المشاركات الشائعة

20‏/11‏/2014

مرض التهاب السحايا .....Meningitis

مرض التهاب السحايا (Meningitis) هو التهاب في الغشاء الذي يغلف الدماغ والنخاع / الحبل الشوكي (Medulla spinalis). ويظهر هذا الالتهاب، غالبا، لدى الاطفال, الفتيان والشبان. كما ان الاشخاص الاكبر سنا والاشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية طويلة المدى, مثل ضعف الجهاز المناعي، يكونون اكثر عرضة للاصابة بالتهاب السحايا.
هنالك نوعان اساسيان من التهاب السحايا:
  • التهاب السحايا الفيروسي وهو النوع الشائع جدا. ولا يعتبر هذا المرض، بشكل عام، مرضا صعبا او خطيرا. ففي اسوا الحالات قد يؤدي هذا الالتهاب الى الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) لفترة طويلة ومتواصلة والى نوبات اختلاجية (Convulsions).
  • التهاب السحايا الجرثومي وهو اقل شيوعا، لكنه اكثر حدة وخطورة. من الضروري معالجة هذا النوع من الالتهاب بشكل فوري لتجنب حدوث ضرر في الدماغ، او موت المريض.
لكلا النوعين من التهاب السحايا الاعراض نفسها، تماما. لدى ظهور الاعراض، من الضروري جدا التوجه الى الطبيب والخضوع للفحوصات اللازمة، كي يتمكن الطبيب من تحديد نوع الالتهاب الذي يعاني منه المريض. 

أعراض التهاب الاغشية الدماغية

الاعراض الاكثر شيوعا لالتهاب السحايا، من كلا النوعين، بين الشبان والاشخاص صغار السن هي:
  • تصلب واوجاع في القفا (مؤخرة الرقبة), وخاصة عند محاولة لمس الصدر بواسطة الذقن
  • الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم)
  • الصداع
  • القيء
  • صعوبة البقاء متيقظا
  • الاختلاج
لدى الاولاد, الاشخاص الاكبر سنا والاشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية اخرى, قد تظهر اعراض مختلفة لالتهاب السحايا:
  • قد يصبح الطفل عصبي المزاج ويرفض تناول الطعام. وقد يظهر لديه طفح جلدي، كما قد يبكي عند حمله باليدين.
  • تكون اعراض التهاب السحايا عند الاولاد مشابهة لاعراض النزلة (الانفلونزا): سعال او صعوبة التنفس.
  • عند الاشخاص الاكبر سنا والاشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية اخرى, قد تظهر اوجاع خفيفة في الراس (صداع) ودرجة حرارة مرتفعة، فقط.
حال ظهور احد هذه الاعراض، من الضروري جدا ان يتوجه البالغون والاولاد الى الطبيب لاجراء فحص بشكل فوري. فالطبيب، فقط، هو الذي يستطيع تحديد نوع التهاب السحايا، ان كان فيروسيا او جرثوميا. فالتهاب السحايا الجرثومي الذي لا تتم معالجته بشكل فوري قد يكون مميتا.
أسئلة وأجوبة

أسباب وعوامل خطر التهاب الاغشية الدماغية

التهاب السحايا الفيروسي ينجم عن فيروس، بينما ينجم التهاب السحايا الجرثومي عن جرثومة.
وقد ينجم التهاب السحايا، ايضا، عن متعضيات (كائنات حية - Organisms) اخرى او عن ادوية معينة, لكن هذه الحالات نادرة جدا.
والتهاب السحايا هو مرض معد. الكائنات الحية الدقيقة (المكروبات - Microorganisms) التي تسببه تستطيع الانتقال من شخص الى اخر, من خلال السعال والعطس واللمس.

مضاعفات التهاب الاغشية الدماغية

مضاعفات التهاب السحايا, التي قد تظهر خلال فترة المرض، تشمل:
  • الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم) لفترة طويلة: ارتفاع درجة الحرارة الناجم عن التهاب السحايا الجرثومي يزول، عادة، بعد 3 - 6 ايام من المعالجة بالمضادات الحيوية (Antibiotics). اما اذا لم تختف الحمى بعد 6 ايام من المعالجة بالمضادات الحيوية، او اذا كانت الحمى تظهر وتختفي ثم تعاود الظهور مرة اخرى, فقد يدل ذلك على ان المضادات الحيوية عاجزة عن القضاء على الجرثومة. وفي حالات معينة نادرة, قد تكون الحمى ناجمة عن مرض اخر, بما في ذلك كردة فعل لادوية معينة يتناولها المريض لمعالجة التهاب السحايا.
  • نوبات الاختلاج (Convulsions): هذا النوع من المضاعفات قد يحدث نتيجة لالتهاب وتورم في الدماغ وفي الانسجة التي تغلف الدماغ (اغشية الدماغ / السحايا - Meninges). وفي بعض الحالات، قد يكون من الصعب السيطرة على مثل هذه النوبات.
  • متلازمة الافراز غير الملائم للهرمون المضاد للادرار (Syndrome of inappropriate antidiuretic hormone hypersecretion – SIADH): هذا النوع من المضاعفات يحدث جراء التهاب السحايا الجرثومي, وهو قد ينشا بعد يوم او يومين من بدء العلاج بالمضادات الحيوية. هذه المتلازمة تؤدي الى تراكم كمية كبيرة من السوائل في الجسم، بحيث اذا لم تتم معالجتها، فانها قد تؤدي الى دخول المريض في غيبوبة (Coma)، او الى وفاته.
  • تخثر منتثرداخل الاوعية (DIC – Disseminated intravascular coagulation): هذا المرض يسبب تغيرات في الدم. ففي البداية، يتخثر الدم بسرعة فائقة، ثم بعد ذلك يتخثر ببطء شديد مما يؤدي الى نزف في داخل الجلد والانسجة. والتخثر المنتثر داخل الاوعية قد يسبب الموت.
  • متلازمة ضيق التنفس الحاد: هو مرض صعب يبدا بصورة فجائية، اذ تتجمع السوائل في الرئتين مما يؤدي الى فشل تنفسي (Respiratory failure).

تشخيص التهاب الاغشية الدماغية

  • يوجه الطبيب اسئلة حول الحالة الصحية العامة للمريض, ثم يجري فحصا جسمانيا وفحصا اضافيا اخر، او اكثر.
  • البزل القطني (Lumbar puncture) هو الفحص المخبري الاكثر اهمية لتشخيص التهاب السحايا. ويتم في هذا الفحص سحب عينة من السائل النخاعي (Cerebrospinal fluid) للفحص في المختبر, لفحص ما اذا كانت العينة تحتوي على متعضيات تسبب التهاب السحايا.
  • وقد يطلب الطبيب، ايضا، اجراء فحوصات اخرى, مثل فحوص دم مختلفة, فحص التصوير المقطعي المحوسب (Computed Tomography - CT), او التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging - MRI).

علاج التهاب الاغشية الدماغية

يتعلق العلاج بمسبب التهاب السحايا. يجب ان يخضع الاولاد والبالغون لفحص من قبل الطبيب بشكل فوري, حال ظهور الاعراض, لان التهاب السحايا الجرثومي قد يكون مميتا ان لم تتم معالجته بشكل فوري.
تتم معالجة التهاب السحايا الجرثومي في المستشفى. تتم معالجة الاولاد والبالغين بواسطة المضادات الحيوية، تحت رقابة مشددة, لتلافي حصول مشاكل اكثر خطورة, مثل فقدان السمع, نوبات الاختلاج او ضرر في الدماغ.
التهاب السحايا الفيروسي هو مرض اخف واسهل. اغلب الاشخاص الذين يعانون من هذا المرض يتماثلون للشفاء خلال اسبوعيين تقريبا. في الحالات الخفيفة, يمكن ان تتم المعالجة اللازمة في البيت فقط (لا تكون هنالك حاجة للرقود في المستشفى). المعالجة في البيت تشمل تناول كميات كبيرة من السوائل وتناول ادوية لخفض درجة الحرارة ولتسكين الاوجاع.

الوقاية من التهاب الاغشية الدماغية

الطريقة الافضل لحماية الاولاد من خطر الاصابة بالتهاب السحايا هي التاكد من انهم يتلقون كل اللقاحات (Vaccines) التي يفترض ان يتلقاها الاطفال، بما في ذلك اللقاح ضد الحصبة (Measles)، الحماق (جدري الماء - Varicella)، مرض المستدمية النزلية (HI) من نوع HIB) B) وضد التلوث بجرثومة العقدية الرئوية (Streptococcus pneumoniae).
وتجدر استشارة الطبيب ما اذا كان الخاضعون للمعالجة, سواء من الاولاد او البالغين, بحاجة الى تلقي لقاح ضد التهاب النيسرية السحائية / المكورة السحائية (Neisseria meningitidis - meningococcus)، وهو لقاح لمنع التهاب السحايا الجرثومي.
يوصى باعطاء هذا اللقاح لـ :
  • الفتيان في سن 11- 12عاما
  • المراهقين في سن 13- 18 عاما الذين لم يتلقوا اللقاح (يفضل ان يتلقوه في اسرع وقت ممكن)
  • الطلاب الجامعيين في سنتهم الجامعية الاولى ويسكنون في مساكن الطلبة
  • الاشخاص الذين يسافرون الى مناطق معروف بان التهاب السحايا منتشر فيها
  • الاشخاص الذين لا يملكون الطحال والاشخاص الذين يعانون من مرض الايدز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق