المشاركات الشائعة

27‏/01‏/2017

كيف تعرف أن جسمك يدافع عن نفسه من الأمراض ؟ §

كيف تعرف أن جسمك يدافع عن نفسه من الأمراض ؟


§           

جسم الإنسان هو بنية معقدة يمكن أن يكون من الصعب أن نفهمه تماما. ويتألف الجسم من النظم البيولوجية، وآليات الدفاع عن النفس.
آليات الدفاع عن النفس هي استراتيجيات فسيولوجية ونفسية، هذه الآليات تحمينا من الأذى الجسدي وتساعدنا على أن نعيش حياة صحية.
كيف تعرف أن جسمك يدافع عن نفسه من الأمراض
·          1 الحمى
·          2 التئام الجروح
·          3 العطس
·          4 التجشؤ
·          5 التثاؤب
·          6 الالتهاب
·          7 فقدان الذاكرة
·          10 القشعريرة

الحمى

عدم الراحة والحمى هو آلية أخرى للدفاع غير المحدود من الجسم للاستجابة للعديد من الصدمات. و يسبب ارتفاعا طفيفا في درجة حرارة الجسم للحد من تكرار الفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى. وعادة ما ينتج عن العدوى مثل الأنفلونزا أو التهاب المسالك البولية.
عندما تغزو الفيروسات والبكتيريا الجسم، وإصابة الأنسجة، فان الجهاز المناعي يستجيب من خلال إنتاج العديد من المواد المتداولة تدعى البيروجينات.
هذه المواد الكيميائية تؤثر على ما تحت المهاد في الدماغ الذي ينظم درجة حرارة الجسم.  وتعتقد بأن الجسم هو أكثر برودة من المعتاد. وردا على ما تحت المهاد يثير درجة حرارة الجسم وتحصل على الحمى.
الحمى يمكن أن تستمر لفترة أطول من بضعة أيام . لذل يجب أن يتم التحقق بشكل دقيق من قبل الطبيب لاستبعاد احتمال وجود حالة طبية خطيرة مثل فيروس نقص المناعة وبعض أنواع السرطان.

التئام الجروح

عندما تعاني من إصابة أو جرح ، يصبح الجلد عرضة للهجوم من قبل البكتيريا وغيرها من الكائنات الحية الدقيقة التي يمكن أن تدخل من خلال الجرح. للحماية من العدوى عن طريق مسببات الأمراض، جسمك يتطور من أجل إغلاق الجرح بسرعة.
الصفائح الدموية هي هيكل صغير في الدم تساعد في التئام الجروح.
وتشير دراسة أجريت عام 2008 نشرت في مجلة آفاق في العلوم البيولوجية بان الصفائح الدموية تتجمع وتشكل سطح محفز التخثر لصالح الجيل الثرومبين وتشكيل الليفين لمنع فقدان الدم في موقع الإصابة.
الصفائح الدموية تساعد البكتيريا القتالية والمساهمة في حماية ضد العدوى.

العطس

عادة، العطس يحدث عندما تمتلئ الممرات الأنفية مع عدد كبير جدا من المواد المسببة للحساسية والجراثيم والغبار ووبر الحيوانات أو المهيجات الأخرى. من خلال العطس، يتخلص الجسم منها.
العطس هو عرض من أعراض مشتركة من نزلات البرد والحساسية المزمنة. بعض الأشخاص يعطسون عندما يأكلون وجبة كبيرة أو عندما يتعرضون لأشعة الشمس.
العطس يمكن أن ينتقل بسرعة 100 ميلا في الساعة أو أكثر. هذا يمكن أن ينشر الجراثيم لمسافة طويلة، لذا يوصي الخبراء بتغطية الأنف والفم عند العطس.

التجشؤ

عندما تتناول الطعام بسرعة قد تبتلع قطعة كبيرة من الطعام أو تفرط في تناول الطعام وهذا يؤدي إلى التجشؤ.  لأن مثل هذه الأعمال يمكن أن تهيج العصب الرئوي المعدي، والذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالمعدة والحجاب الحاجز. التجشؤ يعمل كآلية طبيعية لحماية الحجاب الحاجز والمعدة.
وفقا لدراسة أجريت في عام 2012 نشرت في رؤى ومنظورات تقارير أن التجشؤ يحدث عند وجود الهواء في المعدة لدى الرضع. للبالغين، يحدث عندما تأكل بسرعة كبيرة جدا.

التثاؤب

يحدث التثاؤب قبل وبعد النوم، وخلال الأنشطة المملة . وغالبا ما يحدث نتيجة التعب، والإجهاد، والنعاس والملل والجوع.
ومع ذلك، وفقا للبحوث، أن الغرض الرئيسي من التثاؤب هو تهدئة الدماغ.
عند التثاؤب، يمتد الفك و يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الرقبة والوجه والرأس. أيضا، أخذ نفس عميق يساعد على تدفق السائل الشوكي والدم من المخ
وتشير دراسة اجريت في عام 2013 نشرت في المجلة الدولية للبحوث الطبية التطبيقية الأساسية أن التثاؤب قد يساعد في تبريد درجة حرارة الدماغ.


الالتهاب

الالتهاب هو آلية دفاعية أخرى يعتمدها الجسم للحماية من العدوى والاصابة. عندما يدوم لبضعة أيام، يسمى التهاب حاد وعندما يستمر لفترة أطول  يسمى التهاب مزمن.
بعض الأمثلة الشائعة من الالتهاب الحاد يسبب بعض المشاكل مثل التهاب الحلق، لدغ الحشرات، لسعات النحل، الخ

فقدان الذاكرة

هي آلية الدفاع الطبيعية التي تساعد على الحماية ضد الضرر النفسي بعد الصدمة العاطفية أو النفسية.
الاعتداء الجنسي، العنف، الكوارث الطبيعية، والأحداث المؤلمة الأخرى يمكن أن يتبعه فقدان ذاكرة فصامي التي تسبب اختلال الذاكرة والوعي.
وهكذا، فإن فقدان الذاكرة يجعلك تنسى بشكل مؤقتا تفاصيل ذلك الحدث الأليم. الذكريات، ومع ذلك، لا تزال مدفونة عميقا في العقل .

تجاعيد اليد و الأصابع

المثير للدهشة، حتى التجاعيد التي تظهر على البشرة من يديك أو الأصابع تلعب دورا هاما في أدوات الدفاع عن النفس في الجسم.
عندما يشعر الجسم بزيادة كمية الرطوبة، الدماغ يفهم أن البيئة قد تكون زلقة. وهذا يؤدي إلى تغيير في الجلد على يديك، مما يجعلها  مجعدة.
وفقا لدراسة أجريت في عام 2011 نشرت في الدماغ والسلوك وتطور تقارير أن الأصابع المجعدة تسيطر بشكل أكبر على الأشياء الرطبة.
وفقا لدراسة أخرى نشرت في عام 2013 في رسائل علم الأحياء أن أصابع القدمين المجعدة قد ساعدت أسلافنا في التعامل مع الأدوات بالظروف المناخية الصعبة مثل الأمطار .

فتح و إغلاق العيون

يوفر لعينيك الرطوبة الجديدة و الضرورية التي تحمي عينيك من التوتر و الغضب .
في الواقع، عند إغلاق العينين فانك تحميها وتشكل طبقة من الدموع (وهي مليئة البروتين والرطوبة)، والمياه (تغسل الاوساخ من عينيك)، والطبقة الخارجية التي تحتوي على مادة زيتية.
وعندما لا تغلق و تفتح عينيك يمكن أن يؤدي إلى الجفاف، قرحة، وضبابية الرؤية. وعلاوة على ذلك، فإنه يمكن أن يسبب إجهاد العين وتلحق الضرر المحتمل لعينيك.

القشعريرة

القشعريرة او الرعشات أسفل العمود الفقري تنشأ في حالات مختلفة، فهي أيضا جزء من الدفاع عن النفس.
تظهر القشعريرة أساسا للحد من كمية الحرارة التي يفقدها الجسم من خلال مسام الجلد. هذا يساعد على إبقاء حرارة الجسم معتدلة في الظروف المناخية القاسية.
ومع ذلك، يمكنك أن تشعر بالقشعريرة  عند الشعور بالعواطف المكثفة.
تحدث القشعريرة بسبب تقلص العضلات البيلي المقفة التي تقع حول الشعر في الأدمة من الجلد. الدماغ يفهم بان هناك خطر يؤثر على ما تحت المهاد، وقسم من الدماغ الذي يتحكم في وظائف معينة بالجهاز العصبي.




[1][1]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق