المشاركات الشائعة

16‏/02‏/2015

الرجال بعد الخمسين أقل خصوبة لكنهم أكثر رومانسية !




ثبت أن مدمني موقع التواصل الاجتماعي ( فيس بوك ) معظمهم من كبار السن ممن تجاوزا سن الخمسين من الجنسين ، يبحثون من خلاله عن الرفقة والتواصل مع الاصدقاء القدامى وتبادل صور واخبار العائلة وفي أحيان أخرى هناك الباحثين عن الحب والاعجاب من النساء والفتيات الصغيرات ،رغبة منهم لاعادة جذوة حب أيام الشباب ، حينما كان تبادل النظرات من خلف ستارة النافذة مع بنت الجيران أقصى الرغبات واعظم الامنيات ، لكن الان وجميع الوسائل متاحة لم تعد هناك ستائر او رسائل تئن لوعة لشرح حالة المحب الولهان .. ويحدث لدى كثيرون مما يخيل لهم انهم يعيشون حالة حب واقعية قد تقودهم الى قرارات تكون نتائجها وخيمة كطلاق شريكة العمر والابتعاد عن الاسرة والسير خلف حلم أو وهم اسمه الحب مابعد منتصف العمر .كحالة أحد الرجال الذين يقبعون طوال الليل خلف شاسة الحاسوب ، وعلى الرغم من تجاوزه الخامسة والخمسين الى الوقوع في قصة حب عبر( فيس بوك) مع فتاة تصغره بأكثر من ثلاثين عاما ، ولم يمنعه فارق السن من تتويج هذه القصة بالزواج .. اعتقادا منه ان الزوجة الصغيرة ستعيد حماسه الاول للحب والعلاقة الحميمة التي خمدت بينه وبين زوجته ..وفي الحالات المشابهة سيكتشف العاشقان حقيقة الامر بعد انتهاء شهر العسل أعني ايام الزواج الاولى ، فلا غرابة في الامر لان الرجل يمر بحالة سن اليأس كما المرأة ، وهذه الحقيقة الغائبة عن الناس بسبب ثقافة المجتمع التي تدين كل مايتعلق بالمرأة وتحافظ على احساس الرجل ، حتى الاطباء والخبراء لم يمنحوا الاهتمام في دراساتهم لحالة تراجع القدرة الجنسية للرجل فيما اجهدوا أنفسهم في دراسات مطولة وتفصيلية لسن اليأس عند النساء، وبقيت تلك البحوث المتعلقة بسن يأس الرجال محدودة. فالنقص في الدراسات حول سن اليأس عند الرجال دفع العلماء في الأعوام الماضية الى عقد مؤتمرات وإجراء دراسات خاصة بأعراض الرجل الهرمونية. ولكن هذه الدراسات تعتبر متواضعة مقارنة بتلك لسن اليأس التي شملت ملايين النساء، بيد أن المتوافر حاليا يشير الى أن نسبة التيستوستيرون تبدأ بالانخفاض كل عام عند الرجل بعد بلوغه سن الاربعين ، وهي المسؤولة عن الرغبة الجنسية لدى الرجال مثل هرمون الاستروجين عند النساء الذي يتناقص بعد أنتهاء الدورة الشهرية بعد سن الخمسين
حقيقة الحب بعد الخمسين ؟
جلال البعشيقي يقول عن الحب بعد الخمسين
