرية عن اعتماد جهاز المخابرات الاسرائيلي "الموساد" بصورة رئيسية علي سلاح النساء وتشكل نسبة العاملين منهن بالجهاز 20% .


وبحسب تقرير نشرته صحيفة "معاريف" مؤخرا أن جهاز الموساد يقوم بتجنيد الإسرائيليات بهدف استخدامهن في إغراء قيادات عسكرية وسياسية في عدة دول معادية من أجل الحصول منهم علي معلومات عسكرية وأمنية.

سعودية قتلت زوجها بسلاح رشاش



1
1
 أطلقت سعودية النار على زوجها من سلاح حربي، وأردته في الحال.
وقالت صحيفة «الوئام» السعودية الإلكترونية، إن امرأة سعودية أطلقت النار على زوجها من سلاح رشّاش كانت تحمله، وأردته في الحال.
وأوضحت أن الجهات الأمنية تواجدت بمسرح الحادث فور الإبلاغ عن الواقعة وتم تطويق المنزل، فيما نقل القتيل إلى مستشفى رفحاء المركزي.

04‏/12‏/2014

كيف تميز بين انواع رصاص الرشاش ؟







السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

كيف تميز بين انواع رصاص الرشاش ؟
أنواع الرصاص : ( عاديو شباب أو شعّال و حارق خارق ورصاص الكرينكوف .... الخ )


أولاً : الرصاص العادي :-

يعرف بعدم وجود أي تلوين على رأس المقذوف ، وهذه الرصاصة لا
تنفجر ولا تضيء بل تخترف الهدف فقط ، وإذا كان الهدف صفيح من المعدن فإنها لا تخترقه .
و تسمى عمانية لأن لون الظرف نحاسي و يرغبه قديما الشباب
ليركبوه في الحزام  للزينة
و الرصاص العادي ابرد أنواع الرصاص على الرشاش أيا كان عماني
أو جيشي ( يعني الظرف نحاسي أو جيشي ) ، فهو بارد و مخلفاته في الرشاش قليلة .
و عند الإطلاق الليلي لا يدل على مكانك فهو مناسب للمعارك الليلية.


----------------------------
ثانياً : الرصاص الشبّاب ( الرسام ، الشعّال ) :
تعرفه بوجود خط اخضر على راس المقذوف والشباب يتلون حين
إطلاقه فقط ( يضيء ويرسم خط الطلقة ) بعدة ألوان وهي اخضر
واحمر و ازرق ويمكن التعرف على كل لون بأن تنظر إلى قاعدة
الرصاصة ( مؤخرتها ) ويستخدم هذا النوع في تحديد الهدف أو في
حال الضياع وفي الأعراس ، وربما يستخدم لحرق الهدف إذا كان من
خشب أو مواد قابلة للاشتعال وكانت داخل جالون حديده ضعيف ،
ويستخدمه البعض للدلالة على انتهاء مخزن الرصاص لديه بمعنى
أنه يجعل آخر طلقة أو طلقتين من هذا النوع فإذا كان في حال
إطلاق وخرجت الطلقة الشعّال فهذه علامة انتهاء المخزن ... الخ .
و كثرة استخدام الرسام توسع السبطانة فنصيحتي للإخوان عدم
الإكثار من الإطلاق بواسطة الشبّاب ( الرسام ) وتنظيفه جيداً بعد
استخدام الذخيرة المسماة الشباب .


----------------------------
ثالثاً : الرصاص حارق خارق :
تعرفه بوجود خط احمر و اسود على المقذوف ويستخدم في تفجير سيارات البترول او تانكي بنزين السيارة ، ويمكنه خرق حديد بسماكة 6 ملم تقريباً وبعدها ينفجر .
* خارق: تعرفه بوجود خط اسود علىراس المقذوف ، * حارق: تعرفه بوجود خط احمر على راس المقذوف.

طبعاً الحارق ميزته تضرب فيه خزان بنزين ديزل غاز أي شي قابل
للاشتعال يحرقه و يفجره , وهو يحرق الجزءالمضروب أيضا . إذا
اشترى أحدكم ذخيرة فالأفضل أن تكون الذخائر لها قدرة اختراق عالية .
يعني بإمكانها أن تخترق السترات المضادة للرصاص أو بعض
المركبات المصفحة على تصفيحا خفيفاً ( سيارات , قزاز سميك... الخ ).
بمعنى أن الفشق اللي رأسه رصاصي فقط و الرصاص اللي مغلف بنحاس
فقط لا يؤثر على المقاتل الذي يلبس واقيات رصاص ، لكنه ممتاز ضد اللحم .
فالرصاصة ( الحارق الخارق ) اسمها silver tip و تكون قمة راس
المقذوف فيها مصنوع من فولاذ أو معدنقاسي آخر .


----------------------------
رابعاً : رصاص الكرينكوف :وهذه الرصاصة هي التي تستعمل مع رشاش الكرينكوف الذي يوجد مع اسامة بن لادن
، وفاعلية هذه الرصاصة أفضل من رصاص الرشاش M16 من ناحية
سرعة الطلقة وتاثيرها في الهدف .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أجزاء الرصاصة :

كيف تميز بين انواع رصاص الرشاش ؟
وتنقسم إلى قسمين :

المقذوف : أو ما يسمى " العبرود " وهو رأس الرصاصة .
والظرف أو ( المظروف ) : وهو القسم الموجود به البارود والصاعق وهوالذي يخرج من جهة الأقسام بعد الإطلاق

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهناك [ملاحظة] : أود أن اختم بها وهى
أن أي سلاح يمكن لطلقته أن تقطع مسافة بعيده كما نوه احد
الأخوان 1500م ولكن لن تؤثر في الهدف أبدا ، فكل سلاح له مدى
مؤثر أو قاتل وهى على الأغلب من 300م إلى 500م وذالك بتوفر
عوامل عديده كالرياح واتجاهها وسرعتها ونوعية البارود
المستخدم في الطلقة ووزن الطلقة وحجمها وعيارها وطول
السبطانة وقصرها والى آخره .


أتمنى لكم الفائدة

خطورة المستشفيات




ساقتني قدماي صباح الأمس لزيارة أحد الأقارب الذي يرقد مريضا في أحد المستشفيات

استوقفني وأنا على بوابة الدخول ذلك الحديث الدائر بين أحد الراغبين في الدخول وحارس الأمن والذي كاد أن يتحول إلى مشادة لولا تدخل العقلاء

استغربت أنا شخصيا ذلك الإصرار العجيب من الزائر كي يتم السماح لإبنه الصغير بالدخول للمستشفى بالرغم من أنه لا يصل للعمر المسموح له بالدخول وبطبيعة الحال عدم السماح للأطفال بالدخول لم يأت من فراغ بل من نظرة طبية صائبة ربما سترد في سياق طرحي هذا

ما أستغرب له كذلك هو أن الزيارة للمريض يتخذها البعض كما لو أنهم ذاهبون في رحلة فترى شتى الأغذية التي يتحايلون في إدخالها للمريض فضلا عن الإقامة الطويلة في أروقة المستشفيات التي تمتد لساعات وربما لا يخرج أحدهم حتى يأتيه حارس الأمن بعد انتهاء ساعات الزيارة مرة وثانية وثالثة كي يخرج

وللأسف فإن مما لا يعلمه الكثيرون أن المستشفيات هي من أكثر الأماكن التي تتكاثر فيها الميكروبات والفيروسات وبالتالي فهي الأماكن الأكثر عرضة للعدوى كونها أماكن مغلقة تماما حتى أنه في منتصف القرن التاسع عشر كان عددا من أعضاء البرلمان البريطاني يصرخون بأعلى أصواتهم مطالبين بإغلاق المستشفيات المغلقة وتحويلها إلى أماكن عامة مفتوحة كحديقة الهايد بارك

وكانت الفكرة في طريقها للتطبيق قبل أن يتوصل الجراح الإنجليزي جوزيف ليستر إلى اكتشاف مضاد لتعفن الدم الذي كانت تعاني منه كافة القارة العجوز

وقبل ذلك تلاحظ أن الجنود الذي أدخلوا إلى مستشفى سكوتاري في فلورنسا أثناء حرب القرم الواقعة بين الدولة العثمانية ومعها فرنسا وبريطانيا ضد الإمبراطورية الروسية كانوا أقل فرصة في النجاة من أولئك الذين يتم علاجهم في الميدان المفتوح

كانت تلك بدايات التقصي والبحث عن الأسباب التي تدعو لذلك ومع مرور الزمان وتقدم الوسائل الطبية أمكن الوصول إلى المضادات الحيوية وأدوات التعقيم واتباع الأساليب الوقائية التي تحد من انتقال العدوى وانتشار الميكروبات والفيروسات

وبالرغم من ذلك لا تزال المستشفيات بيئة خصبة لإنتقال العدوى نتيجة ما تعج به من ميكروبات وفيروسات تملأ الأروقة وغرف المرضى وسائر زوايا وأركان المستشفيات

يحدث ذلك في الدول الناميه طبيا والدول الأكثر تقدما في الرعاية الصحية أيضا

ففي دراسة أجرتها منظمة الموارد من أجل المستقبل الأمريكية ونشرتها ال سي إن إن أكدت بأن هناك خمسين ألف أمريكي يلقون حتفهم سنويا جراء إلتقاط عدوى أمراض من المستشفيات

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أجرت دراسة مماثلة في اربع عشر دولة حول العالم تبين من خلالها أن هناك مليون وأربعمائة شخص حول العالم يعانون من متاعب صحية بسبب العدوى المكتسبة من المستشفيات سنويا

كما نشرت جريدة اللوموند الفرنسية دراسة أخرى مفادها أن 10% من نزلاء المستشفيات وزوارها معرضين لإنتقال العدوى لهم

لست أدري بعد ذلك كله هل من المنطق أن يصر الأب على إدخال ابنه الصغير ضعيف المناعة للمستشفى

أفبعد كل ذلك سنجلس الساعات الطوال عند زيارتنا للمريض وسنقبله مجاملة ونجلس ملتصقين به

أفبعد ذلك سيكون إصرارنا قويا على دخول وحدات العناية المركزة وهي الأكثر عرضة لتواجد الميكروبات الخطيرة فيها وقد نقاتل من أجل الدخول

أيها السادة قبل العلم الحديث واكتشافاته وقبل الطب ومراكز أبحاثه كان محمد بن عبدالله الهادي الأمين صلى الله عليه وسلم لا يزور المريض إلا بعد ثلاثة أيام كما روى ذلك ابن ماجه والبيهقي وكان يخفف في زيارته

وما بين الدين والعلم يتوجب أن يترسخ لدينا وعيا طبيا يبعد عنا العدوى والأسقام والعلل والأمراض وأن نتخلى عن تقاليد مجتمعية تضر أكثر مما تنفع

حماكم الله جميعا من الأمراض والأسقام

02‏/12‏/2014

نقلتها لكم ....لانه مدر للدخل واكتفاء ذاتي..........تربية الأرانب في المنزل - كيفية تربية وتهجين الأرانب في المنزل


بالنسبة للمبتدئ يمكن تربية الأرانب بالطريقة التقليدية على الأرض فى أى غرفة أو استعمال الصناديق الخشبية،مع العناية الفائقة بالنظافة اليومية، مع توفير صناديق خشبية او معدنية للولادة تكون أبعادها 50 سم طول، 30 سم عرض، 30 ارتفاع، على ان تكون فتحة صناديق الولادة تسمح بالكاد دخول الأرنب الأم. ولكن هذه الطريقة أحيانا تكون غير جيدة ولها مساوىء كثيرة وذلك لأن التربية بهذه الطريقة تؤدي إلى الكثير من الأمراض أهمها الجرب ، والكوكسيديا ، والأمراض التنفسية نتيجة الملامسة المباشرة بين الأرانب والأرضية الملوثة بالبول والمخلفات إضافة إلى أنه لا يمكن فصل الذكور عن الإناث وفصل المواليد عن بعضها علاوة على أنها تسبب فقداً للأعلاف والمياه وتلوثها أيضاً.
إن الطريقة الأمثل لتربية الأرانب هي ضمن الأقفاص الشبكية السلكية بشرط أن لا تزيد فتحات الشباك الأرضية عن 1.5 سم × 1.5 سم لضمان سلامة أرجل الأرنب وفى نفس الوقت تسمح بسقوط روث وبول الأرنب.
ويكون لكل أم قفص خاص بها يوضع داخله بيت الولادة المعدني، وتوضع أيضًا "المعالف" و"المساقي". وأبعاد القفص اللازم لكل أم هي: الطول 80 - 120 سم، والعرض 50 - 70 سم، والارتفاع 40 - 60 سم. كما يمكن شراء بطاريات خاصة بتربية الأرانب بها جميع التجهيزات اللازمة من معالف "عادة معدنية وتملأ بالعلف الخاص بالأرانب"، ومزودة بأنابيب بلاستيكية والتى يخرج منها فى كل قفص حلمة يشرب منها الأرنب عند الحاجة، بالاضافة بتزويد البطاريات بصناديق الولادة وعادة ما تكون معدنية، كما تحتوى البطاريات أسفل الاقفاص على أحواض لتجميع الروث والبول والتى يجب تنظيفها يوميا.
أما فى الحظائر ذاتية التحكم Full-Automatic فان بطاريات الاقفاص تكون افقية ويتم ازالة الروث والبول من على الارضية آليا.

• كيف نختار أرانب التربية ؟ :

ينصح للمبتدئين بشراء الأرانب ذات الأعمار الصغيرة وذلك لإعطاء الفرصة لأنفسهم لكيفية التعامل مع الأرانب ورعايتها وأيضاً إعطاء الأرانب الفرصة من أجل الراحة والتكيف مع بيئة ونظام التربية الجديد .
ويجب الحذر عند شراء الأرانب من النواحي الصحية ، إذ يجب أن تكون الأرانب قوية نشطة خالية من آثار الجرب أسفل الأرجل ومقدمة الفم والأنف ، وخالية من تصمغ الأذن والطفيليات الخارجية وأن تكون ذات فراء نظيفة، لأن الفراء النظيفة تدل على ظروف تربية جيدة .
أول شيء في عملية تربية الأرانب هو تكوين القطيع بانتخاب السلالة المناسبة، وهناك أنواع كثيرة من الأرانب ربما أتطرق لها فى مقالة أخرى، وبصفة عامة هناك الأرنب البلدى والذى يتميز بحجمه الصغير؛ لذلك تفضل الأنواع الأخرى في عملية التربية، لكن الميزة الأساسية للأرنب البلدي أن لديه قدرة على مقاومة الأمراض، بالاضافة الى أرانب اللحم وأرانب الفرو.


• إدارة تربية الأرانب :

تشمل الإدارة الناجحة معرفة الأمور التالية ومحاولة التقيد بها لضمان نجاح التربية وتحقيق الهدف المرجو :

- عمر التزاوج :

تصل الارانب لسن البلوغ عند عمر 3 - 4 شهور. ويفضل تلقيح الإناث عند عمر 5 شهور ، أما استعمال الذكور للتلقيح فيفضل عند عمر 6 شهور، حيث تكون الارانب ناضجة جنسيا ومستعدة للتكاثر بصفة أفضل من تلقيحها عند عمر أصغر.

- فترة الحمل :

هي الفترة من التزاوج إلى الولادة وتكون حوالي 31 - 32 يوماً ، بعض الإناث قد تلد مبكراً عند يوم 28 أو 29 أو قد تتأخر إلى اليوم الخامس والثلاثين ، ولكن غالبية الولادات تكون ما بين 30 - 33 يوم .

- برنامج التزاوج :

في حالة التربية الجماعية (الاناث والذكور مختلطة مع بعض فى مكان واحد) فليس للمربي دور في عملية التلقيح، ولكن يجب عليه ملاحظة الإناث التي لا تحمل، ويجب معرفة السبب وتلاشيه أو يتخلص من هذه الإناث.
والذكر يكفي لعشرين أنثى، ولكن يفضل أن يخصص له 5 - 10 إناث فقط. وبعد عمر 3 سنوات تقل كفاءة السائل المنوي، ويفضل تغيير الذكر إلا إذا كان من سلالة نادرة. في حالة البطاريات يخصص قفصًا للذكر، وتنقل إليه الأنثى عند التلقيح وليس العكس حتى لا ينزعج وحتى تخضع له الأنثى وهي في مكان جديد عليها، ثم نعيد الانثى الى مكانها بعد انتهاء التلقيح، ويتم تلقيح الأنثى عند عمر 5 شهور، ويجري التلقيح بعد الولادة بأسبوع أو اثنين، بعض المربين يقومون بتلقيح الإناث في نفس يوم الولادة، ولكن هذا فيه إجهاد شديد للأم.
ويجب تجنب التلقيح والولادة خلال شهور الصيف الحارة إلا إذا كان المكان مكيف الهواء صناعيا، أو حتى بطرق بسيطة. بعد إتمام التلقيح الناجح يقع الذكر على أحد جوانبه صارخًا، ويفضل أن تكون لمزرعة الأرانب سجلات خاصة حيث يسجل موعد التلقيح حتى نعرف موعد الولادة المنتظر مع وجود كروت خاصة بحيث يكون لكل أرنب كرت خاص بها ومثبت على قفصها يدون به كل التواريخ المهمة من تلقيح وولادة وعدد المواليد وغيرها من المعلومات المهمة.

- اختبار الحمل :

بعد إتمام عملية التزاوج بعدة أيام (4 - 5 أيام) تعاد الأنثى للذكر مرة أخرى فإذا كان هناك حملاً فغالباً ما ترفض الأنثى الذكر . لكن الطريقة الأفضل لاختبار الحمل هي طريقة الجس فى منطقة البطن ، ويتم ذلك بعد 10 - 14 يوماً من التزاوج حيث تكون الأجنة بهذا العمر بشكل كريات يمكن لمسها وتحسسها ، وطريقة الجس تتم بمسك الأرنب من الظهر من ثنيات الجلد فوق الأكتاف باليد اليمنى ، وتوضع اليد اليسرى أسفل البطن بين الرجلين الخلفيتين بحيث يوضع الإبهام على جانب وبقية أصابع اليد على الجانب الأخر ثم تحريك اليد للأمام والخلف برفق لتحسس الأجنة والتى يمكن تحسسها على شكل كريات.

- الولادة :

يوضع عش الولادة بعد 27 يوماً من تلقيح الأنثى والتأكد من الحمل من أجل إعطائها الفرصة الكافية لتجهيز عش الولادة بالشكل المناسب والمريح لها . وعادة تنزع الأنثى الفراء الموجودة على بطنها للقيام بفرش عش الولادة وهنا يمكن مساعدتها بوضع الأعشاب الناعمة أو نشارة الخشب أوالقطن من أجل التخفيف قدر الإمكان من كمية الفراء المنزوع منها . وتقوم الأنثى بنتف شعر بطنها لتوفير مهد ناعم، كما تغطي الصغار بهذا الشعر للتدفئة. قبل الولادة بيوم أو يومين يقل استهلاك الأنثى للغذاء ويجب عدم إزعاجها وتوفير الهدوء التام لها وبعد الولادة أيضاً تكون الأنثى قلقة ، وان إزعاجها يشعرها بالخوف على صغارها مما قد يؤدي إلى موت الولادات جميعها. في اليوم الثالث يقوم المربي بفحص النتاج بهدوء وحذر، وإذا كان عدد الصغار يزيد عن 8 صغار يأخذ العدد الزائد ويضعه لأم أخرى وضعت عددًا أقل من ثمانية مع تلويث الصغار ببول الأم الجديدة حتى لا تقتلهم، وكذلك إذا هجرت الأم أولادها يتم توزيعهم على الأمهات الأخرى.
ترضع الأم أولادها مرة أو مرتين يوميا، وتستمر الرضاعة 4 - 5 أسابيع. يقتصر الصغار على الرضاعة في أول أسبوعين، ثم تبدأ في مشاركة الأم في العليقة الخضراء والجافة، وتتدرج في الأكل حتى ميعاد الفطام. نقوم بنقل الأرانب بعد الفطام إلى أقفاص جديدة، ويقدم لها علائق التربية إذا كانت ستستخدم كأمهات أو يقدم لها علائق تسمين إذا كانت ستذبح. تذبح هذه الأرانب عند عمر 2 - 3 شهور، ويكون وزنها عندئذ 2 - 2.5 كجم.

- التغذية :

لا يمكن النجاح في تربية الأرانب دون إعطاء العناية الكافية بالتغذية ،إذ يجب توفير الأغذية الجيدة بالكميات الكافية. في الظروف الطبيعية تتغذى الأرانب على المواد الخضراء الطازجة والجافة والجذور. ففى الريف مثلا لا يقدمون للأرانب سوى البرسيم والحشائش. عند تقديم الأعلاف الخضراء (الحشائش أو الخضار الطازجة) يجب تذبيلها بتعريضها للشمس 4 - 5 ساعات قبل تقديمها للأرانب من أجل فقدان أكبر جزء ممكن من المياه وإلا فإن الأرانب تكون عرضة للإصابة بالتسمم المعوي والإضطرابات الهضمية التي قد تؤدي إلى نفوقها.
أما فى التربية المكثفة فان مصانع الاعلاف تنتج اعلاف مركزة خاصة بالأرانب. إن تغذية الإناث المخصصة للتناسل لدرجة الشبع بالمواد المركزة (أعلاف) يتسبب في زيادة وزنها وبالتالي انخفاض في نسبة الحمل، فيتم اعطاؤها 115 غم من العلف المركز يوميا. أما المواليد من عمر شهرين وما فوق يمكن إعطائها 85 - 100 غم من الأعلاف المركزة يومياً. بعد 18 يوماً من التزاوج يترك العلف المركز أمام الإناث باستمرار . أما ذكور التلقيح فتبقى أمامها الأعلاف المركزة باستمرار حيث تستهلك ما معدله 115 - 170 غم يوميا .

- الاضاءة :

الإضاءة لها علاقة وثيقة بالخصوبة، وتحتاج الأرانب 14 ساعة إضاءة حتى نصل إلى إنتاج مثالي؛ لذلك يجب إضاءة مكان التربية أثناء الشتاء حيث يكون النهار قصيرا. والأرانب حيوانات تنشط ليلا وتختبئ نهارًا؛ لذلك يجب تخفيف إضاءة النهار بعض الشيء، ويجب ألا تكون إضاءة الليل باهرة بل يكفي 3 وات لكل متر من مساحة الأرضية (أي مصباح كهربائى بقوة 50 وات لغرفة مساحتها 4x4 متر).


تربية الأرانب في المنزل - كيفية تربية وتهجين الأرانب في المنزل