المشاركات الشائعة

13‏/02‏/2012

ألم الظهر (ألم الظهر)....منقول




ألم الظهر ليس مرضاً بقدر ما هو عرض ينتج عن عادات عديدة يتبعها الشخص فى حياته . وأمراض مختلفة. وتصنف آلام الظهر عادة إلى: آلام ظهر حادة إذا استمرت لأقل من شهر، وآلام ظهر مزمنة إذا استمرت لفترة أطول من شهر .
الم الظهر

الأسباب

بما أن ألم الظهر عرضاً، فإن الألم قد يظهر بسبب وجود اعتلال في أعضاء أخرى يمتد تأثير الألم فيها إلى الظهر 1- آلام متصلة بمرض 2-اضطرابات البطن مثل التهاب الزائدة الدودية، أمراض الكلى،أنتانات المثانة، إنتانات الحوض، اضطرابات المبايض وأم الدم الدموية. 3- الأورام قد تكون مصدراً لآلام الهيكل العظمى. 4- التهابات العظام والعمود الفقري. وتشتد الآلام سوءاً أثناء الليل أو أثناء الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة من الزمن. 5-متلازمة جذر العصب، وتتمثل الأعراض بألم في الديسك بين عظام الظهر السفلية، وعرق النسا ، أو نتوء لفتق العصب. وآلام هذه تكون حادة ومحددة في مكان واحد وتؤدى إلى تنميل في منطقة الرجل التي يصل إليها لعصب المتأثر. 6- ألم ليفي عضلي ، وأمهم أعراضه تيبس العضلة عند اللمس والإرهاق وآلام عضلات منطقة الظهر السفلية. 7- ألم اللِّفَافَةِ العَضَلِيَّة حيث يفقد الإنسان قدرته على تحريك مجموعة العضلات المتأثرة، ويمتد الألم أيضاً إلى العصب المحيط. بوسع الشخص التخلص من هذه الآلام إذا قام بممارسة التمارين. 8- متلازمة الألم العَضَلِيُّ الهَيكَلِيّ، وتؤدي إلى حدوث آلام الظهر العضلية الليفية ، وألم اللفافة العضلية. 9-متلازمة ذَنَبُ الفَرَس)، وهى حالة طبية طارئة، حيث تتمدد مادة الديسك في قناة العمود الفقري مما تؤدى إلى الضغط على الأعصاب ولهذا يشعر الشخص. بالآلام وفقد الإحساس واضطراب في الأمعاء أو المثانة والتحكم في البول مما يؤدى إلى صعوبة من الاحتباس أو عدم القدرة على البدء في التبول. 10تضيق نخاعي: يحدث ذلك عندما يفتقد الرطوبة والحجم نتيجة لتقدم العمر، وبالتالي قلة المسافات بين الأَقْراصُ الفِقَرِيَّة، ولمس العصب الذي ينجم عنه ازدياد الحالة سوءاً، وظهور اضطرابات أخرى من عصب النسا بدون تمزق، ومع حدوث إصابة ثانوية في مثل هذه الظروف يؤدى الأمر إلى حدوث التهاب فى الديسك وتمزق. 11-تَنَكُّس نخاعي والسبب فيه التغيرات التي تأخذ في الانحلال وتتأثر المفاصل وأسفل الظهر مما يؤدى إلى ضيق قناة العمود الفقري هذه التغيرات ينتج عنها أعراض تظهر عند الفحص بأشعة إكس وقد تظهر الأعراض التالية: تيبس في الصباح أو آلام عند الوقوف لفترة طويلة من الزمن أو المشي لمسافات قصيرة. ١٢- القُرْصِ المُنْفَتِق: تنشأ هذه الحالة عندما تتعرض الأقراص الشوكية إلى الانحلال أو يقل سمكها. وينتأ من التجويف المركزي الجزء المركزي اللين الذي يشبه الجيلى من القرص.ويبدأ في الانحلال.

الأعراض والعلامات

حدوث الألم في الجزء السفلى من الظهر، وهو أول الأعراض لآلام الظهر. امتدا الآلام للأرجل من الأمام والخلف ومن الجانبين قد تزداد الآلام سوءاً عند بذل نشاط بدني كما تزداد الآلام سوءاً أثناء الليل أو بالجلوس لفترة طويلة في السيارة قد يكون هناك تنميل أو ضعف في جزء من الأرجل، الذي يستقبل الإشارات العصبية من الأعصاب المتعرضة للضغط. والأمثلة على ذلك عدم القدرة على الوقوف على أصابع القدم أو حمل القدم لأسفل وهذا يحدث عندما يكون العصب الأول متعرض لضغط. المثال الثاني: عدم القدرة على رفع إصبع القدم الكبر لأعلى وهذا ناتج عن تعرض العصب الخامس للضغط

العلاج

يكون العلاج موجها لعلاج السبب، ويمكن استعمال وسائل العلاج الطبيعي في تخفيف الألم مثل الشد، وإبعاد الفقرات عن بعضها من خلال ما يسمى الشنق أو الشد من خلال وزن في السرير، كما يجب الراحة التامة عند ظهور الألم، وينصح بالاستلقاء عدة دقائق كل ساعة، لتحفيف الوزن على العمود الفقري. ويجب التفكير بالجراحة عند إزمان الألم بالاتفاق مع الطبيب لا تستخدم تمرينا علاجياً وصف لمريض اَخر. اتبع جرعة التمرين (العدد والتكرار) المحددة من قبل الطبيب. راجع الطبيب عند عدم التحسن, أو تغير حالتك الصحية. لا توقف مزاولة التمرين بدون استشارة الطبيب المعالج.

العقاقير

الأدوية المضادة اللاستيروئيدية للالتهاب ، تساعد في تخفيف الألم ،

التعايش

يفضل أن يتكيف المريض مع المرض ويغير حياته لتجنب الألم ، وتهيئة ظروفه وفقها تجنب الجلوس على الأرض. اجلس على الكرسي أثناء تناول الطعام والراحة والمناسبات الاجتماعية. عند الجلوس على الكرسي, اجلس للداخل تماماً وضع مسند ظهر طبي خلف منتصف الظهر. عند الانحناء اثني الركبتين وحافظ على الظهر مستقيم واقترب من المحمول. تجنب رفع الأجسام الثقيلة (فوق 5 كلجم) عند النوم استخدم مرتبة طبية جيدة وتجنب التكور أو فتح الرجلين واسعاً. زوال تمرين الثني للخلف بعد الانحناء للأمام أو حدوث الأخطاء المذكورة أعلاه.

الوقايه

زاول التمرينات العلاجية كما طلب الطبيب. استخدم الكمادة الباردة عند الألم الحاد والدافئة في حالة الألم المزمن. ضع منشفة أو اثنان قبل الكمادة ولا تدع الكمادة تلمس جلدك مباشرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق