المشاركات الشائعة

27‏/07‏/2015

كيتامين (Ketamine)

كيتامين (Ketamine) هو دواء يستخدم حاليا، بشكل اساسي، في تخدير الحيوانات في الطب البيطري (Veterinary medicine) وللتخدير في العمليات الجراحية للاطفال وفي الجراحات الميدانية. ويستخدم الكيتامين، احيانا، لبدء عملية التخدير قبل اعطاء المواد الاخرى المستخدمة للتخدير الشامل (الكلي - Total anesthesia).
الكيتامين لا يرخي العضلات، ولذلك في حال الحاجة الى ارخاء العضلات، بالاضافة الى التخدير، يجب دمج الكيتامين مع ادوية اخرى لارخاء العضلات وتوفير الدعم للجهاز التنفسي بواسطة التنفس الاصطناعي.
تتمثل الية تاثير الكيتامين في سد المستقبلات (Receptors) من نوع NMDA للناقل العصبي (Neurotransmitter) المحفز للغلوتامات (Glutamate)، وهي المستقبلات الموجودة في خلايا الدماغ والفاعلة في عملية التعلم والتذكر. لذلك، يؤدي الكيتامين الى كبت النشاط الدماغي, الى  تعطيل الذاكرة، الشعور بالانفصال عن البيئة المحيطة والى تسكين الالام. ولهذا السبب، ايضا، تحول الكيتامين في السنوات الاخيرة الى مخدر شعبي رائج  في الحفلات.
في الظروف العادية، لا يؤدي الكيتامين الى كبت منظومة المنعكسات (Reflexes) التي تشمل القلب والجهاز التنفسي.
عند الاستيقاظ من التخدير قد تظهر اثار جانبية حادة، مثل: الهلوسة (Hallucination)، الشعور بالوجود خارج الجسم، القلق (Anxiety)، الخوف والبلبة. هذه الاثار والظواهر يمكن السيطرة عليها بواسطة اعطاء الكيتامين مدمجا، سوية، مع دواء من عائلة البنزوديازيبين (Benzodiazepine).
اعطاء جرعة كبيرة او بصورة سريعة للغاية، من الكيتامين او دمجه مع الكحول قد يسبب الاختلاجات (Convulsions)، كبت الوعي (الحالة الادراكية) والتنفس، كما قد يسبب الموت، ايضا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق