المشاركات الشائعة

03‏/03‏/2014

•●|||▓ [•●|الاجها•ض اسبابه وعلاجه ●]


 

 


أضف موضوع جديد
موضوع جديد
جهز الموضوع للطباعة
طباعة
إذهب الى منتدى:

 هذا الموضوع مقفول ولا يمكنك الرد عليه.▓●•
konana
21:55 - 2012/05/31معلومات عن العضو 




 
الاجهاض شبح مخيف لكل امرأة مقبلة على الأمومة وكي تستطيعي أختي تجنبه يجب أن تعرفي عن أسبابه وامكانية تكراره


حقائق عن الاجهاض


1. متى يمكن أن يحدث الإجهاض؟

تنتهي حوالي 15 إلى 20 بالمائة من كل حالات الحمل بالإجهاض، ويحدث معظمهما في الأسابيع الـ 13 الأولى ، أو الثلث الأول من الحمل، مع فرصة كبيرة للإجهاض أيضاً في الأسابيع الثمانية الأولى.



2. هل يؤثر العمر على معدل الإجهاض؟

تكون نسبة الإجهاض بالنسبة للنساء في العشرينات وأوائل الثلاثينات من عمرهن 15 %، بينما تزداد نسبة الإجهاض بنسبة واحد من أربعة بعد سن 35، ثم ترتفع إلى واحد من ثلاثة في سن الأربعين.



3. ما أسباب الإجهاض؟

تختلف أسباب الإجهاض من سيدة لأخرى استناداً على عدة عوامل، وفي أحيان كثيرة لا يمكن منع الإجهاض، ولكن فقدان الجنين لا يعني وجود مشكلة صحية عند الأم، أو أنها لا تستطيع الإنجاب لاحقاً. فتسعون بالمائة من النساء اللواتي يمررن بحالة إجهاض ينجحن في الاحتفاظ بحمل صحي لاحقاً.

أما الأسباب الطبية للإجهاض فهي:
* وجود عيوب بالكرموسومات الوراثية.
* الأجسام المضادة للفوسفات الدهنية.
* عيوب الرحم التشريحية وتتضمن العيوب الخلقية (الحاجز الرحمي والرحم ذو القرنين) وأيضا العيوب المكتسبة (الأورام الليفية تحت بطانة الرحم وكذلك الإلتصاقات داخل الرحم).
* عدم إحكام أو ضعف عنق الرحم.
* تكيسات المبيض.
* زيادة إفراز هرمون ليوتين.
* نقص إفراز هرمون البروجيسترون خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية.
* الإصابة الميكروبية.
* الأجسام المضادة للغدة الدرقية.
* انعدام الأجسام المضادة لمورثات الزوج.
* زيادة المشاركة في المورثات البشرية الموجودة على الكريات الدموية البيضاء (HLA).

و تختلف العوامل المسببة للإجهاض خلال الحمل عن تلك المسئولة عن الإجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى. فبعض الحالات مثل عيوب الرحم التشريحية، وعدم إحكام عنق الرحم، والإصابة الميكروبية هي أسباب معروفة
للإجهاض خلال الشهر السادس من الحمل.





4. ما أعراض الإجهاض؟

يمكن أن تتداخل الأعراض والإشارات المرتبطة بالإجهاض، والتي تشير إلى وجود إجهاض كامل أو جزئي، حيث تبقى بعض الأغشية في الرحم. ويجب أن يقوم الطبيب المختص بتنظيف الرحم من كل البقايا في عملية تسمى "الكورتاج"

1. نزيف مهبلي يسبقه إفرازات بلون بني.

2. تشنجات في منطقة الحوض.

3. خروج جلطات دموية أو غشاء رقيق.

4. تراجع في أعراض الحمل، مثل الشعور بالغثيان، وتغير في شكل الصدر.

5. ألم في أسفل الظهر أو البطن.



5. أعراض الإجهاض التحذيرية؟

6. وجود بقع من الدم مصحوبة بشعور بالألم.

7. نزيف حاد مع ألم في البطن، وتشنجات قوية.

8. خروج سائل من المهبل دون ألم أو نزيف.

9. خروج تجلطات دموية وأنسجة حيوية من المهبل.



6. ماذا سيخبرك الطبيب؟

يقوم الطبيب بالطلب منك وصف الحالة التي مررت بها، سواء الشعور بالوجع، أو النزيف، أو التشنجات. إذا خرجت كتل دموية، قومي بالاحتفاظ بها في وعاء نظيف أو كيس بلاستكي فقد يطلب الطبيب فحصها.



7. كيف يؤكد الطبيب حدوث الإجهاض؟

سيقوم الطبيب بإجراء فحص كامل للحوض، ليحدد حجم الرحم، واتساع عنق الرحم. وقد يقوم بإجراء فحص التراساوند ليسمع دقات الجنين، و ليتأكد من عدم وجود بقايا في حالة خروج التكوين الأولي للجنين. كما سيقوم الطبيب بإجراء فحص دم ليتأكد من معدل الهرمونات في جسمك.



8. هل يمكن الوقاية من الإجهاض؟

لا يمكن وقف الإجهاض الذي بدأ فعلاً في مراحل الإجهاض، ولكن يمكن للسيدة أن تقلل من مخاطر التعرض لإجهاض، عن طريق الاهتمام بنفسها وبالجنين، يجب أن تتوقف الحامل نهائياً عن التدخين، وتناول الكحول، والمخدرات، والأدوية والعقارات من كل نوع سواء موضعية أو عن طريق الفم، وأن تستشير الطبيب فور ثبوت الحمل عن أي أدوية علاجية تقوم باستعمالها حيث وجد الباحثون بأن الأدوية التي تعالج البثور وحب الشباب قد تسبب تشوهات خلقية، كذلك صباغات الشعر، والمراهم الموضعية لعلاج البرد، وأوجاع المفاصل والظهر، وتلك التي تبث الحرارة في الجسم، كما ينصح بالابتعاد عن أدوية المهدئات والمسكنات العادية مثل الاسبرين، وغيرها والتي قد تسبب مشاكل خلقية، يجب أن تبدأ السيدة بتناول المكملات الغذائية من فيتامينات خاصة بالأم الحامل قبل 3 أشهر من محاولات الحمل، وأن تستمر في تناولها طوال فترة الحمل، وخصوصاً تلك التي تحتوي على حامض الفوليك، والتقيد بالجرعات الخاصة بالحامل.

تمنع الحامل منعاً باتاً من رفع الأغراض الثقيلة، أو حملها إلى مسافات مهما كانت قصيرة، كما تمنع من الاستحمام بماء ساخن جداً، أو الجلوس في برك مائية ساخنة مثل الجاكوزي. وتنصح السيدات اللواتي يعانين من الضعف أن يمضين فترة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل في راحة تامة واستلقاء إذا أمكن. كذلك تنصح السيدات بعدم تناول الشاي بالقرفة والمعروف بأنه يسبب الإجهاض، ويفضل التخلص من الحيوانات الأليفة، خصوصاً القطط التي تسبب حالة مرضية تسبب الإجهاض.





الوقاية من الاجهاض



علاج الإجهاض و الوقاية من الإجهاض Treatment & Prevention

يحدد الطبيب الأخصائي نوعية الإجهاض و إذا كان يمكن تفاديه أو يحتاج إلى التدخل و إنهاء الحمل كليا. إذا كان هناك فرصة لاستمرار الحمل فهناك عدة نصائح يجب على الحامل الالتزام بها، و هي:

الراحة التامة.

تجنب الاتصال الجنسي مع الزوج.

تجنب التشطيف و الدش المهبلي.

و يتم إعطاء الحامل في بعض الحالات هرمون البروجستيرون في صورة حقن أو كبسولات تبعا لنوع الإجهاض الذي تعرضت له. و يتم بعد ذلك الفحص الطبي مرة أخرى بعد 48 ساعة. و قد تحتاج لإجراء تحليل لهرمون الحمل في الدم مرة أخرى لتقييم إذا كان مستوى الهرمون بالدم يزداد أم يتناقص. كذلك قد تحتاج إلى إجراء أشعة موجات فوق صوتية على الرحم لتقييم حالة الجنين.

أما إذا كانت حالة المريضة تحتاج التدخل الطبي و إنهاء الحمل نهائيا فيتم الآتي:

التوسيع و الكحت Dilation and Curettage - D&C: حيث يقوم الطبيب الأخصائي بتوسيع عنق الرحم و إجراء عملية كحت للرحم بما يحتويه من بقايا الحمل.








المضادات الحيوية antibiotics. يتم إعطاء المضادات الحيوية لتفادي أي التهابات و عدوى. كذلك يتم إعطائها في حالات التهابات المجاري البولية.

حقنة Rh: يتم إعطائها إذا كانت الحامل فصيلة دمها Rh سالب و الجنين Rh موجب.


الوقاية من الإجهاض Prevention:
هناك بعض الملاحظات للوقاية من حدوث الإجهاض للحامل. و تتضمن الآتي:

الاهتمام بالعناية الطبية و المتابعة للحمل.

تجنب النيكوتين و الكحوليات أثناء فترة الحمل.

تجنب الكافيين ( القهوة، الشاي، الكولا ).

السيطرة على ارتفاع ضغط الدم و السكر.

العلاج السريع لأي التهابات بكتيرية أو فيروسية
أتمنى لكن جميعا أخواتي حمل سليم معافى مكتمل.


منقول



تصفح ردود المواضيع في الأرشيف متوفر للأعضاء المسجلين فقط.
 هذا الموضوع مقفول ولا يمكنك الرد عليه. •●|||▓ [•●|الاجهاض اسبابه وعلاجه ●•] ▓●•
أرشيف: ركن الأمومةأرشيف: ركن الأمومةأضف موضوع جديد
موضوع جديد
جهز الموضوع للطباعة
طباعة
إذهب الى منتدى:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق