المشاركات الشائعة

15‏/05‏/2014

ماهي مضاعفات مرض النكاف اضرار و مخاطر

ماهي مضاعفات مرض النكاف اضرار و مخاطر

ماهي مضاعفات المرض ؟
- الحمى الشوكية: قد يتسبب الفيروس في حدوث التهاب الس
ائل والأغشية المحيطة بالمخ والحبل الشوكي حيث قد يحدث خلال أي مرحلة من مراحل المرض، ولكن يشفى المريض تدريجيا في الغالب دون حدوث أضرار دائمة على الجهاز العصبي المركزي.
- التهاب الدماغ: قبل الستينات الميلادية كان التهاب الغدة النكفية احد أهم أسباب التهاب الدماغ، ولكن تلك الصورة تغيرت بشكل كبير بعد ظهور اللقاح الواقي بإذن الله وحتى مع التعرض لتلك المضاعفات فان المرض عادة ينتهي بالشفاء التام.
- الصمم: قبل ظهور التحصين ضد المرض كان التأثير على العصب السمعي أحد المضاعفات المعروفة لهذا الالتهاب.
- التهاب الخصيتين: في حالة الاصابة بالمرض في مرحلة ما بعد البلوغ فان مانسبه 40% تقريبا من المصابين يحدث لديهم ألم في الخصية يكون في حاجة الى دخول المستشفى لمعالجة الألم الذي يتوضع في 90 % من المرضى في إحدى الخصيتين وليس كليهما.. ما يتراوح بين 30 – 50 % من الحالات المصابة من تلك الفئة يحدث معها ضمور في الخصية فيما يحدث العقم مع 13% منهم.
لم يثبت أي علاقة بين سرطان الخصية والاصابة بالتهاب الخصية كاحد مضاعفات الغدة النكفية

في حالة اصابة الاناث بعد فترة البلوغ يتأثر المبيضين في 7% من الحالات.
- التهاب المفاصل
- التهاب البنكرياس
- بعض المضاعفات العصبية مثل شلل عصب الوجه ومتلازمة " غليان باري" وهو مرض يتسم بالشلل وضعف الحركة التصاعدي والذي يبدأ بعدم القدرة على المشي وقد ينتهي بحدوث الشلل في عضلات التنفس وهو ما يشكل الخطورة على حياة المصاب. قد يستغرق هذا الانتقال التصاعدي ساعات او ايام وقد يكون مصحوبا بتنميل في الساقين. يمتد تأثير المرض الى التأثير على البلع وعضلات الوجه. في مثل تلك الحالات يلزم مراقبة المريض بشكل مكثف عن طريق مراقبة التنفس وضربات القلب ورعاية المريض في غرفة العناية المركزة. والاستعداد لاجراء التنفس الصناعي في أي وقت، حيث إن 30% تقريبا من المصابين بهذا المرض يحتاجون الى عملية التنفس الصناعي نتيجة لاصابة عضلات التنفس بالشلل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق