المشاركات الشائعة

28‏/01‏/2017

نصيحة لمن تزوج امرأة كانت متزوجة من قبل

 نصيحة لمن تزوج امرأة كانت متزوجة من قبل ,  حتى كشفت له أسرارا من زواجها الأول فساءه ذلك وأوقعه في الحرج


السؤال :
في بعض الأحيان يتزوج الرجل من امرأة كانت متزوجة من قبل ؛ إما لأنه يريد ذلك ، أو بسبب رغبة أهله ، وبعد الزواج يناقش الزوجان أمور حياتهم الماضية مع بعضهم البعض، وقد تكشف المرأة عن ماضيها ، وتقول لزوجها كيف أنها كانت متعلقة بزوجها السابق ، وأنها كانت تحبه أكثر مما تحب زوجها الحالي الآن ، ولكن نظراً لغيرة الرجل التي فطر عليها فإنه قد يجد مثل هذا الأمر جارحاً مما يستفزه لمعرفة المزيد عن مدى قربها من زوجها السابق في الماضي ، وذلك قد يتضمن سؤالها عن أمور تتعلق بالجماع ، وأمور حميمية وعاطفية أخرى ، وبعد معرفة كل ذلك ، يقوم الزوج بنبش ماضيها مما يسبب لكليهما الجرح والحزن ، ونتيجة للغريزة الذكورية فيه فهو دائماً يتمنى لو أنها له وحده فقط ولم تكن مع أحد غيره من قبل ، فهو لا يتقبل فكرة تعلق زوجته بزوجها السابق، ولو كان هذا الشيء كان فقط أثناء زواجها منه في الماضي.

والسؤال :
هل هناك أي حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يتضمن توجيهات حول التعامل مع مثل هذا النوع من الأزواج حتى يتمكن من التعامل مع هذا الوضع وتقبله ؟
وكيف يمكن للقرآن أن يزيل مثل هذا الشعور من قلبه ؟
وكيف يمكن حثه ليصبح سعيداً بوضعه الحالي وأن لا يلقي بالاً لهذه المشاعر السيئة وماضي زوجته ؟

الجواب :
الحمد لله
ينبغي أن تعلم أيها السائل أن من وقع في الحزن والقلق والحيرة بسبب نبش ماضي زوجته ، والتنقيب عن أحوالها مع زوجها السابق , فإن هذا بما قدمته يداه ، وبما أقدم عليه من مخالفة صريحة لمنهاج القرآن الكريم والسنة النبوية المباركة في مثل هذه الأمور , وما ربك بظلام للعبيد , ولو أنه وقف عند قول ربه جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ وَإِنْ تَسْأَلُوا عَنْهَا حِينَ يُنَزَّلُ الْقُرْآنُ تُبْدَ لَكُمْ عَفَا اللَّهُ عَنْهَا وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ ) المائدة/101 ؛ لو أنه تأدب بهذا الأدب ، ما وقع فيما وقع فيه من الحيرة والبلاء .
يقول القرطبي – رحمه الله – في تفسيره (6 / 332) : " وَقِيلَ: الْمُرَادُ بِكَثْرَةِ الْمَسَائِلِ السُّؤَالُ عَمَّا لَا يَعْنِي مِنْ أَحْوَالِ النَّاسِ ، بِحَيْثُ يُؤَدِّي ذَلِكَ إِلَى كَشْفِ عَوْرَاتِهِمْ وَالِاطِّلَاعِ عَلَى مَسَاوِئِهِمْ ، وَهَذَا مِثْلُ قَوْلِهِ تَعَالَى:" وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً" [ الحجرات: 12] " انتهى.
وقال ابن كثير رحمه الله في تفسيره (3 / 203) : " هَذَا تَأْدِيبٌ مِنَ اللَّهِ تَعَالَى لِعِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ، وَنَهْيٌ لَهُمْ عَنْ أَنْ يَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ مِمَّا لَا فَائِدَةَ لَهُمْ فِي السُّؤَالِ وَالتَّنْقِيبِ عَنْهَا؛ لِأَنَّهَا إِنْ أُظْهِرَتْ لَهُمْ تِلْكَ الْأُمُورُ رُبَّمَا سَاءَتْهُمْ ، وَشَقَّ عَلَيْهِمْ سَمَاعُهَا " انتهى .
وتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لَا يَعْنِيهِ ) رواه الترمذي (2318) ، وصححه الألباني .
يقول ابن رجب في " جامع العلوم والحكم " (1/114-116) :
" وهذا الحديث أصل عظيم من أصول الأدب ، وقد حكى الإمام أبو عمرو بن الصلاح عن أبي محمد بن أبي زيد إمام المالكية في زمانه أنه قال : جماع آداب الخير وأزِمَّتُه تتفرع من أربعة أحاديث : قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت وقوله صلى الله عليه وسلم : ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ) وقوله صلى الله عليه وسلم للذي اختصر له في الوصية : ( لا تغضب ) وقوله صلى الله عليه وسلم : ( المؤمن يحب لأخيه ما يحب لنفسه ( ومعنى هذا الحديث : أن مَنْ حسُنَ إسلامه تَركَ ما لا يعنيه من قول وفعل ، واقتصر على ما يعنيه من الأقوال والأفعال ، ومعنى يعنيه أن تتعلق عنايته به ، وأكثر ما يراد بترك ما لا يعني : حفظ اللسان من لغو الكلام . وفي المسند [ 1/201 ] من حديث الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن من حسن إسلام المرء قلة الكلام فيما لا يعنيه ) [ قال الأرناؤوط : حسن لشواهده ] " انتهى باختصار .
ثم كيف يلح شخص على امرأته حتى يوقعها في المعصية ، بأن يجعلها تبوح بأسرار ما كان بينها وبين زوجها السابق من علاقة خاصة , وكيف تفعل المرأة ذلك وتستجيب له , وهذا الفعل مما تنفر منه الفطر المستقيمة ، والأخلاق القويمة , فعن أَبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ مِنْ أَشَرِّ النَّاسِ عِنْدَ اللَّهِ مَنْزِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ الرَّجُلَ يُفْضِي إِلَى امْرَأَتِهِ وَتُفْضِي إِلَيْهِ ثُمَّ يَنْشُرُ سِرَّهَا ) رواه مسلم ( 1437) .
قال النووي - رحمه الله - : " وفي هذا الحديث : تحريم إفشاء الرجل ما يجرى بينه وبين امرأته من أمور الاستمتاع ووصف تفاصيل ذلك ، وما يجرى مِن المرأة فيه ، من قول ، أو فعل ، ونحوه " . انتهى من " شرح النووي " ( 10 / 8 ) .
وقد سئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله - " يغلب على بعض النساء نقل أحاديث المنزل وحياتهن الزوجية مع أزواجهن إلى أقاربهن وصديقاتهن ، وبعض هذه الأحاديث أسرار منزلية لا يرغب الأزواج أن يعرفها أحد ، فما هو الحكم على النساء اللاتي يقمن بإفشاء الأسرار ونقلها إلى خارج المنزل أو لبعض أفراد المنزل ؟ ".
فأجاب : " إن ما يفعله بعض النساء مِن نقل أحاديث المنزل والحياة الزوجية إلى الأقارب والصديقات أمر محرَّم ، ولا يحل لامرأة أن تفشي سرَّ بيتها ، أو حالها مع زوجها إلى أحدٍ من الناس ، قال الله تعالى : ( فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ) ، وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن : ( شر الناس منزلة عند الله يوم القيامة الرجل يفضي إلى المرأة وتفضي إليه ثم ينشر سرها)". انتهى من " فتاوى إسلامية " ( 3 / 211 ، 212 ) .
فالواجب على من فعل هذا : أن يتوب إلى الله تعالى ويستغفره من ذنبه الذي أوقعه فيه شيطانه ونفسه الأمارة بالسوء .
وأما من ناحية العلاج لهذه الحيرة ، وذلك القلق : فلا يوجد أفضل من اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم وتذكر حاله وحياته الشريفة , فليعلم أنه ليس أكثر غيرة من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكل نسائه رضي الله عنهن كنَّ متزوجات قبله إلا عائشة رضي الله عنها ؟! ولو كان الزواج من مطلَّقة أو أرملة ، فيه ما يعيب الرجل ، لما رضي الله تعالى بذلك لنبيه صلى الله عليه وسلم ، وليُعلم أن إحداهن رضي الله عنهن وهي زينب بنت جحش رضي الله عنها ، قد زوَّجها ربُّها تعالى لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ؟! نعم ، قال الله تعالى : ( فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا ) الأحزاب/ 37 ، ولذا حُقَّ لها أن تفخر بذلك ، كما جاء عن أنس رضي الله عنه في قوله " فَكَانَتْ زَيْنَبُ تَفْخَرُ عَلَى أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَقُولُ : زَوَّجَكُنَّ أَهَالِيكُنَّ ، وَزَوَّجَنِي اللَّهُ تَعَالَى مِنْ فَوْقِ سَبْعِ سَمَوَاتٍ " . رواه البخاري ( 6984 ) ، وروى مسلم ( 177 ) عن عائشة رضي الله عنها مثل قول أنس رضي الله عنه .
وهذه الصحابية الجليلة " أسماء بنت عميس " تزوجت ثلاث مرات ، من ثلاثة رجال أفاضل ، لم تنجب الأرحام بعد عصر الصحابة مثلهم ، وكانوا على درجة عالية من العلم والدين والشجاعة والغيرة ، فقد تزوجها أولاً : جعفر بن أبي طالب ، ثم مات عنها ، فتزوجها أبو بكر الصدِّيق رضي الله عنه ، ثم لما مات عنها ، تزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فما عابها ذلك بل رفع قدْرها ، وما عاب هؤلاء الأفذاذ أن تزوجوا بأرملة ، ولا أنفوا من ذلك ، ولا أحرقت الغيرة الحمقاء قلوبهم ، وقد رأوا نبيهم صلى الله عليه وسلم فعل ذلك ، ولو كان ذلك عيباً ومنقصةً للمروءة والغيرة – وحاشاه أن يكون كذلك ، وقد أحله الله – لما فعله النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا فعله الأكابر من أصحابه .
بل نقول لك : لو كان ذلك نقصا وعيبا ، لما شرعه الله أصلا ؛ فإن الله يغار ، والله أغير من عباده ، وغيرة الله أن تؤتى محارمه ، لا أن يستمتع العباد بما أحله لهم .
والله أعلم .

27‏/01‏/2017

كيف تعرف أن جسمك يدافع عن نفسه من الأمراض ؟ §

كيف تعرف أن جسمك يدافع عن نفسه من الأمراض ؟


§           

جسم الإنسان هو بنية معقدة يمكن أن يكون من الصعب أن نفهمه تماما. ويتألف الجسم من النظم البيولوجية، وآليات الدفاع عن النفس.
آليات الدفاع عن النفس هي استراتيجيات فسيولوجية ونفسية، هذه الآليات تحمينا من الأذى الجسدي وتساعدنا على أن نعيش حياة صحية.
كيف تعرف أن جسمك يدافع عن نفسه من الأمراض
·          1 الحمى
·          2 التئام الجروح
·          3 العطس
·          4 التجشؤ
·          5 التثاؤب
·          6 الالتهاب
·          7 فقدان الذاكرة
·          10 القشعريرة

الحمى

عدم الراحة والحمى هو آلية أخرى للدفاع غير المحدود من الجسم للاستجابة للعديد من الصدمات. و يسبب ارتفاعا طفيفا في درجة حرارة الجسم للحد من تكرار الفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى. وعادة ما ينتج عن العدوى مثل الأنفلونزا أو التهاب المسالك البولية.
عندما تغزو الفيروسات والبكتيريا الجسم، وإصابة الأنسجة، فان الجهاز المناعي يستجيب من خلال إنتاج العديد من المواد المتداولة تدعى البيروجينات.
هذه المواد الكيميائية تؤثر على ما تحت المهاد في الدماغ الذي ينظم درجة حرارة الجسم.  وتعتقد بأن الجسم هو أكثر برودة من المعتاد. وردا على ما تحت المهاد يثير درجة حرارة الجسم وتحصل على الحمى.
الحمى يمكن أن تستمر لفترة أطول من بضعة أيام . لذل يجب أن يتم التحقق بشكل دقيق من قبل الطبيب لاستبعاد احتمال وجود حالة طبية خطيرة مثل فيروس نقص المناعة وبعض أنواع السرطان.

التئام الجروح

عندما تعاني من إصابة أو جرح ، يصبح الجلد عرضة للهجوم من قبل البكتيريا وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تدخل من خلال الجرح. للحماية من العدوى عن طريق مسببات الأمراض، جسمك يتطور من أجل إغلاق الجرح بسرعة.
الصفائح الدموية هي هيكل صغير في الدم تساعد في التئام الجروح.
وتشير دراسة أجريت عام 2008 نشرت في مجلة آفاق في العلوم البيولوجية بان الصفائح الدموية تتجمع وتشكل سطح محفز التخثر لصالح الجيل الثرومبين وتشكيل الليفين لمنع فقدان الدم في موقع الإصابة.
الصفائح الدموية تساعد البكتيريا القتالية والمساهمة في حماية ضد العدوى.

العطس

عادة، العطس يحدث عندما تمتلئ الممرات الأنفية مع عدد كبير جدا من المواد المسببة للحساسية والجراثيم والغبار ووبر الحيوانات أو المهيجات الأخرى. من خلال العطس، يتخلص الجسم منها.
العطس هو عرض من أعراض مشتركة من نزلات البرد والحساسية المزمنة. بعض الأشخاص يعطسون عندما يأكلون وجبة كبيرة أو عندما يتعرضون لأشعة الشمس.
العطس يمكن أن ينتقل بسرعة 100 ميلا في الساعة أو أكثر. هذا يمكن أن ينشر الجراثيم لمسافة طويلة، لذا يوصي الخبراء بتغطية الأنف والفم عند العطس.

التجشؤ

عندما تتناول الطعام بسرعة قد تبتلع قطعة كبيرة من الطعام أو تفرط في تناول الطعام وهذا يؤدي إلى التجشؤ.  لأن مثل هذه الأعمال يمكن أن تهيج العصب الرئوي المعدي، والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالمعدة والحجاب الحاجز. التجشؤ يعمل كآلية طبيعية لحماية الحجاب الحاجز والمعدة.
وفقا لدراسة أجريت في عام 2012 نشرت في رؤى ومنظورات تقارير أن التجشؤ يحدث عند وجود الهواء في المعدة لدى الرضع. للبالغين، يحدث عندما تأكل بسرعة كبيرة جدا.

التثاؤب

يحدث التثاؤب قبل وبعد النوم، وخلال الأنشطة المملة . وغالبا ما يحدث نتيجة التعب، والإجهاد، والنعاس والملل والجوع.
ومع ذلك، وفقا للبحوث، أن الغرض الرئيسي من التثاؤب هو تهدئة الدماغ.
عند التثاؤب، يمتد الفك و يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الرقبة والوجه والرأس. أيضا، أخذ نفس عميق يساعد على تدفق السائل الشوكي والدم من المخ
وتشير دراسة اجريت في عام 2013 نشرت في المجلة الدولية للبحوث الطبية التطبيقية الأساسية أن التثاؤب قد يساعد في تبريد درجة حرارة الدماغ.


الالتهاب

الالتهاب هو آلية دفاعية أخرى يعتمدها الجسم للحماية من العدوى والاصابة. عندما يدوم لبضعة أيام، يسمى التهاب حاد وعندما يستمر لفترة أطول  يسمى التهاب مزمن.
بعض الأمثلة الشائعة من الالتهاب الحاد يسبب بعض المشاكل مثل التهاب الحلق، لدغ الحشرات، لسعات النحل، الخ

فقدان الذاكرة

هي آلية الدفاع الطبيعية التي تساعد على الحماية ضد الضرر النفسي بعد الصدمة العاطفية أو النفسية.
الاعتداء الجنسي، العنف، الكوارث الطبيعية، والأحداث المؤلمة الأخرى يمكن أن يتبعه فقدان ذاكرة فصامي التي تسبب اختلال الذاكرة والوعي.
وهكذا، فإن فقدان الذاكرة يجعلك تنسى بشكل مؤقتا تفاصيل ذلك الحدث الأليم. الذكريات، ومع ذلك، لا تزال مدفونة عميقا في العقل .

تجاعيد اليد و الأصابع

المثير للدهشة، حتى التجاعيد التي تظهر على البشرة من يديك أو الأصابع تلعب دورا هاما في أدوات الدفاع عن النفس في الجسم.
عندما يشعر الجسم بزيادة كمية الرطوبة، الدماغ يفهم أن البيئة قد تكون زلقة. وهذا يؤدي إلى تغيير في الجلد على يديك، مما يجعلها  مجعدة.
وفقا لدراسة أجريت في عام 2011 نشرت في الدماغ والسلوك وتطور تقارير أن الأصابع المجعدة تسيطر بشكل أكبر على الأشياء الرطبة.
وفقا لدراسة أخرى نشرت في عام 2013 في رسائل علم الأحياء أن أصابع القدمين المجعدة قد ساعدت أسلافنا في التعامل مع الأدوات بالظروف المناخية الصعبة مثل الأمطار .

فتح و إغلاق العيون

يوفر لعينيك الرطوبة الجديدة و الضرورية التي تحمي عينيك من التوتر و الغضب .
في الواقع، عند إغلاق العينين فانك تحميها وتشكل طبقة من الدموع (وهي مليئة البروتين والرطوبة)، والمياه (تغسل الاوساخ من عينيك)، والطبقة الخارجية التي تحتوي على مادة زيتية.
وعندما لا تغلق و تفتح عينيك يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، قرحة، وضبابية الرؤية. وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن أن يسبب إجهاد العين وتلحق الضرر المحتمل لعينيك.

القشعريرة

القشعريرة او الرعشات أسفل العمود الفقري تنشأ في حالات مختلفة، فهي أيضا جزء من الدفاع عن النفس.
تظهر القشعريرة أساسا للحد من كمية الحرارة التي يفقدها الجسم من خلال مسام الجلد. هذا يساعد على إبقاء حرارة الجسم معتدلة في الظروف المناخية القاسية.
ومع ذلك، يمكنك أن تشعر بالقشعريرة  عند الشعور بالعواطف المكثفة.
تحدث القشعريرة بسبب تقلص العضلات البيلي المقفة التي تقع حول الشعر في الأدمة من الجلد. الدماغ يفهم بان هناك خطر يؤثر على ما تحت المهاد، وقسم من الدماغ الذي يتحكم في وظائف معينة بالجهاز العصبي.




[1][1]

اقوى تقرير كامل عن فوائد ا

 اقوى تقرير كامل عن فوائد الرمان 
فوائد الرمان لا تعد ولا تحصى، كما أن فاكهة الرمان من أكثر الفواكه شيوعًا في العالم والرمان أيضًا مذكور في القرآن الكريم في أكثر من موضع وهو من فاكهة أهل الجنة، في هذا التقرير سنتعرف على فوائد الرمان التفصيلية والقيمة الغذائية بداخل هذه الفاكهة الرائعة.
]
·         أصل الرمان
·         صحة الشعر
·         علاج فقر الدم
·         10 إنقاص الوزن 
·         12 يكافح السرطان
·         14 هشاشة العظام
·         15 سرطان الثدي
أصل الرمان
الموطن الأصلي لفاكهة الرمان هو دولة إيران ثم إنتشرت أيضًا في إسبانيا ومنها إلى الكثير من الدول العربية.
القيمة الغذائية في الرمان
يحتوي الرمان على نسبة كبيرة من الماء تُقدر بـ 84 بالمائة وهي نسبة عالية للغاية، كما يحتوي الرمان أيضًا على البروتين بنسبة 3 بالمائة وهي نسبة جيّدة، و10 بالمائة من المواد السكرية و1 بالمائة ن حامض الليمون و2 بالمائة من الألياف الغذائية.
فاكهة الرمان غنية بالفوائد الطبيعية الرائعة، إليكم بعضها
§         يساعد الرمان على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم ومن المعلوم أن الكوليسترول ضار جدًا للجسم ويسبب مشاكل جنسية للرجال ويسبب أيضًا أمراض تصلب الشرايين والقلب.
§         يعمل الرمان على تقليل خطر الإصابة بمرض القلب وأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين.
§         يحتوي الرمان على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجسم من السرطانات بنسبة كبيرة، فإن مضادات الأكسدة هذه تعمل على تخفيض خطر الإصابة بسرطان الجلد والبروستاتا والصدر.
§         من فوائد الرمان أيضًا أنه يساعد على صحة العظام والغضاريف لإحتواءه على إنزيمات تمنع حدوث هشاشة في العظام او تآكل في الغضاريف.
§         يعتبر الرمان أيضًا فاتح للشهية بنسبة كبيرة، فإن كوب واحد من عصير الرمان قد يعمل على فتح الشهية.
صحة السيدة الحامل
يساعد الرمان على طلق الولادة لإحتوائه على الإستروجين الطبيعي المُسمى بـ “بيتا سيتوستيرول” والذي يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم والضغط الشرياني كما أن عصير الرمان يقي أيضًا من الأورام السرطانية، كما أن الرمان يساعد على تقوية عضلات الرحم لتسهيل عملية الولادة لأولئك الذين يعانون من صعوبة الطلق.
صحة الجسم بشكل عام
يحافظ الرمان على مستوى السكر في الدم ويقي من إلتهابات الجسم الحادة ويعمل على تحسين عملية الهضم لدى الجهاز الهضمي ويحافظ أيضًا على مهاجمة الخلايا السرطانية وتقليل نسبة نموها في الجسم ويحمي الرمان أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري.
صحة الرجال الجنسية
أثبتت الدراسات أن تناول عصير الرمان يوميًا يعمل على تحسين عملية الإنتصاب لإحتواء الرمان على مضادات الأكسدة  التي تعمل على تحسين وظائف الدورة الدموية وبالتالي تحسين وصول الدم وتدفقه للعضو الذكري للرجل.
هذه البذور لها خصائص استروجين عالية جدا وبالتالي يمكن أن يكون الحل لمشاكل الخصوبة لديك.
صحة الشعر
السيلينيوم في الرمان يساعد على قتل الإلتهابات و الفطريات من فروة الرأس. وهذا يساعد على التخلص من القشرة وتشجيع نمو الشعر. كما يحتوي على الزنك، والمواد الغذائية، وهو مطلوب لإنتاج الزهم في فروة الرأس. وهذا يجديد خلايا فروة الرأس ويحافظ على الجذور رطبة.
يستعمل الرمان أيضًا لوصفات الشعر والتجميل، حيث يتم غليّ قشر الرمان وإضافته إلى الحنّة وإضافته للشعر، حيث يضيف قشر الرمان المغلي لون رائع للحنة.
اضطرابات المعدة
يتم استخدام قشر الرمان، اللحاء والأوراق لتهدئة اضطرابات في المعدة أو الإسهال  الناجم عن أي نوع من مشاكل الجهاز الهضمي. الشاي المصنوع من أوراق هذه الفاكهة يساعد أيضا في علاج مشاكل الجهاز الهضمي. يستخدم عصير الرمان أيضا للتعامل مع مشاكل مثل الدوسنتاريا والكوليرا.
علاج فقر الدم
يمكن الحفاظ على تدفق الدم السليم في الجسم عن طريق استهلاك هذه الفاكهة بأي شكل من الأشكال. فالرمان يحتوي على الحديد الذي يساعد على الحد من أعراض فقر الدم، بما في ذلك الإرهاق، الدوار ، والضعف، وفقدان السمع.
إنقاص الوزن 
يحتوي الرمان على نسبة عالية في المواد المضادة للاكسدة. إذا تم تناوله يوميا، يمكن أن يساعدك في السيطرة على وزن الجسم. يمكنك أن تتناول هذه الفاكهة كل يوم لتفقد السعرات الحرارية الزائدة . فإن نسبة الألياف العالية  أيضا تشعرك بالشبع لفترة اطول.
%d9%88%d8%b2%d9%86
مضاد للالتهابات
الالتهاب المزمن هو من بين الدوافع الرئيسية لكثير من الأمراض القاتلة ويشمل ذلك أمراض القلب والسرطان وداء السكري من النوع 2، ومرض الزهايمر وحتى البدانة.
يكافح السرطان
الرمان يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة تسمى الفلافونويد. وتعرف هذه الفلافونويد بانها فعالة في مواجهة مختلف أنواع السرطان.  الاشخاص الذين يواجهون مخاطر عالية من الإصابة بسرطان البروستاتا و سرطان الثدي ينبغي عليهم تناول الرمان الطازج او العصير ، لأنه سوف يساعدهم على تقليل خطر الإصابة بالسرطان. الاستهلاك المنتظم من الرمان يمكن أن تقلل من مستويات PSA في الجسم والمساعدة في مكافحة الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم.
العناية بالأسنان
واحدة من أفضل الفوائد الصحية للرمان  هو أن رائحتها جنبا إلى جنب خصائصها المضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات تساعد على الحد من آثار تلون الأسنان، وتحمي ضد أمراض الفم المختلفة.
هشاشة العظام
الرمان يساعد على تقليل الكثير من الامراض، بما في ذلك تصلب الشاريين  وهشاشة العظام. الأضرار التي تنتج بسبب سماكة وتصلب جدران الشرايين وفي الغضروف والمفاصل يمكن الشفاء منها خلال تناول هذه الفاكهة. أيضا، الرمان قادر على منع إنشاء الانزيمات المسؤولة عن تحطيم الأنسجة الضامة في الجسم.
سرطان الثدي
الرمان يحتوي على ellagitannin وهو مضاد للأكسدة الذي يمنع هرمون الاستروجين من الاستجابة لخلايا سرطان الثدي و يمنعها من النمو. كما يمنع الهرمونات التي يتم استخدامها لإنشاء هرمون الاستروجين، وبالتالي الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
الوقاية من أشعة الشمس
يحتوي على مركب واقي لاشعة الذي يحمي البشرة من ضرر الجذور الحرة. أنه يحتوي على حمض يلاغيتش، أحد مضادات الأكسدة البوليفينول، الذي يمنع نمو سرطان الجلد. الرمان مفيد للوقاية من الأمراض الجلدية مثل التصبغ والبقع العمر. كما أنه يخفف من حروق الشمس .
فوائد الرمان وقشره
يحتوي قشر الرمان أيضًا على فوائد جمّة وكثيرة، حيث أن قشر الرمان يعتبر معالج جيد لآلام المعدة ويستخدم عن طريق طحن قشور الرمان وإضافتها إلى القليل من اللبن وتناولها كل صباح وقبل الخلود إلى النوم، يحمي الرمان أيضًا من إلتهابات اللثة والفم والقرحة
ويعتبر قشر الرمان أيضًا علاج جيد لمن يعانون من إلتهاب المريء، ويساعد قشر الرمان أيضًا على مكافحة التهاب اللوزتين، ويعالج قشر الرمان أيضًا الديدان الضارة بالبطن والمعدة.