كثير من الرجال قد ضحوا بزوجاتهم من اجل الحب وهناك عدد من الشواهد والحكايات التاريخية على هذه التضحيات موجودة في مجتمعات العالم الحب يصيب بعض المحبين بحالة من الجنون والهستريا والكثير من المحبين فقدوا عقولهم وأصبحوا هائمين في ارض الله الواسعة لا يهمهم حر الصيف ولا برد الشتاء القارس، أصبحوا يفتشون عن الحبيبة في الأزقة والشوارع والمحلات والمطاعم حتى وعلى مواقع الانترنيت .. كل هذه التضحيات من قبل الحبيب وهو في دور المراهقة أو دور عنفوان الشباب ولكن هل من الممكن أن الإنسان يحب بعد الخمسين؟ ممكن أن يحدث الحب بعد الخمسين ولكن حتما تختلف الأمور في عملية الحب بعد الخمسين وهنا لا اقصد الحب نفسه لان الحب لا يتغير بفارق العمر لان الحب هو شعور داخلي ونفسي تجاه شخص أخر تحس معه بالراحة والطمأنينة وترغب معه بالتواصل من اجل إنجاح هذا الحب الخمسيني ، يمكن إطلاق عليه كلمة الحب الثاني او المتاخر ولكن هذا الحب يختلف من حيث الشكل والظروف عن الحب الأول حيث يمر الرجل في هذا العمر بأكثر من تجربة مثل إنجاب ألأطفال كبر الأبناء وزواجهم وأمور أخرى اجتماعية كل هذه التجارب حتما ستكون حجر عثرة في طريق الحب الخمسيني ولكن كثيرون نجحوا بسبب الإصرار على الحب وعدم انطفاء شمعة الحب في دواخل هؤلاء كان له دور كبير في عملية إنجاح هذا الحب وربما يقول البعض أي حب تتكلم عنه بعد هذا العمر نعم هذا صحيح ولكن أقول لكل من عمره في الخمسين من منكم يشاهد فتاة جميلة تمشي في الشارع أو يشاهدها في نادي معين أو خلال ندوة أو اجتماع وحتى في كثير من الأحيان في مسلسلات تلفزيونية لا يحبها حتما سيكون جواب الأكثرية نعم إذا يمكن اعتبار الحب بعد الخمسين موجود من حيث شكل الحب الطبيعي ولكن الكثير منا لا يصرح بهذا الحب بشكل علني خوفا من المجتمع والأصدقاء والعادات ا لاجتماعية التي لا ترحم في كثير من الأحيان ولكن سيبقى الحب في صدور المحبين على الرغم من عدم عدم التصريح به ، وان الرجال يبلغون ذروة الرومانسية في سن الثالثة والخمسين تقريبا لانهم في هذه السن يكونون أكثر إلماماً بالإيماءات التي تنال إعجاب النساء مقارنة بأقرانهم من الشباب .
كأنه شاب في العشرين !!
فتاة في العشرين تزوجت حديثا من رجل أكبر من والدها سنا وقد تجاوز سن الخمسين بسنوات ..
تقول الشابة ريم . ص 24عاما :ــ لم يرغمني اهلي على الزواج من رجل يكبرني ب 28 عاما ، بل عارضوا بشدة ولم تفلح جهودهم في اقناعي بالتخلي عنه ، لقد احببته طيلة فترة دراستي الجامعية كان استاذي واعجبت به جدا انه رجل ناضج ووسيم وورقيق وتتمناه كل فتاة ،ولكن كان يقلقني هاجس ويعذب ضميري اني سأخذه من زوجته فقد اشترطت ان يطلقها أولا فأنا لا اطيق ان تشاركني اخرى بحبه وقد تم الطلاق فعلا ، لم يعد يحبها كما السابق لانها لا تقوم بواجبات العلاقة الزوجية الحميمة ، تزوجنا منذ سنة تقريبا وانا سعيدة وراضية بحياتي معه فهو يتعامل معي برومانسية أعشقها ويسمعني كلاما رقيقا ،يشعرني كأنه شاب في العشرين ، وعلى الرغم من حبي له لكنه شديد الغيرة ولايحتمل نظرات الشباب حين نكون في الشارع وهم يحملقون باستغراب بنا نتيجة فارق العمر الواضح .
القدرة الجنسية وضعف الانتصاب وتقلب المزاج وقلة الرغبة الجنسية باحثون لم يمنحوها الاهتمام الكافي
لقد أفاد بحث علمي لجامعة لينكوبنغ السويدية بأن ثلث الرجال يظهرون في سن معينة أعراضا لسن اليأس. إذ توصل باحثون سويديون إلى أن أعراضا مثل التعرق واحمرار الجلد شائعة تحدث لدى من تجاوزوا الخامسة والخمسين. ويعتقد هؤلاء بأن البروتين مسؤول عن أعراض سن اليأس لدى الجنسين. وذلك لأن النقص في الهرمونات الجنسية يرفع من تأثير هذا البروتين الدافع لتوسيع الأوعية الدموية مما يؤدي بدوره إلى التعرق واحمرار البشرة.
لذا فمن شأن السيطرة على مستويات هذا البروتين المساعدة على معالجة أعراض سن اليأس. ويقول الفريق العلمي بأنه اكتشف أن استخدام العلاج بالإبر الصينية يساعد على تخفيف هذه الأعراض بنسبة 75%.وقد استخدم أحد الاطباء مقولة ‘لا تعايرني ولا أعايرك…..’ كمدخل لهذا الموضوع. وأضاف ‘ كثيرا ما يعاني الرجال من بعد الأربعينات من العمر من متاعب جنسية واكتئاب وتوتر وأرق ومشاكل زوجية وأعراض أخرى وقد وصفت هذه التركيبة من الأعراض بأعراض انحسار هرمون الذكورة. وكحال السيدات فالأعراض هنا هي نتاج للعوامل النفسية والاجتماعية والهرمونية. ويمكن تشبيه هذه الأعراض بتلك التي تحدث عند انحسار هرمون الإستروجين في السيدات في سن انقطاع الطمث. إلا أن هذا الانحسار يكون تدريجيا ومتباينا من رجل إلى آخر خلافا للسيدات، حيث تحدث أعراض انحسار الهرمونات الأنثوية بسرعة وبحدة.
وإذا كانت أزمة منتصف العمر في الرجال قد نالت أهمية في المجتمع، فالرجال في الستين من العمر يتعرضون لأزمة أعنف وتستحق مراعاة بشكل أكثر. فالتقاعد والمرض والترمل والضعف الجسدي والجنسي لهم أثر أبلغ في دور وشخصية الرجل. كما لا يخفى أن التقاعد يسبب أحيانا أزمة عنيفة على الرجولة مما يؤثر سلبا في التصرفات والعلاقة الحميمة
أكثر رومانسية بعد الخمسين !
ترتبط سن اليأس عند المرأة بانقطاع الدورة الشهرية، وعدم القدرة علي الإنجاب، وقد ثبت أخيرا أنه عند مرور الرجل بمرحلة سن اليأس تقل خصوبته وقدرته علي الإنجاب، بعكس ما هو شائع بأن الرجال بإمكانهم الإنجاب في أي عمر، فقد أكدت دراسة فرنسية أجريت أخيرا أن الرجال الذين تجاوزوا سن الخامسة والأربعين يواجهون صعوبات في إنجاب أطفال بصورة أكبر من الشباب الأصغر سنا، وقد بدأ في الآونة الأخيرة وضع سن الرجل في الاعتبار لإتمام عملية الإنجاب حيث ثبت أن نسبة الرجل تؤثر تأثيرا مباشرا في حدود الحمل والإجهاض، وبالرغم من أن عمر المرأة يلعب دورا رئيسيا في عملية الإنجاب، إلا أن عمر الرجل أيضا يؤثر تأثيرا لا يمكن تجاهله، فكلما تقدم الرجل في العمر قلت كفاءة الحيوانات المنوية لديه، وبالتالي تقل معدلات الحمل وتزداد احتمالات حدوث الإجهاض، ومن جهة أخري أكدت دراسة بريطانية أن الرجال يصبحون أكثر جاذبية بعد سن الخمسين لأنهم يصبحون أكثر رقة ورومانسية في تعاملهم مع الجنس الآخر، فمرور السنوات وكثرة التجارب يجعلان الرجل أكثر تمكنا في فنون التعامل مع النساء وأكثر قدرة علي نيّل إعجابهن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق