المشاركات الشائعة

28‏/10‏/2014

تكرر السؤال .... عن سبب الجفاف اثناء العملية الجنسية .... لهذا قرات لك

كل شي عن المهبل - انواع المهبل - مشاكل المهبل -

المهبل واسباب المشاكل التي يتعرض لها  




هو أنبوب عضلي مبطن بأغشية مخاطية يربط بين عنق الرحم والفرج لدى الاناث. فتحته الخارجية تقع ما بين فتحة مجرى البول وفتحة الشرج. وهو يسمح بتدفق دم الحيض كما تتم من خلاله عملية الجماع، وهو ممر لولادة الطفل.
عند الإثارة الجنسية تتمدد جدران المهبل، غضون المهبل (هي ألياف مطوية دافئة ورطبة). كما تقوم غدد بارتولين بإفراز مادة لزجة لتسهيل الإيلاج.
بالمتوسط يبلغ عمق المهبل حوالي 10 سم أو أربع بوصات وحجمه قابل للتمدد. في الجزء العلوي من المهبل يمكن أن يشعر بواسط اليد بنصف كرة أقصى نسبيا من الجدران المحيطة، هذا هو عنق الرحم، وفي منتصف عنق الرحم توجد فتحة أو فم الرحم. الفم هو الفتحة الصغيرة التي تسمح لدم الطمث بالتدفق من الرحم إلى المهبل. أثناء الولادة يتوسع الفم ليسمح للجنين بالعبور إلى المهبل.
تتكون قناة المهبل من جهة الخلايا من أربعة طبقات هي من الخارج إلى الداخل: طبقة من غشاء مخاطي تليها طبقة من النسيج الضام محتوية على الأوعية الدموية، الأعصاب والأنسجة المرنة، تليها طبقة عضلية، ثم طبقة من اللفافة. المهبل يحافظ على رطوبته عن طريق ارتشاح خاص من طبقة الغشاء المخاطي بالإضافة لإفرازات عنق الرحم. في فترة الخصوبة يتميز المهبل ببيئته الحمضية نسبيا (4.5) وتساعد تلك الحمضية على تعقيم المهبل وجعله بيئة غير مهيئة لأي نمو بكتيري ضار، بوجود حمض اللب*** بالأساس والذي تفرزه باكتيريا اللاكتو باسيللي. مع عنق الرحم يكون المهبل قناة الولادة.
قبل البلوغ وبعد سن اليأس عند النساء يحدث ضمور في الغشاء المبطن للمهبل وتزداد فرصة العدوى.
في بعض الحالات يحدث هبوط في جدار المهبل مع تقدم السن,الولادة المتكررة خاصه المتعسرة، كعيب خلقى أو خطأ جراحى. ويكون مصحوب بهبوط في المثانة، المستقيم أو الاثنين معا أو الرحم.
محتويات : سنتكلم عن التالي:

إفرازات المهبل

تقوم الغدد داخل المهبل وعنق الرحم بإفراز كميات صغيرة من السائل. هذه التدفقات من السائل تشطف المهبل كل يوم، حاملة معها الخلايا القديمة والميتة التي كانت في الاصل خلايا مبطنه للمهبل. وهي طريقة الجسم في تنظيف المهبل وأبقاءه صحيا. الافراز عادة يكون صافيا إلى حليبي لكنه يكون بدون أي رائحة سيئة.
لون وسماكه الافراز يتغير مع الدورة الشهرية. فالافراز يصبح أكثر كثافة عندة فترة التبويض (عندما تقوم إحدى المبايض بإفراز البويضة)، وعند الأرضاع من الثدي، أو عند الاثارة الجنسية.
التغييرات في الافرازات من المهبل قد تشير إلى حدوث مشاكل صحية، تلك التغيرات قد تشمل زيادة في كمية الإفرازات، أو تغيير في اللون أو الرائحة الخاصة بالافرازات. من العلامات الأخرى تهيج الجلد أو الحك والاحساس بالحرق حول منطقة المهبل، وهو ما يطلق عليه التهاب المهبلبالإنجليزية: vaginitis‏). أيضا الافراز الملطخ بالدماء في غير وقت الدورة ويمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة. (
التغييرات في طبيعة الافرازات يمكن أن تحدث عند حدوث خلل بالتوازن الطبيعي للبكتيريادش المهبل، مرشات النظافة، الانغماس ضمن حمامات الصابون والفقاعات، والمضادات الحيوية، السكري، والحمل، أو الاتهابات. الصحية (الجراثيم) التي تعيش في المهبل. كثير من الأمور يمكن أن تؤدي إلى إحداث خلل في التوازن الصحيح لهذه البكتيريا ضمن المهبل، بما في
جفاف المهبل

جفاف المهبل (نقص تشحيم المهبل) هي مشكلة عامة للنساء تصيبهن أثناء وبعد سن اليأس، مع ملاحظة أن نقص اللزوجة يمكن أن يحدث في أي سن. أعراض جفاف المهبل تشمل الحكة واللسع حول فتحة المهبل والثلث الأول عند المدخل. جفاف المهبل يجعل من الجماع عملية غير مريحة.
توجد طبقة رقيقة من المخاط الرطب تغلف جدران المهبل. التغيرات الهرمونيه خلال دورة الطمث أثناء نمو المرأة تؤثر في مقدار واتساق هذه الطبقة.
يتكون المخاط داخل المهبل بمعظمه من سائل شفاف يرشح من جدران الاوعيه الدمويه المطوقة للمهبل. عند الإثارة الجنسية، يتدفق المزيد من الدم إلى الحوض، موفرا المزيد من السوائل المشحمة. التغيرات الهرمونيه عند انقطاع الحيض أو الولادة أو الرضاعة الطبيعيه قد تعرقل هذه العملية.
اعراض جفاف المهبل

علامات واعراض جفاف المهبل ما يلي :
جفاف
حكة
إحساس بالاحتراق
ألم أو نزف خفيف أثناء الجنس
زيادة الحاجة للتبول
من كل عشرة نساء يصلن سن اليأس، أربعة يعانين من علامات واعراض جفاف المهبل.
الاسباب

مجموعة متنوعة من الظروف يمكن أن تسبب جفاف المهبل. تحديد سبب الجفاف أساسي لإيجاد العلاج مناسب.
انخفاض مستويات الإستروجين

انخفاض مستويات الإستروجين هي السبب الرئيسي لجفاف المهبل. الإستروجين، هرمون أنثوي، يساعد على ابقاء الانسجة المهبليه صحيه عن طريق الحفاظ على تزييت المهبل الطبيعي، ومرونة الانسجة والحموضة، هذه العوامل تشكل دفاع طبيعي ضد الالتهابات المهبلية والتهابات المسالك البولية. مع انخفاض مستويات الإستروجين ينخفض الدفاع الطبيعي، مما يؤدي إلى بطانة مهبلية أرق واقل مرونة واكثر هشاشة.
مستويات الإستروجين يمكن أن تنخفض لعدد من الأسباب :
انقطاع الطمث
الولادة
الرضاعة الطبيعيه
تأثير علاجات السرطانات على المبايض، بما في ذلك العلاج بالاشعاع، والعلاج الكيميائي والعلاج الهرموني
جراحة ازالة المبايض
الاضطرابات المناعيه
تدخين السجائر
عدم التكيف في الجنس
العقاقير

أدوية الحساسيه والزكام، وكما هو الحال مع مضادات الاكتئاب، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض الرطوبة في أجزاء كثيرة من الجسم، بما في ذلك المهبل.
الادوية المضادة للإستروجين، مثل تلك المستخدمة لعلاج سرطان الثدي، يمكن أن تؤدي إلى جفاف المهبل.
متلازمة شوغرن

متلازمة شوغرن هي اضطراب مناعي، حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الانسجة السليمة. هذه المتلازمة تؤدي إلى أعراض مثل جاف العينين والفم، كما يمكن لها أن تسبب جفاف المهبل.
الدش

عملية تطهير المهبل بواسطة سائل غسل خاص تعرقل التوازن الكيميائي العادي في المهبل ويمكن أن تتسبب في التهاب (المهبل). هذا قد يسبب الشعور بجفاف المهبل.
التهابات المهبل

أعراض مثل الحكه المهبلية، والحرق، والالم والافرازات المختلفة عن العادة هي من أكثر الأسباب شيوعا في السعى لطلب الاستشارة الطبية. في كثير من الأحيان، يكون سبب المشكلة هو التهاب المهبل. في النساء في سن الانجاب، يكون السبب الأكثر شيوعا هو البكتيريا. أهم الأعراض هي الرائحة الكريهة للإفرازات المهبلية، إلا أن بعض النساء لا تظهر أية أعراض. العلاج في العادة يتم من خلال المضادات الحيويه.
أمراض أخرى يمكن أن تؤدي إلى التهاب المهبل، تشمل داء المشعرات (بالإنجليزية: trichomoniasis‏)، الالتهابات الخمائرية. أيضا تشمل الأسباب التي تعطي أعراض التهابات مهبليه الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي، والسرطان المهبلي وسرطان الفرج.
النابته الجرثومية

النابتة الجرثومية (بالإنجليزية: Bacterial Vaginosis‏) هي حالة مرضية عند الاناث، حيث يصاب التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل بالاضطراب بحيث يتم فرط نمو لبكتيريا معينة مقارنة مع باقي أنواع البكتيريا التي تعيش بشكل طبيعي في المهبل.هذة الاصابة قد يصاحبها في بعض الأحيان إفرازات، رائحة، ألم، حكه، أو حرق.
سبب حدوث النابته

سبب حدوث النابتة الجرثومية ليس مفهوما تماما من ناحية طبية. الحالة مرتبطة بخلل في توازن البكتيريا في المهبل. المهبل يتضمن أنواع مختلفة من البكتيريا معظمها في العادة بكتيريا "جيدة"، ونسبة أقل بكتيريا "ضاره". لوحظ تطور النابتة الجرثومية عند حدوث زيادة في البكتريا الضارة.
هناك العديد من الأسئلة التي لم يجاوب عنها الطب حول الدور الذي تقوم به البكتريا الضارة لحدوث النابتة الجرثومية. يمكن لهذه الحالة أن تصيب أية امرأة. غير ان بعض الانشطة أو السلوكيات التي تقوم بها النساء يمكن أن تلعب دورا في اختلال التوازن الطبيعي للبكتيريا في المهبل وترفع احتمال إصابة المرأة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق