المشاركات الشائعة

28‏/01‏/2012

الالتهابات و دور العلاج بالاعشاب...((للنساء))



التهابات المهبلإن أعراض التهاب المهبل ( أو التهاب الغشاء المخاطى المبطن للمهبل ) تشمل حرقاناً وإحساسا بالحكة وإفرازاً غير طبيعى من المهبل وأسباب التهاب المهبل تشمل البكتريا أو العدوى الفطرية ، نقص فيتامين ب ، الديدان المعوية أو التهيج من كثرة غسيل المهبل أو استعمال منتجات مثل بخاخات إزالة الرائحة . التهاب المهبل المعدى ينشأ من الترايكوموناس Tyrichomonas وجراثيم السيلان جونوكوكساي Gonococci أو غير ذلك وجراثيم من المكيرونات والطيفليات التي يتم انتفالها بالعدوى الحنسية . العوامل الأخرى مثل قلة العناية الشخصية والملابس الضيقة الخالية من المسام قد تساعد على نشاة المشكلة . إن الحمل ومرض السكر واستعمال المضادات الحيوية تصنع خللاً في التوازن الطبيعي للجسم فهي بيئة تجعل الجراثيم أو الكائنات المعدية تنمو وتنتعش .
حبوب منع الحمل يمكن لها أيضاً أن تسبب التهاباً في المهبل . التهاب المهبل الضمورى هو حالة توجد أساساً في النساء بعد سن اليأس أيضاً اللاتي تم استئصال المبايض لديهن جراحياً . وهذا الاضطراب من الممكن أن يؤدى إلى تكوين التصاقات وقابلية عالية للعدوى والأعراض المعتادة تشتمل الحطة والحرقان والجماع المؤلم وإفرازاً مائياً خفيفاً مشوباً أحياناً بالدم .
الأسباب:
التهابات المهبل يمكن أن تحدث بسبب العديد من المؤثرات . الأمراض المتنقلة جنسياً وحالات الإصابة بعدوى فطر الخميرة أو البكتريا ، والمتزقات الدقيقة في أنسجة المهبل الرقيقة ،واستخدام المطهرات والمواد القاتلة للحيوانات المنوية ،وحمام الرغاوي والرشاشات المعطرة والدوش ،كل ما سبق يندرج تحت العوامل التي يمكن أن تؤدى للحكة والإفرازات الشائعة مع التهابات المهبل .
معدل الاصابة :
ثلاثة أرباع السيدات قد عانين من نوبة واحدة على الأقل من الالتهابات المهبل في حياتهن .ولسوء الحظ ،فإن الكثيرات منهن معرضات لتكرار الإصابة .
الصيدلية الخضراء لالتهاب المهبل
هناك العديد من الاعشاب التي يمكن ان تساعد في علاج التهاب المهبل
الــثـوم
إذا كانت طريقة استعمال فص الثوم المحاط بالشاش لاتروق لك كعلاج المهبل ، وأنا استطيع أن أتفهم أنها ربما ليست كذلك ،يمكنك أن تجربى إضافة ملعقة صغيرة من عصير الثوم الطازج إلى بضع ملاعق كبيرة من الزبادى ثم إما أن تغمسي فيها السدادة وإما تستعملها كدش مهبلى مرتين يومياً عندما تستمر الأعراض . هذا العلاج قد لا يحظي بأي تأييد . لكنه قد يكون فعالاً تماماً .
البلقاء المتعاقبة
زيت البلقاء الاسترالية أصبح مشهوراً فقط في السنوات القليلة الماضية كمطهر ، ولكن عندما انتشر نبأ فعاليت ةفي العلاج زاد الإنتاج السنوي في استراليا من 20 طناً من الزيت إلى أكثر من 140 طن . أوضح الكيمائيون الاستراليون أن الزيت البلقاء فعال بخاصة الكانديدا. هناك مركب في هذا الزيت ، اسمه التربينين – 4- أول 4-01 Terpinen يبدو أنه المسئول عن فعالية هذا العشب ضد الكانديدا .
واوضحت الدراسات ان الكريمات والتشطيفات المهبليه –المحتويه على كميه كبيرهمن هذا المركب –فعاله تماماضد الكانديدا.مثل الادويه الصيدلانية المضادة للفطريات مثل نيستاتين (ميكوستاتين) وكلوتريمازول(جاينى- اوتريمين ) .
وبالنسبه لعدوى الخميرة المتكرره تقترح سول خلط 2-3 نقاط من زيت البلقاء فى ملعقة كبيرةمن الزبادى تغمس سدادة فيه . تستعمل السدادة للمهبل كل ليلة لمدة 6 ليال . لا تتناولى زيت البلقاء عن طريق الفم أو زيت أساسى آخر ، لانه مركز جداً وكمية صغيرة منه تكون سامة .
الحــبـهان
قد يحتوى على ضعف كمية التربنين الموجود في البلقاء . يمكنك اتباع التعليمات التي ذكرت في البلقاء ، ولكن استعملي 2-3 نقاط من زيت الحبهان بدلاً من زيت البلقاء .
الـخـتـم الذهـبى
الختم الذهبى مضاد حيوي عشبى واسع المجال ، وشكراً لمركبين كيماويين يحتوى عليهما : البربرين borberine والهيدراستين . توضح العديد من الدراسات أن هذين المركبين يساعدانفي علاج التهاب المهبل الذي تسببه التريكونات ( الوحيدات المشعرة ) وهي نوع من الأميبا . والختم الذهبى أيضاً له تأثير منشط للمناعة . وأنا في الغالب أخلطه مع الردبكية ، وهي منشطة للمناعة ومضاد حيوي . كلا العشبين يؤخذ عن طريق الفم في صورة منقوع أ و صبغة أو كبسولات .
السنفيتون
معظم حالات التهاب المهبل تحدث نتيجة العدوى , ولكن احياناً – خصوصاً في السيدات عند سن اليأس – جفاف المهبل قد يؤدى إلى التهيج والالتهاب أثناءأو بعد الجماع . صديقتى جين روز ، عشابة من كاليفورنبا ، ومؤلفة العديد من كتب الأعشاب القيمة ، توصى باستعمال غسول مرطب أو بياض بيضة يخلط مع محتويات كبسولة لفيتامين ” هـ ” وبضع قطرات من صبغة السنفيتون مباشرة قبل الجماع .
الخزامى Lavender
تقترح روز استعمال الزيوت الأساسية خاصة الخزامى ، لعلاج التهاب المهبل الذي تسببة التريكمونات والجاردنيرللا . كما وتوصى بإضافة بضع نقاط إلى الدش المهبلى أو الحمام أو الكريمات أو الغسولات أو السدادات . ( تذكر أن الزيوت الأساسية للاستعمال الخارجي فقط ) . وبالإضافة إلى الخزامى ، فإنها متحيزة أيضاً لزيت البلقاء وأحياناً للمريمية والبابونج الألماني .
كما تحذر من الاستعمال الروتينى للدش المهبلي : عليك بعمل الدش المهبلى فقط لعلاح التهاب المهبل ، فالدش المهبلى المنتظم قد يقتل الكائنات الدقسقة النافعة ويفتح المجال للميكروبات الأخرى الضارة التي تسبب العدوى وفى الحقيقة أن الدراسات توضح أن السيدة التي تنظم في عمل الدش المهبلي تتعرض لخطر الإصابة بمرض التهاب الحوض .
خل عصير التفاح
إليك علاجاً شعبياً قديماً ، يصفه أيضاً الكثير من الأطباء لمختلف أنواع الالتهاب المهبلى : أضيفى 3 أكواب من خل عصير التفاح إلى حمامك الدافئ ، وامكثي في الحوض الاستحمام لمدة 20 دقيقة على الأقل ، على أن تمددى رجليك لتمسحى للماء بالدخول إلى المهبل . تقترح روز أن الدش المهبلي وحمامات الخل تساعد في استعادة حموضة المهبل الطبيعية ، فهذه الحموضة تقتل الكانديدا والتركيمونات والجاردنيريللات .
الحماض الأصفر
توصى روز غالباً باستعمال الحماض الأصفر مع الأعشاب الأخرى لعلاج معظم أنواع الالتهاب المهبلي وتحتوى تركيبتها على أونصة من جذر الحماض الأصفر ، وأونصيتين من جذر الرديكية ، وأونصة من جذر الختم الذهبى ، وأو نصة من جذر الجنسنج كمقو عام . يمكنك استعمال مزيج من الأعشاب الجافة في هذة القائمة لعمل المنقوع يمكنك أيضاً أن تستحقيها وتضعيها في كبسولات جيلاتين فارغة ، وهي متاحة في العديد من متاجر ال ذاء الطبيعى التي تبيع الأعشاب ، وهذا بالتأكيد عمل شاق باعتراف الجميع إلا أن نساء اللاتي يواجهن التهاب المهبل المتكرر قد يرغبن في عمل أى شئ زائد لو وجدن ذلك ينفع في علاجهن . يمكنك أن تجربي كبسولين أو ثلاث يومياً .
الأعشاب التي تساعد في علاج التهاب المهبل
ثمة كمية معينة من الإفرازا ت المهبلية الشفافة عديمة الرائحة تعد من الأمور الطبيعة عند السيدات السليمات .إن نوع الإفرازات (لزجة أو زلقة)وكميتها الفعلية تعتمد على المرحلة العمرية التى تمر بها المرآة ، وعلى دورتها الشهرية ،وأيضاً على ما إذا كانت حاملاً أم تتناول حبوب منع الحمل التهاب المهبل لفظ عام للالتهاب الذى يسبب إفرازات غزيرة ذات رائحة ولون غير طبيعي ،كما أنه اللفظ الذى يقال في أي وقت وتحدث فيه أغراض مثل الحرقة والحكة والتورم للمهبل والفرج (الجزء الخارجى لأعضاء التناسلية ).أن تخفيف الأثر المزعج لالتهاب المهبل يبدأ بتشخيص الطبيب .
وهذا لأن العلاج السليم يعتمد على معرفة سبب المشكلة ، كما تقول مرسيدس كاميرون ، دكتوراه في الطب ،وممارسة طب الأسرة في وومان بليس في مستشفى سان ماري في جراند جنكشان في كلورادو .بعض مثيرات الالتهابات الشائعة تتضمن العدوى بفطر الخميرة أو البكتريا ،مهيجات فيزيائية من حواجز منع الحمل أو السدادات القطنية ، والاضطرابات الهرمونية ،وبعض الامراض المتنقلة جنسياً.بعد اكتشاف سبب المشكلة سبب المشكلة ،فإن الطبيب ربما يصف بعض المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للميكروبات أو بعض الغسولات أو الحمامات الخاصة .أثناء اتباعك للعلاج الذى وصفه الطبيب ،بعض الأعشاب يمكنها المساعدة في تخفيف الأعراض حتى يكتمل الشفاء .
نبات السنفيتون
اصنعى كمية من الشاي العشبي مضاعف القوة واستخداميه موضعياً عند اللزوم 3-5 أيام . إن النوبة الحادة من التهابات المهبل السبب – تؤدى إلى شعور بالحرقة والوخز ، وشعور بالألم ، وهذا يتضح أكثر أثناء الرحلات إلى الحمام حيث يلامس البول الجلد الملتهب العارى . وفي أثناء استخدامك للأدوية الأخرى التي تهاجم السبب مباشرة،فإن العشب المسمى سنفيتون يمكن أن يؤدى إلى تخفيف مريح للأعراض على حد قول فرجينيا فراز ، الطبيبة المعالجة بالطرق الطبيعية ،والقابلة المرخص لها بالعمل في كينويك ،واشنطن .
تتميز أوراق السنفيتون بخواص مضادة للالتهاب .وفى حين أنها تعالج السبب ، إلا أنه عند استخدام الشاى المصنوع منها كغسول للمهبل فإنه يؤدى إلى تلطيف الأنسجة الملتهبة .
اصنعي شاباً مضاعف القوة باستخدام ملعقتين كبيرتين هرميتين من أوراق السنفيتون الجافة لكل كوب من الماء المغلي ، انقعيها وغطيها لمدة 10 دقائق ثم صفيها وعبئى الشاى الناتج في زجاجة رشاشة (بخاخة )من البلاستيك بعد أن يبرد .
لتكن هذه الزجاجة في متناول يدك عند ذهابك إلى الحمام ،كما توصى د.فريزر.رشي الأماكن الملتهبة بحرية عند اللزوم لتخفيف الإحساس بالألم والحرقة.
وهناك أعشاب أخرى تساعد في علاج التهاب المهبل
- استخدمى غسولاً مهبلياً من منقوع من الأعشاب المطهرة مثل الآذريون ، والإيكبناسيا والثوم ، والجولدنسيل ، ولسان الحمل الطازج ، وعشبة القديس يوحنا أو زيت شجرة الشاي مع أعشاب أخرى مثل أوراق السنفيتون Comfrey لتلطيف التهيجات الإيكيناسيا والجولدنسيل يمكن أن يؤخذا عن طريق الفم .
ملحوظة : يوصى باستخدام أوراق السنفيتون للاستعمال الخارجى ولا تتناولى الجولدنسيل عن طريق الفم بصفة يومية أكثر من أسبوع في كل مرة ولا يستعمل أثناء الحمل ويستعمل بحذر إذا كانت هناك حساسية ضد الرجيد .
- لبوس مهبلى من الآذريون وفيتامين ” أ ” له ملطف ويساعدان على التئام الأنسجة المهيجة . إن لبوس الجولدنسيل له نقع عام لكل أنواع عدوى المهبل .
- مستحضر Meno – Fem من إنتاج Prevail Corporation هو مجموعة من الأعشاب التقليدية والمغذيات مصممة لأعراض سن اليأس عند المرأة ولها تأثير مفيد لعلاج التهاب المهبل الناشئ عن عدم توازن هرمونى .
- زيت شجرة الشاي مفيد لالتهاب المهبل . والكريم الموضعي لزيت شجرة الشاي يستخدم لعلاج العدوى الفطرية ، وفقاعات فيروس الحلاً ( الهربس) والثآليل الفيروسية والأنواع الأخرى من العدوى . ولقد ااستخدمت لبوسات زيت شجرة الشاي بنجاح لعلاج التهاب المهبل الناتج عن الإصابة بالفطريات.
توصيات
- تناولى الزبادى العادى الذي يحتوى على خميرة حية أو ادهمني الزبادي مباشرة في المهبل ! هذا من شأنه أن يقضى على العدوى ويلطف الالتهاب الموجود ، وتناولى أيضاً الأرز البني والشعير والبكتريا الحامضية .
- تناولى الألياف يومياً . نخالة الشوفان هي مصدر جيد لذلك .
- تناولى غذاء خالياً من الفاكهة والسكر والخميرة وتجنبي الأجبان القديمة والكحوليات والشيكولاتة والفواكة المجففة والأطعمة المخمرة وكل الحبوب التي تحتوي على الجوتين ( المادة الغروبة المغذية في الحبوب وتشمل القمح والشوقان والجاودار والشعير ) وزبدة البندق والطرشي ( المخلل ) وفطر عيش الغراب الخام ومرق فول الصويا وشطأ النبات ( أو ورق يخرج منه ) والسكر بكل أنواعه ، والخل وكل منتجات الخميرة . استبعدى أيضاً كل الجمضيات والفواكه الحامضة ( البرتقال ، العنب ، الليمون ، الطماطم ،الأناس والليمون الحامض ) من غذائك حتي يختفي اللتهاب ثم أضيفيها بالتدريج مرة أخرى .
- أبقى نفسك نظيفة وجافة . ارتدى الملابس الداخلية القطنية البيضاء التي تمتص الرطوبة وتسمح بالتهوية . تجنبي الملابس الضيقة والمصنوعة من ألياف صناعية . غيرى ملابسك بملابس جافة بأسرع ما يمكن بمجرد خروجك من حمام السباحة . لا تقضى أوقاتاً طويلة في ملابس سباحة مبتلة.
- ولتخفيف الحكة ، افتحى كبسولة من فيتامين ” أ ” وادهمني الزيت فوق المنطقة المصابة ، أو استعملى كريم فيتامين أ .
- أضيفى 3 أكواب من خل التفاح النقى لماء الحمام لعلاج التهاب المهبل . اغمري نفسك في المغطس لمدة 20 دقيقة ودعي الماء يندفع إلى المهبل .
- لاتستعملي الكورتيرونات أو حبوب منع الحمل حتي تتحسن حالتك . إن حبوب منع الحمل من الممكن أن تفسد التوازن الخاص بالكائنات الحية الدقيقة في الجسم .
- لاتستعملى أنواع الغسول التي لها رائحة حلوة . لو أن الغسيل المهبلي يؤدى إلى الراحة يمكنك أن تستعملى الماء العادى الدافئ أو الماء المضاف إليه كبسولتان من البكتريا الحامضة أو الزبادى العادى . يمكنك أيضاً إضافة ملء ملعقة صغيرة من عصير الثوم الطازج .
- تجنبى استعمال مركبات الحديد حتي يتحسن الالهاب . إن بكتريا الالتهاب تحتاج إلى حديد لنمو . لو أن هناك عدوى بكترية في الجسم ، فإن الجسم يقوم بإخفاء الحديد في الكبد والطحال ونخاع العظم ليحبط نمو البكتريا .
- اشربى الماء المقطر بالتبخير فقط .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق